مساعد وزير الرى ومعاون محافظ كفرالشيخ يتفقدان أعمال تبطين الترع ضمن مبادرة «حياة كريمة» بمطوبس

تم تفقد زراعات تم تحويلها من الرى بالغمر للرى بالتنقيط، على مساحة 1700فدان المجاورة للطريق الدولي الساحلي

مساعد وزير الرى ومعاون محافظ كفرالشيخ يتفقدان أعمال تبطين الترع ضمن مبادرة «حياة كريمة» بمطوبس
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:49 م, الخميس, 30 سبتمبر 21

بتكليفات من اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور محمد عبد المعاطي، وزير الموارد المائية والري، تفقد الدكتور اسامة الظاهر، مدير مكتب الوزير للمشروعات الكبرى، واسلام طه، معاون المحافظ للاستثمار، اليوم الخميس، أعمال تبطين عدد من الترع، بمطوبس.

 كما تفقدا زراعات تم تحويلها من الرى بالغمر للرى بالتنقيط، على مساحة 1700فدان المجاورة للطريق الدولي الساحلي.

كما تفقدا أعمال تبطين ترعة سيدي يوسف بتكلفة 35 مليون جنيه، بطول 18 كم بزمام 8000 فدان والتى تم تأهيلها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” ، والتى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، جاء ذلك بحضور محمد مكرم، معاون وزير الموارد المائية والرى، ووفد البنك الدولى، والمهندس أشرف محمدى، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بكفر الشيخ، ومديري عموم الري بالمحافظة.

كما تفقدا أعمال إنشاء حماية الشواطيء أمام قرية مسطروه بطول 7كم، عرض 20-25كم، والذى بدأ انشاؤه 2021 بتكلفة 38 مليون جنيه، بتمويل من الوزارة وصندوق المناخ الأخضر، لحماية قرية مسطروه والمناطق الواقعة فى شمال الطريق الدولى، تمهيداً لاستخدامها فيما يتوافق مع مخططات التنمية للدولة.

كما تفقد موقع شرق المدينة الصناعية بمطوبس، بطول 5كم، بارتفاع 3م، والذى بدأ إنشائه عام 2016، بتكلفة 20 مليون جنيه، بتمويل من مرفق البيئة العالمى.

وقال الدكتور أسامة الظاهر، النائب عن وزير الري، إن أعمال تبطين الترع تعمل على وصول المياه لنهايات الترع وتلبية احتياجات كافة المنتفعين في الوقت الذي تحمى معه جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالية، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع الذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على مراعاة الاشتراطات الفنية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

وأضاف أن هذه المشروعات تعد من المشروعات كثيفة العمالة التي تساعد على توفير فرص عمل والقضاء على الهجرة غير المشروعة،وتمثل مشروعات تبطين الترع والمساقي والتحول إلى الري الحديث مثلث متكامل لتعظيم الاستفادة من وحدة المياه في ظل التحديات التي تواجهها مصر على الصعيدين المحلي والدولي.

وقال الدكتور إسلام طه، معاون محافظ كفر الشيخ، إن المشروعات العملاقة التي تقوم بها وزارة الري مصدر فخر لكل مصري ولأهالي كفر الشيخ بشكل خاص لما تمثله من أهمية كبرى للمحافظة حيث تساهم في رفع كفاءة المنظومة من خلال 3 محاور ألا وهي تبطين الترع والتبطين المساقي ومنظومة الري الحديث مما يساعد على تقليل ملوحة التربة وزيادة الإنتاجية للأرض والقضاء على الحشائش وتقليل العفونة في التربة مما يصب في النهاية في مصلحة المواطن والدولة وخلق فرص عمل والقضاء على الهجرة غير الشرعية.