لأول مرة … خط Hapag-Lloyd يقوم بتركيب أجهزة تتبع على 700 ألف حاوية مكافئة

تستهدف إنشاء أكبر أسطول حاويات ذكي في العالم

لأول مرة … خط Hapag-Lloyd يقوم بتركيب أجهزة تتبع على 700 ألف حاوية مكافئة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الثلاثاء, 24 أكتوبر 23

أعلنت شركة Hapag-Lloyd عن تركيب جهاز التتبع لقرابة 700 ألف حاوية مكافئة، حيث وصلت الشركة هذا الإجراء بأنها لحظة مهمة في طريقها لإنشاء أكبر أسطول حاويات ذكي في العالم”.

وأكدت الشركة التي تتخذ من هامبورج بألمانيا مقرا لها، أنه تم البدء في تلك الخطوة في حضور الوزير الاتحادي للرقمية والنقل الألماني، الدكتور فولكر فيسينج.

وقال ويسينج: “توفر الرقمنة فرصًا عظيمة لصناعة النقل، إحدى العلامات على ذلك هو التقدم الذي أحرزته شركة Hapag-Lloyd في بناء أسطول حاويات ذكي مثل هذه التطورات لا تفيد الشحن فحسب، بل إنها تعزز ألمانيا كموقع للابتكار وتساهم في رؤيتنا لقطاع نقل أفضل وأكثر كفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، علق رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي لشركة Hapag-Lloyd، قائلاً: “نحن فخورون بأن نكون في طليعة التحول الرقمي في شحن الحاويات. يدور مشروع “أسطول الحاويات الذكية” الخاص بنا حول تحويل الصناعة ووضع معايير جديدة لشفافية سلسلة التوريد وخدمة العملاء.

وأضاف قائلا : إن شركة النقل البحري الألمانية في طريقها لأن تصبح أول خط شحن للحاويات في العالم يقوم بتجهيز أسطول الحاويات بالكامل المكون من 1.6 مليون حاوية جافة بأجهزة تتبع في الوقت الفعلي.

وأشارت الشركة، إلى أن مراقبة الحاويات الجافة ستغير قواعد اللعبة، مع تثبيت تقنية التتبع في الوقت الفعلي بشكل دائم على الحاويات القياسية وجمع البيانات منها، مما يعزز الرؤية ويجيب على السؤال الحاسم: “أين حاويتي الآن؟”

وستقوم أجهزة التتبع التي تعمل بالبطارية الشمسية، والمجهزة بأجهزة استشعار داخلية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، بنقل البيانات عبر الشبكة الخلوية بالإضافة إلى تسجيل أحداث الصدمات ودرجة الحرارة المحيطة، بحسب الشركة، التي قالت إن الأجهزة مقاومة للانفجار وفقًا للمعايير المعمول بها لضمان السلامة للأطقم والبضائع والسفن.

كما ستكون الغالبية العظمى من أسطول صناديق Hapag-Lloyd ذكية بحلول بداية عام 2024. وفي نفس الوقت تقريبًا، تخطط Hapag-Lloyd لإطلاق منتج تجاري مماثل يسمى “Live Position”.

يذكر أن خط هاباج لويد استحوذ على النسبة الأكبر بين الخطوط الملاحية المتداولة للحاويات بالميناء خلال العام الماضي 2022، حيث استحوذ على نسبة 46.9% من إجمالي المتداول بالميناء مقارنة 49.1% خلال عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 4.5% .