مصلحة الجمارك تصدر تعليمات جديدة بشأن العمل بنظام البوالص المجمعة (مستند)

الغاء العمل بالمنشورات الصادرة حتى تاريخ 31 ديسمبر 2019 للشركات التي تعمل بنظام البوالص المجمعة

مصلحة الجمارك تصدر تعليمات جديدة بشأن العمل بنظام البوالص المجمعة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:13 م, الأربعاء, 6 سبتمبر 23

أصدرت الدكتورة نجوى شحاته رئيس الادارة المركزية للسياسات والاجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك المصرية، تعليمات جديدة بشأن الشركات التي تعمل بالمنافذ الجمركية بنظام البوالص المجمعة.

وحسب منشور رقم  لسنة 2023، والذي نص على أن يتم الغاء العمل بالمنشورات الصادرة حتى تاريخ 31 ديسمبر 2019 للشركات التي تعمل بنظام البوالص المجمعة والتي لم يتم تجديدها حتى ألآن .

كما نص المنشور على أن تقوم ادارات المنافستو المركزي بالادارات المركزية للمناطق الجمركية المختصة عدم السماح لأي من هذه الشركات بالعمل بنظام البوالص المجمعة تحت أي نظام من الانظمة.

كما انه على الادارات الجمركية التنفيذية سرعة اخطار الادارة المركزية للدعم الاداري وادارة الكفالات بالمنظمة الشمالية والغربية باية مديونيات مستحقة على الشركات نتيجة العمل بمنشور الاجراءات سالف الذكر ووفقا لاحكام منشور الاجراءات رقم 11 لسنة 2010 .

كما ذهب المنشور الجديد على أن انتهاء منشور البوالص المجمعة دون تجديد يعتبر نهاية للترخيص الصادر ويتعين معه وقف العمل به أو الغائه بمجرد انتهاء صلاحيتها.

يذكر أن نظام «البوالص المجمعة» عبارة عن تجميع أكثر من شركة لوارداتها فى شحنة على بوليصة تأمين واحدة لكل الشركات، لتقليص تكلفة الشحن الأمر الذى ينعكس إيجابيا على الأسعار.

وفي أكتوبر 2021 أكدت مصلحة الجمارك برئاسة الشحات غتوري، وكيل أول وزارة المالية أنه سيتم بدء الدورة الاجرائية بالمنشور رقم 18 لسنة 2021 والخاص بتطبيق نظام التسجيل المسبق على الشحنات على البوالص المجمعة بدءا من أول نوفمبر 2021.

ونص المنشور الذي أصدرته مصلحة الجمارك وقتها على تنظم الدورة الإجرائية للعمل بنظام بوالص بالـ( BACK TO BACK)  سواء كانت بوالص ONE TO ONE أو للبوالص MANY TO ONE في ظل العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات عن البضائع ( ACI ) .

كما نص المنشور على أنه بالنسبة لبوالص الشحن FCL/FCL التي تكون فيها الشحنة من مصدر واحد ONE TO ONE أو مجموعة من مصدرين إلى مستورد واحد MANY TO ONE أن تتم الإجراءات الجمركية بواقع 14 إجراء.

وتشمل الإجراءات التي نص عليها المنشور الجديد، على أن يقوم المستورد المصري بالدخول على منصة نافذة ACI  وتسجيل بيانات المصدر / المصدرين وبيانات الشحنة / الشحنات طبقا لما هو متبع باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك والحصول على رقم  ACID .

كما يقوم المستورد المصري ومنصة نافذة بإبلاغ المصدر/ المصدرين بالخارج برقم تعريفي ACID لإثباته على المستندات الخاصة بالشحنة.

ثم يقوم المستورد المصري بإرسال رقم ACID الصادر لشحنته / شحناته إلى وكيل الشحن المصري، ثم يقوم وكيل الشحن المصري بالدخول على منصة نافذة لتسجيل طلب شحنته ( MASTER ) ومن ثم الحصول على رقم مرجعي للشحنة ( MASTER ACID ) بموجب الرقم التعريفي ACID لشحنة / شحنات المستورد .