مؤتمر مارلوج يناقش كيفية التكييف مع التغيرات المناخية خلال الدورة الحالية

بحسب ما ذكر رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر مارلوج

مؤتمر مارلوج يناقش كيفية التكييف مع التغيرات المناخية خلال الدورة الحالية
جريدة المال

معتز محمود

السيد فؤاد

8:28 م, الأحد, 3 مارس 24

قال دكتور أكرم سليمان السلمي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات “مارلوج 13” بالحضور ، أن مارلوج 13 حدث فريد يجمع صناع القرار ليس في مصر فقط ولكن علي المستوي العربي والدولي الي جانب الباحثين والأكاديميين من جميع أنحاء العالم .

وأضاف” سليمان ” أن إنطلاق المؤتمر بدأ منذ عام ٢٠١١ وتم استشراف المستقبل واختيار اسم المؤتمر الدولي ،لافتا إلى أن المؤتمر أستمر على مدار السنوات للتوصل إلى أحدث ما توصل إليه العلم.

وأوضح أن المؤتمر هذا العام يطرح مجموعة متميزة من الموضوعات ومنها البنية التحتية الزرقاء والخضراء وعلاقتها بالبنية التحتية والتنمية المستدامة ، واستخدام طاقة خضراء بديلاً عن الطاقة الملوثة للبيئة ، فضلاً عن كيفية التكييف مع التغيرات المناخية

وكماأوضح رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر مارلوج : أنه يقام على هامش مؤتمر مارلوج المعرض الدولي البحري 2024 IME والذي يضم مجموعة من هيئات الموانئ والشركات المصرية والعربية والعالمية

ويشهد المؤتمر حضور خبراء من بعض أنحاء العالم لتبادل الأفكار والخبرات علي مدار ثلاثة أيام من خلال 13 جلسة علمية ، و 350 ورقة بحثية بالإضافة إلي شركاء مميزين وهو ما يؤكد ثقل المؤتمر على مدار 12 نسخة سابقة مشيراً إلي أن المؤتمر في نسخته الحالية يحظي بحضور دولي كبير وهو ما يثبت دور ومكانة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقال سليمان أن المؤتمر الدولي “مارلوج 13 “يمثل دورا أساسيا في صناعة النقل البحري وتحقيق التطوير الشامل للموانئ العربية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي. فضلا عن تسليط الضوء على التحديات التي تواجه صناعة النقل البحري، وإتاحة الفرصة إلى تضافر جهود صانعي القرار ومجتمع الموانئ والخدمات اللوجستية، على تبادل المعرفة وتنفيذ أفضل الممارسات.

ويأتي تنظيم المؤتمر في ضوء حرص الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بلعب دور أساسي في صناعة النقل البحري وبما يحقق التطوير الشامل للموانئ العربية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي في هذا المجال ونظرا لدورها الهام والحيوي في عملية التنمية الإقتصادية.

كما يأتي المؤتمر كما يعلن منظمون في إطار تحقيق رؤية مصر 2023 والتي تتسق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 , حيث يُعد الإعتماد على البنية التحتية المرنة والتقنيات الحديثة وتعزيز الإبتكار محركاً رئيسياً لتحقيق مستقبل مرن ومستدام لصناعة الموانئ وصناعة الخدمات اللوجستية، وهذا يتطلب تضافر جهود صانعي القرار والباحثين الأكاديميين والأطراف المعنية ومجتمع الموانئ والخدمات اللوجستية بأكملها،

و تنظم الأكاديمية المؤتمر تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومعالي وزير النقل بجمهورية مصر العربية الفريق كامل الوزير المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشر – مارلوج 13 – فى الفترة من (3-5 مارس 2024).

كما يعقد على هامش المؤتمر اجتماع لجنة الدعاية التي تعتبر واحدة من اللجان الثلاثة الرئيسية الخاصة باتحاد موانئ البحر المتوسط MEDPorts Association وذلك بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي كبرى هيئات الموانئ الأوروبية والعربية في شمال وجنوب البحر المتوسط

ويشارك في تنظيم المؤتمر عدة جهات أبرزها جامعة جنوا الإيطالية – الشريك الأكاديمي للمؤتمر.

وكذلك جامعة ستافوردشاير بالمملكة المتحدة – الشريك الأكاديمي للمؤتمر ، فضلاً عن المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي PIANC)) الشريك العلمي للمؤتمـــر ، بالإضافة إلى الجامعة الدولية للنقل واللوجستيات (IULT )بولندا.
كما يشارك في التنظيم الهيئة الدولية للموانئ والمرافق(IAPH)، بالإضافة إلى منظمة الإتحاد من أجل المتوســـط ،علاوة على الهيئة الدولية للممرات المالحية الداخلية ( IWI ) ببلجيكا.
كذلك مؤسسة ميناء فالينسيا بإسبانيا ، هيئة موانئ البحر المتوسط (MEDPorts Asociación )بفرنسا ، بالإضافة إلى مركز تدريب الموانئ ( APEC )بأنتويــرب ببلجيكا ، فضلاً عن التحالـف الدولي للشحن البحري (GSTTA) بالصيــــن .

ويتم تنظيم المؤتمر هذا العام برعاية كل من الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات (NTRA )كراعي رئيسي(Sponsor Main)، بالإضافة إلى المنطقة الحرة بمصراتة ليبيا كراعي ماسي (Diamond Sponsor )، فضلاً عن المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (EGMPT ) كراعي بالتيني (Platinum Sponsor)

كما يشارك فى رعاية تنظيم المؤتمر شركة فورتينت العالمية كراعي ذهبي(Golden Sponsor ) ، هيئة موانئ البحر التيراني الشمالي بإيطاليا كراعي فضي (Silver Sponsor ) (Sistema Portuale del Mar Tirreno Settentrionale Autoritàdi)