محطة «تحيا مصر» بميناء دمياط تستقبل 10 أوناش ساحة عملاقة

ضمن مساعي التحالف العالمي " دمياط أليانس" لتشغيل المحطة تجريبيا

محطة «تحيا مصر» بميناء دمياط تستقبل 10 أوناش ساحة عملاقة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:08 م, الأحد, 22 سبتمبر 24

علمت ” المال” أن محطة تحيا مصر بميناء دمياط استقبلت عددا من المعدات الجديدة، وذلك ضمن خطة الشركة للتشغيل التجريبي خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لمصادر مطلعة، فقد استقبلت المحطة أول 10 أوناش ساحة عملاقة ( RTG) ، والتي  يتم استخدامها في رص الحاويات بساحة المحطة .

وخلال أغسطس الماضي أعلنت شركة تشينغداو هايشي للمعدات الثقيلة المحدودة ” الصينية ” بشحن الدفعة الأولى المكونة من خمس أوناش رصيف عملاق.

وأكدت الشركة في بيان لها عن تحرك السفينة التي تحمل الاوناش من منطقة الساحل الغربي الجديدة بمدينة تشينغداو نحو محطة حاويات دمياط، تحيا مصر 1 والمعروفة بمحطة الحاويات الثانية، حيث يتم إدارة المحطة الاولى من قبل شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة.

وأعلنت الشركة الصينية أن الأوناش الجديدة تتميز بقدرة رفع لوزن يصل الى 75 طنًا، وطول وصول أمامي يصل إلى 72 مترًا، وارتفاع رفع على طول المسار يبلغ 57.5 مترًا، وهي أوناش رصيف كبيرة جدًا يمكنها تلبية احتياجات التحميل والتفريغ لأكبر سفن الحاويات في العالم.

ومن المقرر ان يتم تشغيل المشروع عبر تحالف دمياط أليانس الذى يضم هاباج لويد ويوروجيت وكونتشيب الايطالية، وقام هذا التحالف مؤخرا بالاتفاق والتعاقد على توريد الأوناش ومعدات التشغيل خلال يناير الماضي. 

فيما قام التحالف قام بإسناد تجهيزات المحطة من مواسير، وكهرباء، والمبنى الإدارى، والساحات، وقضبان السير للأوناش، وغيرها من البنية التحتية إلى شركة “رواد الهندسة” لتنفذ أعمالا بـ110 ملايين دولار في محطة حاويات تحيا مصر1 بميناء دمياط

وعقد اللواء بحرى طارق عدلى رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط اجتماع مؤخرا مع وفد من شركة دمياط أليانس لمناقشة المواعيد المقررة لوصول السفن الناقلة للمعدات والأوناش الخاصة بأرصفة المحطة والتنسيق الكامل للإجراءات الخاصة بإنزال الأوناش بأمان.

وأكد عدلى أن ميناء دمياط على استعداد لتلبية أي طلبات لتحالف تشغيل محطة تحيا مصر 1 بناء على توجيهات الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل.

يذكر أنه من المتوقع ان تصل طاقة محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة وبأطوال أرصفة 1970 مترا وعمق 18 م وساحة خلفية 922 ألف م2.

وسيساهم المشروع في زيادة طاقة تداول الحاويات بميناء دمياط بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة كما يأتي في إطار تنفيذ الممر التنموي (طنطا – المنصورة – دمياط اللوجيستي المتكامل)، وقد تم الانتهاء من البنية التحتية للمشروع وتسليمها لتحالف التشغيل وجارٍ حالياً استكمال البنية الفوقية تمهيداً لقرب افتتاح المحطة.