مزاد سيارات جمارك القاهرة يحقق حصيلة بيع بقيمة 3.14 مليون جنيه

ضمن مساعي التخلص من البضائع المهمل بالمنافذ الجمركية

مزاد سيارات جمارك القاهرة يحقق حصيلة بيع بقيمة 3.14 مليون جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:02 م, الأربعاء, 11 يناير 23

أقامت الهيئة العامة للخدمات الحكومية بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك السيارات بالقاهرة، جلسة بيع بالمزاد العلني في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر الثلاثاء الماضي بقاعة نادى الجيزة الرياضى بشارع البحر الأعظم أسفل كوبرى عباس بالجيزة ، لبيع عدد من السيارات المخزنة بجمارك القاهرة.

وأشار أحمد أبو بكر مدير عام الإدارة العامة لجمارك السيارات بالقاهرة، أنه تم خلال جلسة المزاد إجراء المزاد على عدد 32 لوط سيارات، حيث تم سحب عدد 2 لوط .

كما تم البيع النهائى لعدد 21 لوط سيارات، فيما لم يتم بيع عدد 9 لوط لعدم وجود عطاء، فيما كانت حصيلة البيع النهائية 3 ملايين و143 ألفا و710 جنيهات.

وأشار أبو بكر، إلى جهود متميزة تقوم بها مصلحة الجمارك، بهدف التخلص من البضائع المهمل بالمنافذ المختلفة، وفقا لتعليمات رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري ووزير المالية الدكتور محمد معيط.

وكانت مصلحة الجمارك اشترطت أن يتم البيع وفقا لأحكام القانون رقم 182 لسنة 2018 بشأن تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار 692 لسنة 2019 وطبقا للترتيب الوارد بكراسة الشروط وشراء كراسة المزاد شرط لدخول المزاد ويباع كل لوط على حده وبدون عموله.

كما اشترطت على من يشترك في المزاد شراء كراسة الشروط وسداد مبلغ تأمين دخول المزاد بقيمة 10 آلاف جنيه بخزينة جمرك سيارات بمطار القاهرة كتأمين مؤقت بخزينة الجمارك أو أثناء المزاد ولا يرد التامين المؤقت إلا بعد انتهاء الجلسة، وفي حالة عدم رسو اي لوط من السيارات على المشترك في المزاد يتم استرداد التامين، كما يتم خصم التأمين من سعر السيارة في حالة رسو اللوط على المشترك.

 كما أوضحت أنه على كل مشتري يرغب في شراء أكثر من لوط دفع وصل تأمين قبل البدء في التزايد في اللوط الثانى ويتم وضع وصل تأمين لكل لوط على حده.

كما يجـب علـى كـل مـن يرسو عليه المزاد سداد مبلغ 30% مـن ثمـن الصفقة بمجرد رسو المزاد وفـي حالـة عـدم السـداد فـي نفـس الـيـوم يـكـون التأمين المؤقـت مـن حـق الجهة الإداريـة ، ويتم سداد مقدم الثمن نقدًا بخزينة الهيئة أو بشيك مصرفي مقبول الدفع ،ويتم سداد باقي المبلغ ، خلال 15 يومًا من اليوم التالي لرسو المزاد عليه.

كما يتم تسليم اللوطات المباعة بعد اعتماد السلطة المختصة وسداد كامل الثمن وذلك في ضوء احكام المادة ١٤٩ من اللائحة التنفيذية للقانون ١٨٢ لسنة ٢٠١٩ على أن يتم التسليم خلال خمسة عشر يومـا مـن تـاريخ الاخطار بميعاد التسليم من قبل الجهة الإدارية ( الهيئـة ـ الجهة مالكـة اللـوط – الجمارك المختصة ) علما بأنه في حالة عدم الحضور والاستلام في الميعاد المحدد سيتم تحصيل 1% عن كل يـوم تـأخير بحد اقصى سبعة ايام وفي حالة عدم الاستلام بعد تلك المدد يتم الغاء التعاقد ومصادرة التامين النهائي لصالح الجهـة الإدارية مـع خصـم قيمـة المصروفات الإدارية المستحقة مضافا اليها اية غرامات تراها الجهة الإدارية.

كما يتم الترخيص لمن يرسو عليه المزاد طبقا لقانون المرور رقم 121 لسنه 2008 ويحصل على كتاب من مرور الميناء الذي تم عليه المزاد وكتاب آخر من الإدارة العامة لجمارك السيارات ويتوجه به للمرور محل إقامته للترخيص.

كما أن جميـع السيارات المباعة بصفـة لا ترخص ويتم طمس رقـم الشـاسيه تحت اشراف الجهة ولجنة التسليم ويتم عمل محضر بذلك ويوقع عليه مندوب الجهة والمشترى ولا يجوز استخراج أية بيانات عن السيارة بعد البيع جميع السيارات بالجمارك ( حوادث – محروقه ) يتم تكهينها وتخريدها طبقا للشروط الجمركية ويتم توقيع لجان الجمارك على ذلك.