«مصر لصناعة الكيماويات» تؤجر مبنى 400 متر لصالح «بيور دايف»

لمدة 25 عاما وبقيمة 2000 جنيه للمتر

«مصر لصناعة الكيماويات» تؤجر مبنى 400 متر لصالح «بيور دايف»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:26 م, الأحد, 14 يوليو 24

وافق مجلس إدارة شركة مصر لصناعة الكيماويات، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على عرض تأجير مبنى تابع لها على مساحة تصل إلى 400 متر، لصالح شركة بيور دايف للمنتجات الكيماوية.

وحسب الاتفاق، فإنه سيتم توقيع العقد بقيمة تصل إلى 2000 جنيه للمتر، حسب تقرير صادر عن الشركة، اطلعت عليه ” المال” ، على أن يكون الإيجار لمدة 25 عاما، بقيمة 800 ألف جنيه سنويا وبزيادة تصل إلى 7% سنويا تراكمية.

كما ناقش مجلس إدارة الشركة زيادة القيمة المخصصة لشراء قطع غيار الصيانة الميكانيكية في موازنة العام المالي الجديد 2024 – 2025 لتصل إلى 30 مليون جنيه بدلا من 14 مليون جنيه.

وفي مطلع يوليو الجاري، أعلن مجلس إدارة شركة مصر لصناعة الكيماويات، ارتفاع صافي ربح الشركة خلال أول 11 شهراً من العام المالي الحالي بنسبة 18%، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لها وقتها، أنها حققت صافي ربح بلغ 593.5 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية مايو 2024، مقابل 502.57 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح إلى زيادة الدخل من الاستثمار، وأرباح فروق العملة، حيث سجلت مصر لصناعة الكيماويات، صافي ربح بلغ 550.19 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية أبريل 2024، مقابل 468.9 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وفي فبراير الماضي وقعت كل من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة مصر لصناعة الكيماويات وشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، اتفاقية بشأن تأسيس شركة” بيوردايف” بغرض إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور.

جاء ذلك بهدف توطين التكنولوجيا الحديثة وإحلال الواردات وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي، وانطلاقا من خطة التطوير والتحديث وإعادة التشغيل والتي تشمل استغلال الأصول وحسن إدارتها واستثمارها بالشراكة مع القطاع الخاص، وتعظيم  القيمة المضافة من خلال استغلال الفرصة البديلة.

 تستهدف الاتفاقية الشراكة في إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج منتجات الكلور من مسحوق وحبيبات والأقراص الخاصة بالتطهير وقتل البكتيريا والفيروسات والتى يتم استخدامها فى عدة مجالات حيوية منها تطهير وتنقية المياه وتعقيم التربة للزراعة وكذلك صناعات الأدوية والغزل والنسيج والطباعة والصباغة والورق، بالإضافة إلى إنتاج مشتقات الكلور والصودا باختلاف أنواعها والمنتجات الكيماوية تامة الصنع والأخرى التى تحتاج إلى إعادة التصنيع بهدف الوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير.

يذكر أن “مصر لصناعة الكيماويات” إحدى الشركات العاملة في مجال الصناعات الكيماوية، وتأسست عام 1959، وتعمل في نشاط إنتاج الكيماويات والاتجار فيها وكذلك إنتاج وتصنيع السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعات الكيماوية، فيما تعد “كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات” إحدى الشركات الخاصة ويتضمن نشاطها إقامة وتشغيل مصانع لتصنيع المواد الكيماوية والبتروكيماويات.