مصلحة الجمارك تصدر تعليمات بشأن تخزين البضائع التي يتم إعادة توزيعها خارج البلاد

توحيداً وتنظيما لإجراءات إعادة توزيع البضائع من المخازن الجمركية المؤقتة المرخص لها للعمل بهذا النشاط

مصلحة الجمارك تصدر تعليمات بشأن تخزين البضائع التي يتم إعادة توزيعها خارج البلاد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:07 م, الأربعاء, 12 يونيو 24

أصدرت مصلحة الجمارك المصرية منشور تعليمات بخصوص تخزين البضائع ، حيث نص منشور إجراءات رقم 4 لسنة 2024 على أن يسمح بتخزين البضائع الواردة للبلاد بغرض إعادة توزيعها إلى خارج البلاد أو داخلها في مخازن جمركية مؤقتة مرخصة من المصلحة لهذا النشاط .


ويشترط الحصول على منشور من الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات للشركات التي ترغب بالعمل بهذا النظام بعد تحصيل الرسوم المقررة إن وجدت.


ونص المنشور على أن يتم الالتزام بعددمن الإجراءات لمزاولة هذا النشاط، ومنها أن يتم استيفاء نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI والحصول على رقم ACID قبل الشحن للبواص الواردة للإفراج عنها الداخل البلاد وفقا لهذا النشاط طبقا للإجراءات المقررة بقانون الجمارك رقم 207 لسنه 2020 ولائحته التنفيذية .


كما يحدد ببوالص الشحن جهة الوصول النهائية ” المخازن الجمركية المؤقتة ” لإعادة توزيع البضائع ، كما نص المنشور أن يتم تحصيل الرسوم المقررة للعمل بهذا النظام ان وجدت، وأن يتم انشاء قسم للأرصدة بكل مركز لوجيستي مختص او يكل مخزن جمركي مؤقت لمراقبة عملية الترصيد للرسائل الواردة والمصدرة .


كما يجوز تفريغ مشمول الحاوية داخل المخازن الجمركية لإعادة توزيع البضائع علي أن يتقدم صاحب الشأن يطلب للمنافيست المركزي، وتشكل لجنه بوجود صاحب الشأن والجمرك المختص بذلك، ويتم التفريغ تحت الاشراف الجمركي وطبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.


كما تتبع الإجراءات الجمركية على البضائع الواردة للمخازن المؤقتة لإعادة توزيع البضائع – دون تجزئه البوالص – الى وجهتها النهائية خارج البلاد وفقا لعدة اجراءات.


وتشمل تلك الاجراءات أن يقدم صاحب الشأن أو وكيلة بوليصة الشحن وإذن تسليم إلى إدارة المانيفست لمراجعتها ومطابقتها والتأكد من أنها واردة للمخازن المؤقتة لإعادة توزيع البضائع .


وترسل إدارة المانيفست صورة من المستندات الى إدارة الحركة المختصة والتي تقوم بدورها بتسجيلها إلى حين التقدم بإذن الشحن لإعادة شحن الرسالة تحت الملاحظة الجمركية، وكذا الى اداره المخزن المؤقت وذلك ليقوم بعملية الترصيد والخصم من أرصدة الشركة بالمخزن بما يتم شحنه للخارج.


كما يتم إعادة الشحن تحت الملاحظة الجمركية بعد تحصيل مقابل الخدمات والرسوم المستحقة في غير أوقات العمل الرسمية.
وتختم صورة المستخرج بعد تمام الشحن وتسدد قيودات إدارة الحركة وترسل صورة إلى إدارة المانيفست لتسديد قيوداتها وصوره الى ادارة المخزن المؤقت للمطابقة على عملية الترصيد والخصم من الرصيد .


كما تتم الإجراءات الجمركية على البضائع الواردة للمخازن المؤقتة لإعادة توزيع البضائع في حالة تجزئة البوليصة لإعادة شحنها خارج البلاد على أن يتقدم صاحب الشأن أو وكيله بطلب من المنافيست المركزي لتجزئة البوليصة، يتضمن بيان بعدد الطرود المطلوب اعادة شحنها للخارج وأرقامها من أصل وصورتين، وفي حالة الموافقة يتم ادراج بيانات البوليصة بالكامل الكترونيا علي النموذج المعد لذلك ويتم ادراج بيانات الجزء المراد اعادة شحنه في نموذج مستقل.


كما ترسل صورة الطلب والنماذج إلي كلا من إدارة الحركة المراجعة الطرود وأرقامها وتسجلها الى حين تقديم اذن الشحن الإعادة شحن البضائع تحت الملاحظة الجمركية، واداره المخزن المؤقت وذلك ليقوم بعملية الترصيد والخصم من أرصدة الشركة بالمخزن بما يتم شحنه للخارج.


كما يتم إعادة الشحن تحت الملاحظة الجمركية بعد تحصيل مقابل الخدمات والرسوم المستحقة في غير أوقات العمل الرسمية.


وتختم صورة المستخرج بعد تمام الشحن وتسدد قيودات إدارة الحركة وترسل صورة إلى إدارة المانيفست للتسديد قيوداتها وصوره الى اداره المخزن المؤقت للمطابقة على عملية الترصيد والخصم من الرصيد .


كما أنه في حاله الافراج عن البضائع من المخزن المؤقت لإعادة التوزيع إلى داخل البلاد، يتم استيفاء نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI والحصول على رقم تعريفي للتسجيل المسبق ” ACID ” قبل الشحن للبوالص الواردة للإفراج عليها لداخل البلاد وفقا لهذا النشاط طبقا للإجراءات المقررة بقانون الجمارك رقم 207 لسنه 2020 ولائحته التنفيذية يتم تحرير بيان جمركي وارد عند دخول تلك البضائع الي البلاد وفقاً للإجراءات الواردة بقانون الجمارك رقم (207 ) لسنة 2020 ولائحته التنفيذية. .


يأتي ذلك بالاتفاق مع ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الصادرة بالقرار الوزاري رقم 430 لسنة 2021، و الاجتماع المنعقد في 9 مارس بمكتب رئيس المصلحة بحضور المستشار القانوني لرئيس المصلحة في شأن وضع الضوابط الإعادة توزيع البضائع من المخازن الجمركية المؤقتة.


وكذا كتاب الإدارة العامة للبحوث الفنية بمكتب رئيس المصلحة في نهاية مايو الماضي، وموافقه رئيس مصلحة الجمارك في 4 يونيه الجاري على رأي السيد الاستاذ المستشار القانوني المصلحه الجمارك في 2024/6/3 يونيه الجاري والمنتهى الى ” انه لا مانع من العمل بنظام المخازن الجمركية كمراكز توزيع وفقا للنظام المرفق مع طلب تعديل الإضافة النصوص المنظمة لهذا النظام باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 والعمل بهذا التنظيم الى حين اجراء هذه التعديلات، وتوحيداً وتنظيما لإجراءات إعادة توزيع البضائع من المخازن الجمركية المؤقتة المرخص لها للعمل بهذا النشاط.