منها حقل أبو قير.. «انيرجيان» للنفط تبيع أصولًا لـ«Carlyle» بقيمة 945 مليون دولار

مقابل ما يصل إلى 945 مليون دولار

منها حقل أبو قير.. «انيرجيان» للنفط تبيع أصولًا لـ«Carlyle» بقيمة 945 مليون دولار
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:19 م, السبت, 22 يونيو 24

اشترت شركة الاستثمار العالمية كارلايل محفظة من أصول التنقيب والإنتاج المرجحة بالغاز في إيطاليا ومصر وكرواتيا من شركة إنرجيان للنفط والغاز ومقرها لندن، ومن أهمها حقل أبو قير، أحد أكبر مراكز إنتاج الغاز في مصر بمحافظة الإسكندرية.

ستوفر هذه الصفقة لكارلايل محفظة متنوعة من الأصول ذات الوزن الاستراتيجي العالي بالغاز مع إنتاج متوقع يعادل 47000 برميل من النفط يوميًا وعمليات عبر البحر الأبيض المتوسط. وتشمل المحفظة حصصًا في كاسيوبيا، أكبر حقل غاز في إيطاليا من حيث الاحتياطيات، وأبو قير، أحد أكبر مراكز إنتاج الغاز في مصر بمحافظة الإسكندرية.

وستستفيد كارلايل من سجلها الحافل وخبرتها في عمليات الاقتطاع الناجحة لأصول الاستكشاف والإنتاج، بعد الاستثمارات السابقة في Neptune Energy، وAssala Energy، وSierraCol، لتأسيس شركة مستقلة للاستكشاف والإنتاج في البحر الأبيض المتوسط.

وكجزء من الصفقة، سيصبح توني هايوارد – الرئيس التنفيذي السابق لشركة بريتيش بتروليوم والرئيس التنفيذي الحالي لشركة سييراكول – رئيسًا للشركة، مع التركيز على توسيع نطاق عملياتها في المنطقة.

ستقوم شركة Carlyle International Energy Partners، وهو صندوق أسهم خاص يستثمر في فرص الطاقة في أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا، بشراء أصول شركة Energean بقيمة مؤسسية تصل إلى 945 مليون دولار منها 820 مليون دولار ثابتة. ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2024.

وقال بوب ماجواير، الرئيس التنفيذي لشركة “إننا نتطلع إلى دعم تحويل هذه الأصول إلى منصة قابلة للتطوير للاستكشاف والإنتاج في البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال تنفيذ التطورات على المدى القريب، وإطلاق العنان لفرص النمو العضوي، وعمليات الدمج والاستحواذ، وتسريع تنفيذ خطط إزالة الكربون الحالية” – رئيس شركة كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز.

وأضاف توني هايوارد، رئيس مجلس الإدارة المعين للشركة التي تم إنشاؤها حديثًا: “يوفر هذا الاستحواذ منصة قوية لبناء بطل إقليمي مستقل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو أحد أسرع أسواق الغاز الطبيعي نموًا في العالم”.