منظومة الشكاوى الحكومية: مارس أعلى الشهور استقبالا للمطالب منذ إنشاء المنظومة

اتسقبلت 107 آلاف شكوى

منظومة الشكاوى الحكومية: مارس أعلى الشهور استقبالا للمطالب منذ إنشاء المنظومة
صفية حمدي

صفية حمدي

4:47 م, الجمعة, 3 أبريل 20

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تقرير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة عن شهر مارس 2020، أفاد باستقبال المنظومة 107 آلاف شكوى وطلب واستغاثة الشهر الماضي، ليُصبح بذلك أعلى الشهور استقبالاً للشكاوى وتفاعلاً معها منذ صدور قرار رئيس الجمهورية بإنشاء المنظومة في يوليو 2017.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولى الشكر إلى الوزارات والمحافظات والأجهزة المحلية المتفاعلة مع شكاوى المواطنين، والعمل على حلها.

وقال رئيس الوزراء في تصريحات له، جميعنا نقدر جهودكم لخدمة الوطن والمواطنين، فى هذه المرحلة الدقيقة، التى نواجه فيها تحديات كبرى.

رئيس الوزراء يشكر العاملين في منظومة الشكاوى الحكومية

 ووجه الشكر للعاملين بمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، على جهودهم المضاعفة فى تلقى هذا العدد غير المسبوق من الشكاوى والتعامل معه. 

ومن جانبه، أشار الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، إلى أنه تم الانتهاء من فحص ومراجعة 94 ألف شكوى، من الشكاوى الواردة في شهر مارس الماضي.

وأوضح الرفاعي أنه تم توجيه 82 ألف شكوى إلى جهات الاختصاص، وتم حفظ 12 ألف شكوى وفقاً لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى قبل توجيهها إلى الجهات المختصة، وجار استكمال فحص 13 ألف شكوى وطلب تمهيداً لاتخاذ اللازم بشأنها.

الرفاعي: 83% من الشكاوى والطلبات الواردة تركزت في 7 قطاعات


وأوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن 83% من الشكاوى والطلبات الواردة تركزت في 7 قطاعات هي: الإسكان والمرافق، والتأمينات والمعاشات، والكهرباء، والقوى العاملة والتشغيل، التموين، والبيئة، والصحة.

واختصت 9 محافظات باستقبال والتعامل مع 18% من إجمالي شكاوى وطلبات والتماسات المواطنين خلال الشهر ، وهي محافظات القاهرة، والجيزة، والدقهلية، والشرقية، والإسكندرية، والمنوفية، والقليوبية والغربية، والبحيرة.

 وأكد الرفاعي أنه اتساقاً مع توجهات الدولة والقرارات التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء والإجراءات الاحترازية للحفاظ علي سلامة وصحة المواطنين والحد من انتشار فيرس “كورونا” المستجد تم التنسيق مع جميع الوزارات والمحافظات والأجهزة والهيئات للتوسع في تلقي شكاوى المواطنين وتداولها .

ويتم توثيق الإجراءات المتخذة حيالها إلكترونياً للحد من تردد المواطنين على مكاتب وإدارات خدمة المواطنين بها بجانب نشر التنويهات والبيانات الإعلامية على الصفحات الرسمية لتلك الجهات وفى وسائل الإعلام لتوعية المواطنين بالإجراءات المتخذة وسبل تواصل المواطنين مع المنظومة.

وأشار مدير منظومة الشكاوى الحكومية إلى أن المنظومة تمكنت نتيجة لدعم رئيس الوزراء والمتابعة المستمرة من أداء دورها بالتنسيق مع القيادات العليا بالوزارات والمحافظات والهيئات والأجهزة الحكومية المختلفة للارتقاء بمستوى الأداء وتحسين معدلات الاستجابة لشكاوى المواطنين وإزالة أسبابها.

وخاصة ما تطلب منها التنسيق بين أكثر من جهة أثناء مواجهة أسباب انتشار فيروس “كورونا” المستجد، وما تعرضت له البلاد من موجة تقلبات الطقس وتداعياتها المختلفة، التي أثرت على مستوى بعض الخدمات والأضرار الناتجة عن تلك التداعيات واستمرار التنسيق حتى التعافي من تلك الأضرار، واستقرار الخدمات وعودة الحياة لما كانت عليه قبل هذه الظروف الجوية السيئة.