«مستخلصي السويس» يشكون طول فترة الإفراج الجمركي بميناء السخنة (مستند)

أهمها تأخر نزول الحاويات لإتمام عملية الكشف

«مستخلصي السويس» يشكون طول فترة الإفراج الجمركي بميناء السخنة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:07 م, الأثنين, 6 سبتمبر 21

تقدمت نقابة مستخلصي السويس بمذكرة لمصلحة الجمارك، ومسئولي جمارك السويس برئاسة المحاسب رشاد أمين، بخصوص المشكلات التي تواجه المستخلصين بميناء السخنة.

وأشار عبر مذكرة تم إرسالها للجهات المعنية ومصلحة الجمارك، إلى أن أهم المشكلات التي تواجه مستخلصي الجمارك بميناء السخنة تتركز في مشكلة تأخر نزول الحاويات لاتمام عملية الكشف، حيث تقوم شركة موانئ دبي العالمية بتأخير نزول الحاويات لمدة كبيرة قد تصل في بعض الأحيان إلى 10 أيام.

ونصت المذكرة على أنه ضمن المشكلات أيضًا، تتركز في عدم نزول كامل الحاويات المطلوبة للبوليصة ذات الحاويات الكثيرة فلا يتم نزول جميع الحاويات لساحة الكشف مما يترتب عليه تأخير عملية الكشف وباقي العروض، حيث يتم عرض البضائع على عددا من الجهات منها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أو هيئة سلامة الغذاء أو الأمن العام، وهو ما يترتب عليه تأخير الإفراج الجمركي عن الشحناتودفع غرامات تأخير للتوكيلات الملاحية بالدولار، وارتفاع فاتورة الأرضيات بالميناء.

وأكد نقيب مستخلصي السويس أنه بعد دفع الشهادات الجمركية، نجد الحاويات ما زالت بساحات الكشف ولم يتم رفعها للتحميل، وهو ما يزيد من التكلفة النهائية للشحنات.

من جانبه، أكد أحد مستخلصي الجمارك، أنه وفقا للعمل اليومي بميناء السخنة، فإن هناك طول انتظار غير مسبوق للإفراج عن البضائع بالميناء غير مسبوقة، بالرغم أن الميناء من أول الموانئ التي يتم فيها تطبيق المنظومة الجديدة التي تقوم بتنفيذها الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات ” mts ” .

وذكر أن إجراء استلام اذن تسليم من التوكيلات من يوم الي 3 أيام، والذي يستغرق ساعات في موانئ أخرى، كما أن نزول حاوية ساحة الكشف بعد استلام رسالة بميعاد الكشف من 10 الي 15 يوما.

وأوضح أن طلب نقل الحاوية بعد نزولها من ساحة إلى ساحة اخري من 3 إلي 8 ايام ، كما أن إجراء تظلم من القيمة او البند الرد بعد يومين، وطلب تصالح تخفيض غرامه القيمه واحد يوم ، كما أن طلب سحب التظلم اسكنر 1 يوم ، فيما يستغرق إجراء عودة الشهادة من المتمن الي مأمور تعريفة الساحة 1 يوم.

وتابع أن إجراء رجوع الشهادة من مدير التعريفة الي الحركة او المتمن يستغرق يومين بعد الاتصال بجميع المسئولين في جمرك السويس او القاهره، واستلام الافراج النهائي بعد الدفع من ساعتين الي 5 ساعات.