ميرسك تقرر فرض رسوم إضافية لموسم الذروة (PSS) من مصر وتركيا إلى غرب أفريقيا

وتبحث عن حلول لأزمة البحر الاحمر

ميرسك تقرر فرض رسوم إضافية لموسم الذروة (PSS) من مصر وتركيا إلى غرب أفريقيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:00 ص, الأحد, 16 يونيو 24

قررت شركة ميرسك فرض رسومًا إضافية لموسم الذروة (PSS) لجميع الحاويات الجافة من دول مصر وتركيا إلى وجهات غرب إفريقيا اعتبارًا من 28 يونيو الجاري.

وأشارت الشركة في بيان لها ترجمته ” المال” أن القرار يأتي بهدف الاستمرار في تزويد عملائها بخدماتها العالمية ونظرًا لحالة السوق الديناميكية التي تسبب اضطرابات في الشبكات العالمية، بسبب اضطرابات البحر الاحمر.

ولفتت الشركة إلى أنه من المقرر إضافة تلك الرسوم إلى جانب الرسوم المعمول بها حاليا، وذلك بواقع 300 دولار لكل حاوية.

وحسب تقرير صادر عن الشركة، أشارت إلى أن صناعة الخدمات اللوجستية العالمية تواجه حاليًا تحديات غير مسبوقة بسبب الوضع المستمر في البحر الأحمر، حيث تظهر التأثيرات المتتابعة محسوسة على سلاسل التوريد على مستوى العالم، بما في ذلك نقص المعدات والقدرات، والتأخير، والتكاليف الإضافية.

وأشارت إلى أنه لحماية طاقمنا وسفننا وبضائع عملائنا، واصلنا الإبحار حول رأس الرجاء الصالح، مضيفين ما يقرب من 4000 ميل إلى إجمالي طول الرحلة، مما أدى إلى أوقات رحلة أطول وارتفاع النفقات التشغيلية. نشهد حاليًا زيادة في تكاليف الوقود بنسبة 40% مقارنةً بالإبحار عبر البحر الأحمر / خليج عدن.

ومع مرور ما يقرب من 30% من حركة الحاويات العالمية عبر قناة السويس، فإن التحول إلى طرق أطول أدى إلى تعطيل التجارة العالمية بشدة. على سبيل المثال، مع قيام السفن برحلات أطول، فإننا نقدر أنه كان هناك انخفاض بنسبة 15-20٪ في السعة المتاحة على مستوى الصناعة في الربع الثاني من عام 2024.

ويتسبب الوضع أيضًا في حدوث تأخيرات وازدحام في الموانئ الرئيسية، بما في ذلك سنغافورة ونينغبو وشانغهاي. تؤدي الاختناقات التشغيلية، وتجميع السفن، بالإضافة إلى نقص المعدات والقدرات، إلى حدوث تأخيرات.

ونتوقع أن تستمر الاضطرابات في النصف الثاني من عام 2024، لافتة عبر تقريرها، إلى أن الوضع في البحر الأحمر قد أدى إلى تحديات كبيرة في جميع أنحاء الصناعة مع انخفاض القدرة، وأوقات الشحن الأطول، وارتفاع تكاليف التشغيل. تؤثر التأخيرات وأوقات العبور الأطول على سلاسل التوريد وإدارة المخزون وجداول الإنتاج على مستوى العالم.

وأشارت إلى أنه تم تطبيق رسوم إضافية مؤقتة للمساعدة في تغطية هذه التكاليف التشغيلية المتزايدة. نحن نقوم باستمرار بمراقبة الرسوم الإضافية وتعديلها حسب الحاجة للتأكد من أنها عادلة وتعكس التكاليف الإضافية.

كما تعمل شركة Maersk على تحسين المرونة وتقليل الاضطرابات التي يتعرض لها عملاؤها من خلال الاستثمارات الرئيسية وكذلك من خلال التعديلات التشغيلية المستمرة، ولزيادة موثوقية الشحن، أضافت شركة ميرسك 125000 حاوية إضافية إلى أسطولنا ونستكشف المزيد من التحسينات في السعة.

كما تم القيام بزيادة سرعات الإبحار، حيثما أمكن ذلك، لتقليل تأثير الاضطرابات، وعلى الرغم من أن هذا يزيد من تكاليف الوقود، إلا أنه يساعد في تقليل تأثير التأخير على سلاسل التوريد الخاصة بالعملاء.

ولفتت الشركة إلى انه يتم مراقبة الوضع في البحر الأحمر عن كثب وتقوم بإجراء تحسينات ديناميكية على شبكتنا، حيث تعمل هذه التحسينات على زيادة الكفاءة وتقليل التكاليف اللوجستية حيثما أمكن ذلك.

وأوضحا أن التكاليف اللوجستية كانت أعلى من المعتاد طوال هذه الفترة، ولكن الاستثمارات التي قامت بها شركة ميرسك في المنطقة تساعد العملاء في الحفاظ على تدفق المخزون وتقليل التأخير. وهذا يخفف من مخاطر العملاء ويخفف من التأثير السلبي لاضطرابات سلسلة التوريد.

إضافة إلى الاستثمارات المتعددة في خدماتنا البحرية، نواصل تقديم خيارات بديلة لمساعدة العملاء على تقليل تأخيرات الشحن والحفاظ على المرونة.

وتابعت الشركة إلى أنه يتم توفير خدمات ميرسك إير من الباب إلى الباب خدمات سريعة وموثوقة لتلبية الاحتياجات اللوجستية العاجلة للعملاء عبر مجموعة متنوعة من الصناعات وأنواع الشحن، وتتميز بشبكة شاملة تصل إلى أكثر من 90 دولة.

ويجمع حل Maersk Sea-Air بين فعالية الشحن البحري من حيث التكلفة وسرعة الشحن الجوي، مما يقلل وقت العبور دون زيادة التكاليف بشكل كبير، حيث تسمح شركة Maersk Sea-Air عبر جبل علي للعملاء بالشحن من شبكة من الموانئ عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى جبل علي في الإمارات العربية المتحدة، مع النقل الجوي إلى مجموعة واسعة من الوجهات النهائية في جميع أنحاء أوروبا.

كما تتيح شركة ميرسك سي إير عبر تانجونج بيليباس للعملاء نقل البضائع من موانئ آسيا والمحيط الهادئ إلى تانجونج بيليباس عبر الشحن البحري، ومن ثم النقل إلى جميع المطارات الرئيسية عالميًا عبر مطاري سنغافورة أو كوالالمبور.

فيما نفذت شركة ميرسك للنقل عبر الحدود أيضًا طرقًا جديدة من شيان وييوو في الصين إلى تركيا وجورجيا وأذربيجان لمساعدة العملاء على تجنب الاضطرابات.
و يعمل هذا الطريق عبر قطار جماعي ويوفر المزيد من الاتصالات إلى أوروبا باستخدام خدمات Maersk’s Ocean.

تعمل هذه الخدمة الأسبوعية الآن وتمثل حلاً موثوقًا وصديقًا للبيئة مع ضمانات لمساحة الشحن.