محطة تحيا مصر تستقبل 3 خدمات تابعة لـCMA CGM الفرنسي

كان يتم تداولها بمحطات ميناء الإسكندرية

محطة تحيا مصر تستقبل 3 خدمات تابعة لـCMA CGM الفرنسي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:12 م, الأثنين, 20 فبراير 23

أكدت مصادر مطلعة، لـ”المال”، أن خط CMA CGM الفرنسي “ثالث خطوط الحاويات العالمية” يبدأ، خلال الشهر الحالي، استكمال التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية. وأوضحت المصادر أن الخط الفرنسي سيقوم بتحويل أول خدمتين كانتا تترددان على محطات الحاويات العاملة بالميناء، هما خدمتا GETEX وWEMED للخط الفرنسي.

ومن المعروف أن خدمة GETEX تم إطلاقها أول أكتوبر من عام 2021، والتي من خلالها يتم إطلاق سفينة أسبوعية تعمل على ربط شمال اليونان بمصر وجنوب تركيا، وهي ضمن الخدمات البحرية السريعة “SHORT SEA”.

أما خدمة WEMED فتربط موانئ الجزائر بمنطقة شرق البحر المتوسط مرورًا بمصر عبر موانئ الإسكندرية وبورسعيد لتصل إلى تركيا حيث ميناء ميرسين.

وتم دخول السفينة “أتلانتيك موناكو” التي يبلغ حجمها 1000 حاوية مكافئة لدخول محطة تحيا مصر يوم 9 فبراير، ثم دخلت السفينة الثانية بطاقة تصل إلى 2260 حاوية مكافئة، والمعروفة بالسفينة (CMA CGM Fort Saint Pierre) في 14 فبراير.

كما أنه من المقرر أن يتم تحويل تلك الخدمات من ميناء الإسكندرية والدخيلة، حيث المحطات التي كانت تتردد عليها سفن الخط الملاحي إلى محطتها التي ستقوم بإدارتها.

كما أنه خلال المرحلة الثانية ستتحول خدمات CMA CGM Short Sea Lines Med التي تتصل بمحطة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناءي الدخيلة والإسكندرية إلى محطة تحيا مصر،

والتي تعد من أهم الخدمات التي تعمل عليها سفن الخط الفرنسي، والتي بدورها تقوم بربط موانئ البحر المتوسط بمنطقة البحر الأسود.

وتنطلق تلك الخدمة من ميناء دمياط إلى الإسكندرية، ثم إلى ميناء بيريه باليونان، ثم إلى ميناء اللازقية ثم ميناء ميرسين بتركيا ثم ميناء Thessalonique اليوناني، ثم ميناء إسطنبول بتركيا، ثم ميناء نوفوروسيسك الروسي، ثم ميناء ميناء أوديسا البحري بأوكرانيا.

واستقبلت المحطة، خلال أكتوبر الماضي، تحت رعاية وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، سفينة الشحن SEAWAY SWAN المحملة بـ4 أوناش STS عملاقة، الخاصة بتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض،

حيث كان في مراسم الاستقبال اللواء بحري نهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء بحري عبد القادر درويش رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

وكان قد أوضح اللواء بحرى عبد القادر درويش، رئيس شركة المجموعة المصرية، أن وصول هذه الأوناش العملاقة يأتي تنفيذًا للعقد الموقَّع بين شركة المجموعة المصرية وشركة هايكسي للمُعدات الثقيلة؛ وهي شركة صينية متخصصة في صناعة الأوناش العملاقة،

جدير بالذكر أن مشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية يستهدف إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية على مساحة 560 ألف م2 لتداول الحاويات والبضائع العامة، وبطول أرصفة 2500 متر، ويستقبل من 6-7 سفن في التوقيت نفسه،

ويسهم بالمشروع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصرى 100%،

ومن المنتظر أن تعمل بها أياد عاملة مصرية بنسبة تزيد على 95%، والذى بدوره يوفر حوالى 1000 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.

وأسندت وزارة النقل الأعمال الانشائية للمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية على رصيف 55-62، لتحالف يضم شركة الغرابلى للأعمال المتكاملة وشركة إيديكس الدولية للهندسة والمقاولات بتكلفه 5 مليارات جنيه ينتهي عام 2022.