مؤتمر تأثير التغيرات المناخية في الإسكندرية يوصي بزيادة مساحات التشجير

خلال المنتدى الأول لتأثير التغيرات المناخية على

مؤتمر تأثير التغيرات المناخية في الإسكندرية يوصي بزيادة مساحات التشجير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:01 ص, الأحد, 15 مايو 22

طالب الدكتور طارق القيعي رئيس المجلس المحلي الشعبي السابق بالإسكندرية، واستاذ كلية الزراعة، بضرورة وجود إلزام تشريعي في كود البناء بزيادة الرقعة المخصصة لزراعة الاشجار عند إصدار رخص البناء، وذلك بالنسبة للمباني الجديدة من ناحية، وزيادة زراعة الأسطح بالمساحات الخضراء، وذلك ضمن الاجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال فاعليات المنتدى الأول لتأثيرات التغيرات المناخية على قطاع الزراعة، والذي عقدته نقابة المهن الزراعية، وذلك بمكتبة الإسكندرية مؤخرا، مشيرا إلى أن الدراسات أثبتت أن زراعة من 300 – 400 متر مربع من الحدوائق والأشجار تنتج اوكسجين لسكان وسط المدينة لمدة يوم واحد، كما وحد أن مساحة 2.5 فدان من الغابات قادرة على امتصاص حوالي 4 أطنان من الغبار من الجو في السنة وتسمة هذه العملية الترسيب.

وتابع القيعي، أن شجرة مثل الكافور قد تصل مساحة أوراقها الخارجية الى 1600 متر مربع وتقوم بالحصول على 600 كالوري من ضؤ الشمس، وتنتج 1600 جرام جلوكوز ” سكر ” و1700 جرام أوكسجين، كما أنها تستهلك سنويا ثاني اكسيد كربون من العواء ما يساوى حجم 800 منزل في العام أو منزلين في اليوم ما به من الغاز.

ولفت رئيس المجلس الشعبي المحلي السابق بالإسكندرية على ضرورة توسع مصر في عمليات التشجير، وذلك لمواجعة التغيرات المناخية، موضحا أن الولايات المتحدة أنفقت في 2007 على سبيل المثال 62 مليار دولار على انشاء الأنشطة المتعلقة بالحدائق، وهو ما يزيد عما تم انفاقه في 1983 بنسبة 50%.

 وأوضح أن هناك فوائد بيئية وزراعية من نباتات الزينة، منها انتاج الاوكسجين، ومكافحة التلوث، وتحسين جودة الهواء الداخلي، وإدارة المايه ومكافحة تآكل التربة، كما أن الحياه النباتيه تعمل على التنوع البيولوجي، كما يتم استخدامها كمصدات الرياح وتقليل الضوضاء، وتوفير الظل في المناطق الحضرية والمساحات الخضراء.

وأشار إلى أهمية التوسع خلال الفترة المقبلة سواء بزراعة الأسطح أو المدن الجديدة، خاصة من الزهور والتي لها العديد من الأسواق التصديرية، موضحا أن مصر قامت خلال العام الماضي فقد تصدير زهور بقيمة تزيد عن 200 مليون دولار.

من جانبها أكدت الدكتوره جيهان بيومي عضو مجلس النواب، انها تقوم حاليا باعداد مشروع قانون للتقدم به بمجلس النواب حول إلزام الإنشاء الجديدة ضمن إجراءات تراخيص المباني بزيادة مساحة التشجير، وذلك بالمناطق الجديدة، وكذا زيادة زراعة الزهور على الأسطح بما يعمل على تقليل الانبعاثات المؤثرة على التغيرات المناخية.