محافظة الإسكندرية تتعاقد على الانتفاع بباكيات بيع الكتب بشارع النبي دانيال لـ9 سنوات

بقيمة 750 جنيه للباكية شهريا

محافظة الإسكندرية تتعاقد على الانتفاع بباكيات بيع الكتب بشارع النبي دانيال لـ9 سنوات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:48 م, الأحد, 19 مايو 24

وقعت محافظة الإسكندرية تعاقدات مع بائعي الكتب بشارع النبي دانيال وذلك للانتفاع بتلك الباكيات الجديدة التي تم تجديدها لمدة 9 سنوات.

وحسب أحد بائعي الكتب بشارع النبي دانيال ” رفض ذكر اسمه ” أشار إلى أنه تم التعاقد بنظام حق الانتفاع لمدة 9 سنوات، وذلك بواقع 750 جنيه للباكية شهريا .

وأضاف لـ” المال” أن التعاقد يقضي بأن يكون هناك زيادة قدرها 5% سنويا وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي للمنتفعين بتلك الباكيات على أن تكون الزيادة بداية من العام المقبل.

وأشار إلى أنه لم يكن المنتفعين بتلك الباكيات يدفعون مقابل قبل عملية التجديد، حيث كان يتم دفع فقط الضريبة العقارية.

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، التقى خلال مارس الماضي، مع بائعي الكتب بشارع النبي دانيال، لإطلاعهم على طرق التعاقد على الباكيات المخصصة لهم بالشارع بنظام حق الانتفاع، والمجهزة على أعلى مستوى لتتناسب مع الطابع التراثي لشارع النبي دانيال أقدم شوارع الإسكندرية، تزامنا مع افتتاح مشروع تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال.

وقدم محافظ الإسكندرية الشكر إلى بائعي الكتب على تعاونهم التام مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة أثناء تنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال.

وقال المحافظ إنه كان حريصًا على لقاء بائعي الكتب للاتفاق على طرق التعاقد على الباكيات، مؤكدًا أنه ستتم مراعاة جميع الظروف الاجتماعية فيما لا يخل بأي إجراءات قانونية، والحفاظ على حق الدولة.

ووجه المحافظ بضرورة الحفاظ على مكتسبات مشروع تطوير شارع النبي دانيال، ومنع تواجد أي إشغالات أو تعديات في الشارع، لافتًا أن هذا الشارع سيكون بمثابة شارع الثقافة والعلم بالإسكندرية، ومقصدًا سياحيًا لجميع زائري الإسكندرية.

وحسب بيانات المشروع، فان أعمال تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال من حيث الاهتمام التراثي في النطاق البالغ 750 مترا، وذلك باعتباره من أقدم وأهم شوارع المحافظة حيث تقدر تكلفة التطوير بـ103 ملايين جنيه.

وتتضمن المرحلة الأولى أعمال التطوير بداية من شارع الشهداء مع ميدان محطة مصر حتى شارع فؤاد بطول 300 متر مع إعادة ترميم ودهان الواجهات الخاصة بـ16 عمارة مع مراعاة المباني التراثية.

كما يتم تطوير أنظمة إضاءة للواجهات فضلًا عن عمل نموذج موحد لكافة المحالّ الموجودة بالشارع مع مراعاة توحيد اللافتات الإعلانية للمحالّ طبقًا للتنسيق الحضاري مع استخدام خط الإسكندرية، بالاضافة الى دهان وعمل واجهات «جي آر سي» لأسوار إدارة الإشارة والمعهد الديني والمركز الثقافي الفرنسي مع إعادة تأهيل ودهان المنطقة الأثرية ” الصهريج” .

يذكر أن شارع النبي دانيال هو أحد شوارع مدينة الإسكندرية التاريخية، وهو أحد أهم وأشهر شوارع المدينة، حيث يمتد من محطة الرمل حتي محطة مصر ويتقاطع مع شارع فؤاد، ويعود تاريخه إلي بداية بناء المدينة ذاتها.

من هو النبي دانيال

النبي دانيال هو أحد أنبياء بني إسرائيل ربما يعود تاريخه إلي القرن السادس قبل الميلاد، ولذلك يسمي المعبد اليهودي الموجود بالشارع بمعبد النبي دانيال علي اسم هذا النبي، أما بالنسبة لمسجد النبي دانيال فالمرجح أن الضريح الموجود به علي عمق 5 أمتار هو لعالم عراقي قدم من الموصل إلي الإسكندرية في القرن الثامن الهجري اسمه محمد بن دانيال الموصلي وهو أحد شيوخ المذهب الشافعي.

كما أنه عندما أمر الإسكندر الأكبر ببناء الإسكندرية تم بناؤها وفقا للتخطيط الهيبودامي والذي يعني الشكل الشبكي أو رقعة الشطرنج، حيث كانت المدينة مقسمة إلي شارعين رئيسيين أحدهما طولي والآخر عرضي، يخلق تقاطعهما ميدانا كبيرا في المنتصف، ويعتقد أن شارع النبي دانيال جزء من الشارع الرئيسي الطولي الذي كان يمتد من شمال المدينة إلي جنوبها.