«ملاحة الإسكندرية» تعرض متوسط أسعار النوالين للسلع المعفاة من الجمارك خلال شهرين

أعلنت غرفة ملاحة الإسكندرية عن متوسط أسعار النوالين البحرية للسلع المعفاة من الجمارك ويتم استيرادها عبر الموانئ المصرية

«ملاحة الإسكندرية» تعرض متوسط أسعار النوالين للسلع المعفاة من الجمارك خلال شهرين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:08 م, الجمعة, 14 أغسطس 20

قدمت غرفة ملاحة الإسكندرية متوسط أسعار للنوالين البحرية للبضائع المستوردة المعفاة من الضريبة الجمركية وذلك لمصلحة الضرائب.

يأتي ذلك في إطار البروتوكول الذي وقعته مصلحة الضرائب مؤخرا مع غرفة ملاحة الإسكندرية، بهدف تحديد آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمة النولون البحري المؤداة على السلع المعفاة، والسلع الواردة بالجدول المرافق للقانون (67) لسنة 2016 وكذلك الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج الواردة من الخارج.

كما أنه جاء تنفيذاً لتعليمات وزير المالية بتفعيل مواد قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم (67) لسنة 2016 فيما يتعلق بتحصيل الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على خدمة النولون البحري المؤداة على السلع المعفاة، وبالتعاون مع مصلحة الجمارك وغرفة ملاحة الاسكندرية.

وقدمت غرفة ملاحة الإسكندرية أسعار النوالين عن تلك البضائع خلال الشهرين الماضيين يونيو ويوليو عن البضائع الصب الجاف والمعفي بعضها من الجمارك كالقمح والذرة والفول الصويا.

وبلغت متوسط أسعار النوالين بالنسبة لتلك البضائع من موانئ شرق البحر المتوسط – بحر ايجا – بحر مرمرة للشحنات حتى 5 ألآف طن من 8 – 12 دولار للطن، وحمولات ن 5 – 24 ألف طن من 7 – 8 دولار للطن.

فيما بلغت تلك نوالين تلك البضائع من موانئ البحر الأسود ومنطقة الادرياتك أو غرب البحر المتوسط من 12 – 16 دولار للطن للحمولات حتى 5 ألآف طن، ومن 10 – 14 دولار للطن بالنسبة للشحنات من 5 – 24 ألف طن، ومن 9 -14 دولار للشحنات حتى 45 ألف طن، وومن 16 – 18 دولار للطن للشحنات حتى 60 ألف طن ، ومن12 – 16 دولار للطن للشحنات حتى 80 ألف طن.

وبالنسبة للشحنات الواردة من موانئ امريكا الشمالية الشرقية فبلغت النوالين من 28 -33 دولار للطن للحمولات حتى 5 ألآف طن، ومن 45- 55 دولار للطن للشحنات حتى 24 ألف طن، ومن28 – 33 دولار للطن للشحنات حتى 45 ألف طن، ومن 23- 28 دولار للطن للشحنات حتى 60 ألف طن، ومن 22 -26 دولار للطن للشحنات حتى 80 ألف طن.

وبالنسبة للشحنات الواردة من أمريكا الجنوبية الشرقية فبلغت متوسط التوالين لتلك البضائع 40 50 دولار للطن للشحنات من 5 – 24 ألف طن، ومن 30 -36 دولار للطن للشحنات حتى 45 ألف طن، ومن 19 – 23 دولار للطن للحمولات حتى 60 ألف طن، ومن 18 – 26 دولار للطن للحمولات حتى 80 ألف طن.

وبالنسبة للبضائع المستوردة من منطقة الخليج العربي فبلغت متوسط النوالين 45 – 50 دولار للطن للشحنات حتى 5 آلاف طن، و25 – 38 دولار للطن للشحنات حتى 24 ألف طن، ، و16 – 20 دولار للطن للشحنات من 25 – 45 ألف طن.

وأشارت مصلحة الضرائب الى أن البروتوكول جاء لتنفيذ أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 لتحديد آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمة النولون البحرى المؤداة على السلع المعفاة، والسلع الواردة بالجدول المرافق للقانون وكذلك الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج الواردة من الخارج .

وأكد ” رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب ” أن توقيع هذا البروتوكول يأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير المالية وحرصاً من مصلحتى الضرائب المصرية والجمارك المصرية على إرساء مبدأ العدالة الضريبية فى تطبيق القانون رقم 67 لسنة 2016 بشأن الضريبة على القيمة المضافة على كافة المخاطبين بأحكامه ولاستيفاء مستحقات الخزانة العامة للدولة ، وكذلك إيماناً بالمسؤولية الوطنية من جانب غرفة ملاحة الإسكندرية وأهمية الدور الذى يمكن أن تقوم به فى إقرار تلك العدالة الضريبية ودعم مصلحة الضرائب المصرية.

وأشار دكتور “السيد صقر” رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس مصلحة الضرائب المصرية  إلى أن غرفة ملاحة الإسكندرية تقوم بإعداد بيان استرشادى ربع سنوى، وتقدمه لمصلحة الضرائب المصرية ، وذلك بمتوسطات قيم خدمات النولون البحرى المؤداة على الرسائل الواردة من كافة دول العالم أياً كانت الحالة التى ترد بها (أطنان – حاويات ..إلخ ) لكافة موانئ الجمهورية.

وأضاف “صقر” أنه يتم مراجعة وإعتماد البيان الاسترشادى بقيم خدمات النولون الوارد من غرفة ملاحة الإسكندرية، وموافاة مصلحة الجمارك المصرية به، بصفة دورية كل ثلاثة أشهر والتى تقوم بدورها بتعميمه على كافة المنافذ الجمركية للاستعانة به فى تحديد ضريبة القيمة المضافة المستحقة على قيم خدمات النولون، وتوريدها لمصلحة الضرائب المصرية.

ووفقا لخطاب صادر من مصلحة الضرائب المصرية موجه لرئيس مصلحة الجمارك ” السيد كمال نجم أشار فيه إلى أنه برجاء التكرم نحو إصدار تعليمات لكافة المنافذ الجمركية بتحصيل الضريبة على القيمة المضافة بالسعر العام على قيمة خدمة النولون المؤداة على السلع المستوردة المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة والخاضعة لضريبة الجدول الرفق لقانون الضريبة على القيمة المضافة والآلآت والمعدات وخطوط الإنتاج، وذلك تنفيذا لأحكام القانون رقم 67 لسنة 2016، وإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.