«ميرسك» تحقق عائدات سنوية قياسية تصل إلى 81.5 مليار دولار في 2022

مقارنة بنحو 48.2 مليار دولار في عام 2021

«ميرسك» تحقق عائدات سنوية قياسية تصل إلى 81.5 مليار دولار في 2022
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:43 م, الأربعاء, 8 فبراير 23

حققت شركة ميرسك العالمية إجمالي الإيرادات الإجمالية لشركة Maersk أكثر من 81.5 مليار دولار أمريكي في عام 2022 ، وذلك مقارنة بـ 48.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

وحسب تقرير ملاحي صادر عن الشركة، فان الشركة سجلت إجمالي أرباح قبل الفوائد والضرائب بقيمة 30.8 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 19.6 مليار دولار أمريكي مليار دولار في عام 2021، بينما بلغ إجمالي أرباحها قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في عام 2022 قرابة  36.8 مليار دولار أمريكي، مقابل 24 مليار دولار أمريكي في العام السابق 2021 .

وأكدت الشركة أنها حققت أقوى نتيجة على الإطلاق بسبب ارتفاع معدلات الشحن والطلب القوي، لا سيما في النصف الأول من العام ، مما أدى إلى زيادة عائدات الشحن البحري بالشركة، بنسبة 33٪، بالإضافة إلى ذلك فقد حققت الشركة في قطاع الخدمات اللوجستية والخدمات نموًا في الإيرادات بنسبة 47% .

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن “نمو الإيرادات جاء بشكل أساسي من أكبر 200 عميل حيث تواصل الشركة تطوير حلول متكاملة لتلبية احتياجات سلسلة التوريد الشاملة”.

كما كان النمو قوياً بشكل خاص في التخزين حيث تضاعفت المساحة لتصل إلى 7.1 مليون متر مربع مع الاستحواذ على LF Logistics وحدها بإضافة 198 مستودعًا إلى 3.1 مليون متر مربع.

من ناحية أخرى ، انخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب بالشركة الجديد ( Global Ports Investments ) بمقدار 341 مليون دولار أمريكي بسبب سحب استثماراتها من روسيا لتصل إلى 832 مليون دولار أمريكي.

و علق فينسينت كليرك ، الرئيس التنفيذي لشركة A.P. Moller – Maersk.

على الايرادات قائلا ” أن عام 2022 كان متميزا في الايرادات ، حيث اعتبرته الشركة أفضل نتيجة مالية سنوية في تاريخ الشركة، كما زادت الشراكات مع عملائها إلى مستوى جديد من خلال دعم سلاسل التوريد الخاصة بهم خلال الأوقات المضطربة للغاية ” .

وتقوم ميرسك بتشغيل العديد من محطات الحاويات على مستوى العالم منها محطة ميناء شرق بورسعيد عبر شركة قناة السويس للحاويات ( scct ) .

يذكر أن شركة قناة السويس للحاويات هي المشغل الرئيسى لمحطة الحاويات الوحيدة فى ميناء شرق بورسعيد والأكثر تطوراً بين موانئ شرق وجنوب المتوسط، وهي شركة مساهمة مصرية برأس مال أجنبي مصري تديره شركة إيه بي إم ترمنلز، إحدى شركات مجموعة إيه بي مولر ميرسك، إذ تحتل إيه.بي.إم ترمينلز، أحد أذرع ميرسك لمحطات التداول، أكبر الحصص بحجم أسهم يصل إلى 55% فضلاً عن توليها إدارة عملياتها الإنتاجية. هذا وتحتل شركة كوسكو 20% وهيئة قناة السويس 10.3% والبنك الأهلي المصري 5% من ساري الحصص، بينما يحتل القطاع الخاص المصري حصة 9.7%.