مصلحة الضرائب تصدر تعليمات بشأن تطبيق إصدار فواتير ضريبية إلكترونية (مستند)

وفقا لمنشور صادر عن مصلحة الضرائب

مصلحة الضرائب تصدر تعليمات بشأن تطبيق إصدار فواتير ضريبية إلكترونية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:59 م, الجمعة, 28 يونيو 24

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية قرارات الضرائب أرقام (278)، (279)، (280) لسنة 2024، عبر رشا عبدالعال رئيس المصلحة، والخاصة بإصدار فواتير ضريبية الكترونية.

وتنص القرارات على إلزام ممولين ومكلفين جدد، من بينهم شركة فودافون مصر للاتصالات، والشركة المصرية للاتصالات، وعدد من الاسماء، بإصدار إيصالات ضريبية إلكترونية، على بيئة التشغيل الفعلي، عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي، وذلك اعتبارا من 1 أكتوبر 2024، و1 نوفمبر 2024، و1 ديسمبر 2024، كما يشمل الإلزام أيضاً التسجيل علي البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج التحفيز.

ونص القرار رقم 278 لسنة 2024، على أن يلتزم الممولون والمكلفون الواردة اسماؤهم على موقع المصلحة، بخصوص هذا القرار بإصدار فواتير ضريبية الكترونية ” ايصالات ضريبية الكترونية ” على بيئة التشغيل الفعلي على الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي وذلك اعتبارا من اول ديسمبر المقبل.

كما يلتزم الممول بالتسجيل على البوابة الالكترونية الخاصة ببرنامج التحفيز فاتورتك .. حمايتك وجايزتك ” اعتبارا من اول ديسمبر أيضا.

ونص القرار رقم 280 لسنة 2024 على ان تلتزم شركة فودافون مصر للاتصالات والشركة المصرية للاتصالات بإصدار فواتير ضريبية على بيئة التشغيل الفعلي عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي، وذلك اعتبارا من اول نوفمبر المقبل.

كما تلتزم الشركتين بشروط التشغيل التكنولوجي المحدد من جانب مصلحة الضرائب المصرية واللازمة لإصدار الايصالات الضريبية الالكترونية.

بالإضافة الى الالتزام بالتسجيل على البوابة الالكترونية الخاصة ببرنامج التحفيز فاتورتك حمايتك وجايزتك اعتبارا من اول نوفمبر المقبل.

وفي مايو الماضي أصدرت رشا عبدالعال راضي رئيس مصلحة الضرائب المصرية، منشور رقم 186 لسنة 2024، والخاصة بإصدار فواتير ضريبية الكترونية.

ونص المنشور في مادته الأولى على أن يلتزم الممولون والمكلفون الواردة أسماؤهم بالقائمة المرفقة بهذا القرار، والمعلنة على الصفحة الرسمية لمصلحة الضرائب المصرية، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية (إيصالات ضريبية إلكترونية) على بيئة التشغيل الفعلي، عن الخدمات المؤداة أو السلع المباعة للمستهلك النهائي وذلك اعتبارا من 15 يوليو المقبل.

فيما نصت المادة الثانية بأن يلتزم الممولون المكلفون المشار إليهم بالمادة الأولى من هذا القرار بشروط التشغيل التكنولوجي المحددة من جانب مصلحة الضرائب المصرية واللازمة لإصدار الإيصالات الضريبية الإلكترونية.

فيما نص المنشور في مادته الثالثة على أن يلتزم الممولون / المكلفون المشار إليهم بالمادة الأولى من هذا القرار بالتسجيل على البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج التحفيز( فاتورتك .. حمايتك وجايزتك ) وذلك اعتبارا منتصف يوليو المقبل.

وفي يناير الماضي طالبت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية الممولين الذين أساس تعاملاتهم مع ممولين آخرين الالتزام بإصدار فواتير إلكترونية على منظومة الفاتورة الإلكترونية، كما طالبت الممولين الذين أساس تعاملاتهم مع مستهلك نهائى فقط الالتزام بإصدار إيصالات إلكترونية على منظومة الإيصال الإلكتروني وفقا لمراحل الالزام بمنظومة الإيصال الإلكتروني.

وفي حال تعامل الممول مع كلا من الممولين والمستهلك النهائى شددت رئيس مصلحة الضرائب المصرية على ضرورة الالتزام بإصدار فواتير إلكترونية على منظومة الفاتورة الإلكترونية عند التعامل مع ممول ، وكذلك إصدار الإيصالات الإلكترونية على منظومة الإيصال الإلكتروني عند التعامل مع مستهلك نهائي.

وأكدت رشا عبد العال على ضرورة التزام الممولين الملزمين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني بالالتزام بإصدار الفواتير الإلكترونية والإيصالات الإلكترونية حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم ، وفقًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد، لأن عدم إصدار الفواتير الإلكترونية والإيصالات الالكترونية يُعد جريمة تهرب ضريبي، يُعاقب عليها القانون ، لافتة إلى أن المصلحة لن تتوان في بذل كل الجهود للحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة.