مصر للسياحة «الكرنك» تستهدف استكمال تطوير مخازن المنطقة الحرة بكسفريت

تشمل المرحلة الثالثة للمشروع

مصر للسياحة «الكرنك» تستهدف استكمال تطوير مخازن المنطقة الحرة بكسفريت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:09 ص, الخميس, 29 يونيو 23

تستهدف شركة مصر للطيران للسياحة ” الكرنك ” والأسواق الحرة التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران ، استكمال أعمال تطوير المرحلة الثالثة بمخازن المنطقة الحرة بكسفريت.

وحددت الشركة، حسب منشور لها للشركات المقاولات المتخصصة في أعمال المباني، أن المشروع عبارة عن مخازن المنطقة الحرة بكسفريت داخل الدائرة الجمركية والذي يتم تنفيذه على 5 مراحل.

وتشمل تلك المراحل إنشاء دور ميزانين من هيكل معدني وما تستلزمه أعمال التطوير من أعمال اعتيادية وكهروميكانيكية، على أن تكون جلسة فض المظاريف الفنية يوم 24 يوليو المقبل.

واشترطت الشركة على من يتقدم لتنفيذ المشروع التقدم بشهادة خبرة بأعمال مماثلة وذلك بشهادة من الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وتأمين ابتدائي قدره 350 ألف جنيه.

وخلال مايو الماضي كشفت مصادر جمركية لـ” المال ” عن إطلاق مبادرة عبر المصلحة بتوجيه من الشحات غتوري وكيل أول وزارة المالية رئيس المصلحة لتكريس ثقافة العمل، وتحدى أسوأ الظروف؛ بالإضافة إلى كشف والتخلص من العديد من البضائع المهمل الراكدة منذ سنوات بمخازن الشركات الخازنة.

وأضافت المصادر أنه قد بدأ ماراثون التحدى بتشكيل لجنة لجرد مخزن مصر للطيران رقم (2) التابع لإدارة المهمل والبيوع بمنطقة كسفريت بمطار القاهرة، حيث إنه يعد أحد أهم مصادر التخزين فيه من شركة مصر للطيران للشحن الجوى بقرية البضائع، مؤكدة أن المخزن يعد مغلقا منذ نهاية ديسمبر 2021 وكذا معطل العمل فيه حتى الآن.

وأوضحت المصادر، أنه في 9 يناير الماضي عرض معاون رئيس مصلحة الجمارك مذكرة على وكيل أول وزارة المالية – رئيس مصلحة الجمارك – تضمنت شرحا للأسباب الأكثر جدية في تعطيل فتح مخزن مصر للطيران رقم (2) المغلق منذ أكثر من سنة ونصف.

وقد تم توضيح كيفية التعامل مع التحديات والمعوقات التي تعترض طريق إنهاء حالة التكدس وتذليل العقبات، وكذلك تضمنت مذكرة العرض إطلاق معاون رئيس المصلحة مبادرة تحدي، وكذا طلب تشكيل لجنة تحت إشرافه لفتح المخزن المغلق وجرد جميع بضائعه، وتسليمها للتخزين بمخزن مصر للطيران رقم (1) المجاور للمخزن، وذلك خلال أسبوع عمل.

ووافق وكيل أول وزارة المالية – رئيس مصلحة الجمارك على مذكرة العرض سالفة الذكر بـ ” (لا مانع)، ويتم اتخاذ اللازم على أرض الواقع بالتنسيق مع الإدارة العامة للمهمل والبيوع، والعرض بأى تحديات أن وجدت”.

وتم جرد البضائع الموجودة بالمخزن عبر معاون رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد شحاتة– مستشار رئيس مصلحة الجمارك – رئيس وحدة متابعة المهمل، الإدارة المركزية لجمارك القاهرة برئاسة محمد خضرى وكيل وزارة المالية وناصر السيد عميرة مدير عام الإدارة العامة للمهمل والبيوع الجمركية بجمارك القاهرة، وتقرر بدء العمل يوم الأحد الماضى .

ونجحت اللجنة بدعم من شركة مصر للطيران للشحن الجوى في جرد المخزن بالكامل وتسليم بضائعه لمخزن مصر للطيران رقم (1)، وأصبح مخزن مصر للطيران رقم (2) خاليا من أي بضائع مهمل وجاهز لاستقبال مهامل أخرى راكدة منذ سنوات لسرعة التصرف فيها بالبيع أو التسليم لوزارات وجهات عامة في حالة أيلولة ملكيتها لمصلحة الجمارك.

وكانت قد أعلنت شركة مصر للطيران للسياحة (الكرنك) والأسواق الحرة، مؤخرا أنها تستهدف تنفيذ الخطط المستقبلية لقطاع الأسواق الحرة بالشركة، خاصة خطة تطوير مخازن الأسواق الحرة وتم الاستلام الفعلي للمخزن الفرعي بعد التطوير وتحويله لمخزن مبرد بالكامل لحفظ المنتجات.

وأكدت الشركة أنه جار العمل بتطوير مخزن كسفريت ومخزن شرم الشيخ ومخزن الإيداع بالإسكندرية.

بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات شراء عربات مبردة لنقل المأكولات بين المخازن ومعارض البيع، كما تم البدء في إجراءات تحديث نظام IT المطبق بالشركة من خلال الاستعانة بأحدث الأنظمة المطبقة في نشاط الأسواق الحرة عالميا، الأمر الذي يعد نقلة نوعية في نشاط مصر للطيران للأسواق الحرة.