مستخلصو الجمارك يطالبون بتجديد الرخصة لمدة شهر بدلا من 7 أيام فقط (مستند)

بهدف إتاحة الفرصة لأصحاب الرخص سواء في تجهيز المبلغ النقدي المطلوب أو استكمال الأوراق والمستندات الحكومية المختلفة التي يتم تقديمها للحصول على الرخصة

مستخلصو الجمارك يطالبون بتجديد الرخصة لمدة شهر بدلا من 7 أيام فقط (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:20 م, الجمعة, 15 يناير 21

طالبت نقابة مستخلصي الجمارك بأن تكون مهلة التجديد لرخصة التخليص الجمركي شهرا واحدة بعد انتهاء الرخصة.

وتقدمت 3 نقابات تضم نقابة مستخلصي الإسكندرية، والسويس، وبورسعيد ” بمذكرة حصلت “المال” على نسخة منها الى الشحات غتوري رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك لدراسة هذا الشأن.

وأشارت المذكرة بأن منح فرصة شهرا لتجديد الرخصة يأتي بهدف إتاحة الفرصة لأصحاب الرخص سواء في تجهيز المبلغ النقدي المطلوب أو استكمال الأوراق والمستندات الحكومية المختلفة التي يتم تقديمها للحصول على الرخصة.

ومن المعروف أن قانون الجمارك الجديد الذي صدر في نوفمبر الماضي، برقم 207 لسنة 2020 منح مهلة لتجديد تراخيص مزاولة مهنه التخليص الجمركي بما لا تتعدى 7 أيام فقط.

وترى نقابات مستخلصي الجمارك أن تلك المهلة تعد قصيرة للغاية خاصة في ظل زيادة انتشار وباء كورونا المستجد، وما تبعه من تقليل عدد موظفي الجهات الحكومية.

ورفع قانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020  مبلغ التأمين المقدر الذي يدفعه المستخلصين الجمركيين إلى 50 ألف جنيه المنصوص عليه بالمادة 53 من قانون الجمارك الجديد، حيث كان التأمين 5 آلاف جنيه.

ووقع الرئيس عبدالفتاح السيسي قانونا برقم 207 لسنة 2020، بإصدار قانون الجمارك، بعد موافقة مجلس النواب عليه.

وتم رفع مذكرات للجهات المعنية خاصة وزارة المالية ومصلحة الجمارك على تقسط تلك المبالغ لصعوبة تدبيرها دفعة واحدة من صغر المستخلصين، ووافقت وزارة المالية على هذا الطلب بأن يتم تقسيط المبلغ ليتم دفعه على 5 سنوات .