محكمة الإسكندرية الاقتصادية تعقد مزادا لبيع أرض بسعر يصل إلى 40 مليون جنيه

ومطاحن ومخابز الاسكندرية تطرح بيع عددمن خطوط انتاجها

محكمة الإسكندرية الاقتصادية تعقد مزادا لبيع أرض بسعر يصل إلى 40 مليون جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:50 ص, الخميس, 22 فبراير 24

تعقد محكمة الاسكندرية الاقتصادية جلسة مزاد يوم 2 مارس المقبل لبيع مساحة تصل الى 339 متر مربع بشارع مصطفى كامل بقسم المنتزة.

ومن المقرر أن يتم عقد المزاد تنفيذا لحكم صادر لصالح البنك العقاري المصري العربي ضد أحد عملائه، وتم تحديد قيمة الأرض بواقع 40.8 مليون جنيه.

ووفقا لقرار المحكمة، فان القطعة محل المزايدة تصلح لكافة الاغراض، حيث يتم عقد المزايد نفاذا للأمر رقم 6 لسنة 2013 الصادر من قاضي التنفيذ بمحكمة الاسكندرية الاقتصادية.

وفي نفس السياق قررت شركة مطاحن ومخابز الاسكندرية، طرح عددا من الالات وخطوط الانتاج للبيع نهاية الشهر الجاري، حيث تشمل خط المطبعة بمشتملاته، وآلات ومعدات قسم الطحن.

كما تقرر بيع ألات ومعدات مصنع انتاج المكرونة والتي تشمل صوامع الدقيق وغلايات بمشتملاتها، بالاضافة الى 4 خطوط انتاج خبر نصف آلي بمطحن السويحي بالقباري بالاسكندرية.

وكان قد أشار الجهاز المركزي للمحاسبات الى أن الاصول العاطلة بالشركة بلغت قيمتها 21.8 مليون جنيه متمثلة في عددا من المطاحن، أهمها المحمودية وابراهيم عوض، مطالبا بضرورة الاستفادة من تلك الاصول.

وطالب التقرير بضرورة تسجيل الاراضي التابعة للشركة بالاسكندرية والبحيرة، والتي منها شونة رشيد البالغة قرابة 4 فدان ومساحات اخرى بمواقع مختلفة تصل الى 54 ألف متر مربع، بالاضافة الى شونة الاراضي الزراعية البالغة 18108 متر مربع.

وطالب الجهاز بضرورة انهاء الخلاف بين الشركة ومحافظة الاسكندرية خاصة جهاز حماية أملاك الدولة، بشأن أرض الدخيلة البالغة 15 الف متر مربع ومقام عليها مطحن الدخيلة، حيث وردت مطالبة من الجهاز للشركة بواقع 24.4 مليون جنيه تمثل مقابل الانتفاع والايجار عن الفترة من 1978 وحتى 2022 والانذار بالغاء التخصيص لتلك الارض.

وأكدت الشركة على أن معظم تلك الاراضي حصلت الشركة على أحكام بشأنها لصالحها إلا أنه تعذر التنفيذ، فيما هناك قضايا أخرى متداولة منتظر البت فيها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت الشركة أنها لم تستطيع تنفيذ الخطة الاستثمارية خلال العام المالي الماضي، والتي كانت بواقع 10 مليون جنيه، بنسبة 34.2% من المعتمد، فيما بلغ حجم المنفذ فقط 3.4 مليون جنيه.

وأوضحت أن يرجع إلى ان الشركة كانت تستهدف تنفيذ مشروع استثمار عقاري على ارض حجارة عبدالجوار، إلا انه تم الانتهاء من استخراج شهادة الصلاحية وتم طرح مناقصة لتنفيذ المشروع، وأدت القرارت الخاصة بتراخيص المباني ووقف أعمال البناء بمحافظة الاسكندرية إلى تأخير تنفيذ المشروع، وجاري العرض على أحد المكاتب المتخصصة في التطوير العقاري لدراسة مدى امكانية عرض افكار جديدة تتناسب مع اقرارات الخاصة بتراخيص البناء.

وأشارت الشركة الى انه تم اسناد مشروع ربط جميع الادارات ليتم إداراتها عبر المنظومة الالكترونية بدلا من ادارتها يدويا، وذلك عبر شركة ايكو لينك، ومن المقرر الانتهاء منه خلال الفترة القليلة المقبلة، مما يعمل على دقة وسرعة تسجيل البيانات واستخراجها ومواكبة توجه الدولة نحو الرقمنة.

وحققت الشركة خلال العام المالي الماضي طحن كميات من الدقيق تصل الى 311 ألف طن من القمح بنسبة 113% من المستهدف وبزيادة 1.3% عن نفس الفترة من العام المالي قبل الماضي.

كما حققت الشركة ايراداتها خلال العام المالي الماضي 257 مليون جنيه بنسبة 117.5% من المستهدف وبزيادة 16.7% عن العام المالي قبل الماضي.

وتم تأسيس الشركة في قطاع الأغذية والمشروبات مع التركيز على المنتجات الزراعية، وقامت الشركة بإضافة الاستثمار العقاري لأنشطتها،و يقع مقر شركة مطاحن ومخابز الإسكندرية في الإسكندرية وقد تم تأسيسها في يناير 1965.

ويتوزع هيكل ميلكيتها بين 60% للشركة القابضة للصناعات الغذائية، و25.8% لشركة الاهلي للاستثمارات، و6% اتحاد العاملين والمساهمين.