معهد تدريب الموانئ يبدأ تنفيذ دبلومة حول الإدارة والميكنة

بالتعاون مع مركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC)

معهد تدريب الموانئ يبدأ تنفيذ دبلومة حول الإدارة والميكنة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:38 م, الأربعاء, 8 فبراير 23

يبدأ معهد تدريب الموانئ ” التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ” في تنفيذ دبلومة “إدارة وميكنة الموانئ” “Port Management Automation” وذلك بالتعاون مع مركز تدريب ميناء انتورب البلجيكي، خلال الفترة من 19 حتى 23 فبراير 2023.

وأكدت مصادر بالمعهد أن تنفيذ تلك البرامج يأتي في ضؤ التقدم التكنولوجي الذي أدى إلى إدخال طرق جديدة للتحكم في إدارة الموانئ ومحطات الحاويات، حيث أدى التحول التدريجي وتنفيذ ميكنة جميع تدفقات العمليات التي يتم إجراؤها في الموانئ إلى تغييرات كبيرة في الطريقة التي تتم بها سلاسل الإمداد العالمية.

كما أن ميكنة إدارة الموانئ تشير إلى استخدام التكنولوجيا المتكاملة لتطوير حلول ذكية للتحكم الفعال في حركة المرور وتدفقات سلاسل الامداد عبر الميناء، وبالتالي زيادة سعة الميناء وكفاءة الميناء.

وأشارت المصادر إلى أنه مع اختلاف درجة الميكنة طبقاً لسعة الميناء وموقعه وكمية البضائع التي يتعامل معها وقيمتها الاقتصادية، فإن مع نمو الموانئ الضخمة، زاد نطاق ميكنة الموانئ إلى مستوى غير مسبوق.

والجدير بالذكر أن مركز تدريب ميناء انتورب- بلجيكا (APEC) واحد من الكيانات الرائدة في تدريب الموانئ ونقل الخبرات الدولية، وتطوير ورفع كفاءة العاملين بالإدارات العليا والوسطى بالموانئ والهيئات والشركات العاملة فى مجال الموانئ والنقل البحري.

كما تستهدف تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة للادارة الذكية للموانئ، والرقمنة في سلسلة الامداد البحري، وأنظمة التشغيل الطرفية، وتقنيات الموانئ الذكية وميكنة محطات الحاويات، وتنفيذ الحوكمة الإلكترونية، وأنظمة مجتمع الموانئ، والتأهب الرقمي.

ويحاضر في هذه الدبلومة عدد من الخبراء في هذا المجال في مصر وبلجيكا

الدبلومة خمسة أيام، على أن يحصل المتدريب بنهاية الدبلومة على شهادة دولية مهنية معتمدة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومركز تدريب ميناء انتورب ببلجيكا.

وكان قد نظم معهد تدريب الموانئ خلال يناير الماضي، دبلومة متخصصة في نشاط النقل البحري، وذلك تحت عنوان “ المرونة في صناعة النقل البحري Resilience in Maritime Transport Industry” “، والتي جائت بالتعاون مع مؤسسة ميناء فالنسيا بأسبانيا.

وفي نفس السياق يعقد معهد تدريب الموانئ ندوة مشتركة مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 16 مارس، وذلك لمناقشة المشاريع المستدامة الناشئة في الموانئ.

وتهدف هذه الندوة إلى منح المشاركين رؤية فريدة للمشروعات المستدامة الناشئة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

يذكر ان معهد تدريب الموانئ لديه خبرات كبيرة في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في الموانئ العربية وموانئ شمال افريقيا بما يملكة من إمكانيات وشراكات دولية.