مصادر : 10 شركات تسحب كراسة شروط شراء 5 سفن تابعة لـ«المصرية للملاحة»

تستهدف جمع 100 مليون جنيه إيرادات

مصادر : 10 شركات تسحب كراسة شروط شراء 5 سفن تابعة لـ«المصرية للملاحة»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:42 ص, الخميس, 11 نوفمبر 21

علمت « المال» من مصادر مطلعة أن 10 شركات تعمل فى أنشطة مختلفة، قامت بسحب كراسة الشروط الخاصة بمزايدة بيع 5 سفن تابعة للشركة المصرية للملاحة. وأكدت المصادر أن الكيانات التى تقدمت للمزايدة تشمل شركات ملاحية، وأخرى تعمل فى نشاط الصناعات المعدنية، والخردة.

وتترقب سوق الصناعات المعدنية المزايدة التى تجرى منتصف شهر نوفمبر الحالى، وتشمل السفن التى تم طرحها كلًّا من السفينة نويبع، والحسين، ورأس سدر، والمنوفية، والإسكندرية، وهى كل الأسطول المتبقى من الشركة، والتى تتراوح أعمارها من 30 إلى 36 سنة.

وتوجد السفينة «نويبع» فى الشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن بحيز ميناء الإسكندرية، فيما توجد باقى السفن فى المخطاف الداخلى بميناء السويس، بوزن يصل إلى أكثر من 13 ألف طن، بنحو 2580 طنا لكل من السفينة «المنوفية» و«الإسكندرية»، وقرابة 2700 و2500 لباقى السفن.

وحسب مصادر مطلعة، تستهدف «المصرية للملاحة» من الصفقة، ما يزيد على 100 مليون جنيه، بعد الارتفاعات الأخيرة التى شهدتها أسعار الخردة العالمية.

وتعد الشركة مدينة  للعديد من الجهات، أهمها مكافأة العاملين الذين يصل عددهم إلى ما يزيد على 400 إضافة إلى مديونية لكل من شركات الترسانات وإصلاح السفن، وهيئات الموانئ، وشركات التأمين، والبنوك، والتأمينات الاجتماعية.

وتبلغ مديونية الشركة نحو 1.2 مليار جنيه، وتم الحجز على أصولها بعد قرار تصفيتها منذ مارس 2020، وتقررت أول عملية بيع للسفينة «المنوفية» خلال أبريل الماضى بقيمة 22 مليون جنيه، إلا أن الأسعار التى تلقتها الشركة كانت أقل من الحد الأدنى للبيع.

وتصل مديونية الشركة للقابضة للنقل البحرى والبرى، 400 مليون ومثلها للوطنية للملاحة.

وكانت الشركة تمتلك قرابة 60 سفينة، إلا أنها لجأت إلى بيعها خاصة التى يزيد عمرها على 30 عامًا، ليصبح عدد السفن لديها 6 فقط.

وقررت الجمعية العمومية لـ«المصرية للملاحة» فى فبراير 2020 تصفيتها لتراكم مديونياتها، والحجز على غالبية سفنها، وعدم جدوى عودتها للعمل.