مساع لإنهاء مشكلات المستخلصين بمنفذي الإسكندرية وغرب بورسعيد

تقرر استمرار عمل موظفي الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات "MTS والجمارك حتى التاسعة مساء

مساع لإنهاء مشكلات المستخلصين بمنفذي الإسكندرية وغرب بورسعيد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:12 م, الخميس, 5 نوفمبر 20

شهدت هيئة ميناء الإسكندرية زحاما شديدا من قبل المستخلصين بالإدارة الإلكترونية الخاصة بمصلحة الجمارك، نتيجة تعطيل الشبكة لساعات، وذلك خلال اليومين الماضيين.

وأعلنت نقابة مستخلصي الإسكندرية برئاسة محمد العرجاوي، أنه ورد للنقابة العديد من الشكاوى من جموع المستخلصين بسبب صعوبة الدخول للإدارة الإلكترونية، والزحام أمامها خلال الساعات الأخيرة.

وأشار إلى أنه تم عقد اجتماع مؤخرا مع رئيس مصلحة الجمارك السيد كمال نجم، وحضر اللقاء مدحت حبش رئيس شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، والمهندس أحمد مصطفى نقيب مستخلصي الإسكندرية السابق، ونائب رئيس منظمة الفياتا العالمية.

وأوضح العرجاوي أنه تم عرض الموضوع على قيادات مصلحة الجمارك، كما تم الاتفاق مع حسام حمزة مدير الإدارة الإلكترونية بمصلحة الجمارك بتنظيم الدخول بمعرفة مندوبين عن شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، بهدف تخفيف الضغط على الإدارة الإلكترونية.

وأشار نقيب مستخلصي الإسكندرية إلى أنه بخصوص تخوف بعض مأموري تعريفة الجمارك بالمصلحة من أن الوضع يتفاقم من الزحام على الإدارات الجمركية المختلفة، فإن الأصل في هذا الإجراء قيام مأموري التعريفة بإنهاء البيانات الجمركية طرفهم دون طلب المستخلص طبقا لنص اللاىًحة التنفيذية للقانون.

كما أنه في حالات طلب المستخلص للدخول الإدارة الإلكترونية في حال عرض وجهات النظر فى السعر أو البند فقط، وبالنسبة للعاملين بالإدارة الإلكترونية، فلابد من العمل على إنهاء العمل دون إرهاق المستخلصين، خاصة بعد انقطاع الكابلات الكهربائية لمدة ساعات خلال اليومين الماضيين.

وطالب نقيب متخلصي الإسكندرية من موظفي الجمارك والمستخلصين الالتزام بإنهاء الأعمال بالسرعة الكافية، وتفعيل نقاط الاتصال السابق وضعها بالمناطق اللوجيستية، كما أنه ليس من الضروري للمستخلص الجمركي أن يتم دخول الإدارة الإلكترونية سوى السعي على إنهاء عمله الناتج عن التأخير في الأداء.

وفي سياق متصل، قررت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية لشئون الجمارك، بدءا من شهر نوفمبر الجاري بدء عمل المركز اللوجستي بميناء غرب بورسعيد في تمام الثامنة صباحا، على أن يتم غلق باب الاستلام في تمام السابعة مساء.

ويأتي القرار بعد الزيارات الميدانية لمركز الخدمات اللوجستية بميناء غرب بورسعيد بشان متابعة العمل بمنظومة النافذة الواحدة ولجان الفحص المشترك والتي كان آخرها نهاية اكتوبر الماضي، بهدف القضاء على المشكلات التي تواجه المستخلين بالمنفذ الجمركي بغرب بورسعيد.

كما تقرر استمرار عمل موظفي الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “MTS والجمارك حتى التاسعة مساء لترتيب المستندات بالملفات الخاصة بها دون أي تعامل مع الجمهور.

يذكر أن مواعيد عمل لجان الفحص المشترك تبدأ من الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء بساحات الوارد، و24 ساعة بنظام الورادي بساحات الصادر.