موانئ دبي العالمية تقترب من تداول 80 مليون حاوية مكافئة في 2022

عبر العديد من محطات الحاويات التي تقوم بتشغيلها على مستوى العالم

موانئ دبي العالمية تقترب من تداول 80 مليون حاوية مكافئة في 2022
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:02 م, الأثنين, 6 فبراير 23

قامت موانئ دبي العالمية بتداول نحو 79 مليون حاوية مكافئة، خلال محفظتها العالمية من محطات الحاويات في العام الماضي 2022، مع زيادة أحجام الحاويات الإجمالية بنسبة 1.4% على أساس سنوي.

جاء ذلك عبر تقرير صادر عن الشركة الإماراتية، والتي أكدت أنها سجلت 19.5 مليون حاوية مكافئة، في الربع الأخير من عام 2022،

كما شهدت المحطة الرئيسية لموانئ دبي العالمية في جبل علي 14 مليون حاوية مكافئة في عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 1.7%، مقارنة بأرقام 2021.

كما شهدت مناطق آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا وأستراليا والأمريكتين نموًّا في الحجم الإجمالي لعام 2022،

وذلك عبر موانئ جبل علي (الإمارات العربية المتحدة)، جدة (المملكة العربية السعودية)، أنغولا، السخنة (مصر)، بوابة لندن (المملكة المتحدة)، كونستانتا (رومانيا)، كوسيدو (جمهورية الدومينيكان)، بوسورجا (الإكوادور)، موانئ دبي العالمية سانتوس (البرازيل)، وسجلت جميع الموانئ الأسترالية (بريسبان وسيدني وفريمانتل وملبورن) أداء جيدًا في العام الماضي.

وصرح رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي: “يسعدنا أن نعلن عن أداء قوي آخر في الحجم مع نمو مماثل للمثل بنسبة 2.8% في عام 2022، وهو مرة أخرى قبل توقعات الصناعة بانخفاض هامشي بنسبة -0.5%”، صرح بذلك رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي أحمد بن سليم.

وأضاف أن “النمو كان مدفوعًا بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين وأستراليا. ومما يشجع أن منطقة جبل علي (الإمارات العربية المتحدة) ذات الهامش المرتفع والبضائع المقصودة قد نَمَت بنسبة 8.6%، مع نمو الحجم الإجمالي ثابتًا عند 1.7% لهذا العام”.

وفي أغسطس الماضي أكدت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة موانئ دبي العالمية، في بيان مشترك، أنهما وقّعتا عقدًا لإنشاء منطقة خدمات لوجستية جديدة بمنطقة ميناء السخنة في مصر باستثمارات متوقعة 80 مليون دولار.

ووقّعت موانئ دبي العالمية- السخنة العقد لإنشاء منطقة الخدمات اللوجستية على مساحة 300 ألف متر مربع مع شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن يبدأ تنفيذ المشروع خلال شهور.

وذكر البيان أن عمليات تشغيل المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ بنهاية 2023 باستثمارات تقدر بنحو 50 مليون دولار لهذه المرحلة، مضيفًا أن المشروع يستهدف توفير نحو 600 فرصة عمل مباشرة.