مجموعة Crystal Cruises للسفن السياحية تشترط التطعيم بلقاح كورونا للحجز على رحلاتها

قبل 14 يوما من تاريخ الرحلة

مجموعة Crystal Cruises للسفن السياحية تشترط التطعيم بلقاح كورونا للحجز على رحلاتها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:38 م, الثلاثاء, 23 فبراير 21

أعلنت مجموعة ” Crystal Cruises ” للسفن السياحية، عن ضرورة التطعيم بلقاح كورونا COVID-19 قبل 14 يوماً على الأقل من تاريخ الرحلة كشرط أساسي لجميع الركاب الراغبين بالسفر على متن سفنها.

وأكدت الشركة حسب بيان لها أنها اشترطت تقديم دليل على التطعيم قبل السفر، على أن يكون الركاب قد تلقوا جرعتين من اللقاح.

وقد أصدرت Crystal هذا الإعلان كجزء من مبادراتها للصحة والسلامة، والتي تتطلب إجراء اختبارات  فيروس كورونا بنتائج سلبية لجميع الركاب والطاقم الخاص بالسفن السياحية، وفحص درجة الحرارة في المحطة قبل الإبحار، وارتداء الكمامات؛ وتنفيذ تدابير التباعد وتحسين إجراءات التنظيف والتعقيم؛ وخفض معدل استيعاب الركاب عبر سفن أسطولها.

 ومن المتوقع أن يكون هذا الإجراء عام على باقي سفن السياحة البحرية.

وتنضم Crystal إلى عدد من الخطوط الأخرى، بما في ذلك Saga Cruises ومقرها المملكة المتحدة وشركة American Queen Steamboat Co في تقديم دليل على تطعيم COVID-19 لجميع الركاب.

يشار إلى أن ميناء الإسكندرية يعد من أهم الموانئ التي تستهدفها تلك الشركة، خلال جداول إبحارها.

وتعاني الموانئ المصرية خاصة المحطات والأرصفة السياحية من انخفاض سفن الركات والسياحة خلال العام الماضي 2020، حيث شهدت تراجعا كبيرا خلال العام الماضي.

ووصل حجم الركاب في الموانئ المصرية خلال العام الماضي 2020 قرابة 171 ألف راكب، وذلك مقابل 675.7 ألف راكب وسائح خلال العام قبل الماضي 2019 على متن السفن السياحية.

وتعتبر السفن السياحية من أهم السفن التي تستقبلها الموانئ المصرية، كما أنه لا يكون الهدف منها زيادة إيرادات الموانئ فحسب لكبر حجمها، بل تهدف لتنشيط حركة السياحة الداخلية في نفس الوقت.

واستحوذت موانئ البحر الأحمر على النسبة الأكبر التي تضم موانئ الغردقة وشرم الشيخ لتستقبل 162.5 ألف راكب وسائح خلال العام الماضي 2020 ، وذلك مقابل 548.6 ألف راكب 2019.

بينما استقبل ميناء الإسكندرية 3400 راكب خلال 2020 مقابل  8500 راكب خلال العام قبل الماضي 2019 ، بينما وصل نصيب ميناء غرب بورسعيد إلى 3400 ألف راكب بعد أن كانت 18.4 ألف راكب في عام 2019 .

أما في العام  2018 فكان قد وصل عدد الركاب والسائحين إلى 720.8 ألف راكب، وجاءت في المقدمة أيضا هيئة موانئ البحر الأحمر، لتستقبل قرابة 689 ألف راكب.

ثم تأتي هيئة ميناء الإسكندرية في المرتبة الثانية لتصل إلى 18 ألف راكب، بينما استقبل ميناء غرب بورسعيد فقط 13 ألف راكب.

 وفي عام 2017 استقبلت الموانئ المصرية 868 ألف راكب، لتحتل موانئ البحر الأحمر الصدارة وتستقبل 847.6 ألف راكب، يليه ميناء الإسكندرية بواقع 25.4 ألف راكب، ثم ميناء غرب بورسعيد ليستقبل 13 ألف راكب فقط.

وقررت وزارة النقل في أغسطس 2018 منح السفن السياحية حوافز لجذبها للموانئ المصرية، وتضمن القرار منح تلك السفن تخفيضات بقيمة 50% من مقابل الانتفاع بالمهمات والمنشآت الثابتة والعائمة التابعة لهيئات الموانئ البحرية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.

كما خفض وزير النقل 50% من مقابل رسوم الوكالة الملاحية الواردة بالفصل العاشر من اللائحة المرافقة لقرار وزير النقل رقم 800 لسنة 2016، ويسري هذا التخفيض على اليخوت السياحية.

وتضمن القرار أن تعامل سفن الركاب والبضائع الرافعة لعلم أجنبي ومملوكة لمصريين أو يستأجرونها كاملة التجهيز بعقد مشارطة زمنية معاملة السفن الوطنية من الناحية النقدية، وذلك إذا كان المستأجر مالكا لسفينة واحدة على الأقل رافعة للعلم المصري أو كان المستأجر الدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة.