كفرالشيخ تطرح مناقصة تصميم وإنشاء مشروع محطة للمعالجة في الناصرية

واشترطت الشركة، أن يتم تقديم ضمان ابتدائي للعطاء بواقع 170 ألف يورو أو ما يعادله بالجنيه المصري،

كفرالشيخ تطرح مناقصة تصميم وإنشاء مشروع محطة للمعالجة في الناصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:08 ص, الأحد, 7 أبريل 24

طرحت محافظة كفرالشيخ، على شركات ومكاتب الاستشارات الهندسية المختلفة عقد تصميم وانشاء محطة معالجة الصرف الصحي بالناصرية بمركز بيلا، وذلك ضمن مشروعات تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر.

وحسب مصادر مطلعة، فمن المقرر أن تصل طاقة المحطة الجديد نحو 10 ألآف متر مكعب يوميا، حيث حصلت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفرالشيخ على قرض من بنك الاستثمار الأوربي ومنحة لتسهيل الاستثمار في منطقة الحوار (NIP ) وتنوي تطبيق جزء من هذا القرض على تلك المناقصة.

واشترطت الشركة، أن يتم تقديم ضمان ابتدائي للعطاء بواقع 170 ألف يورو أو ما يعادله بالجنيه المصري، كما يجوز لمقدمي العطاء الدخول في شراكة مع مقدمي عطاءات آخرين لتعزيز قدرتهم على تنفيذ التعاقد بنجاح.

ومن امقرر عقد المزايدة يوم 8 يوليو المقبل، ولن يتم استقبال أي أظرف مالية وفنية للمشروع بعد هذا الموعد.

وطرحت محافظة كفر الشيخ تطوير عدد من 7 محطات الرفع وذلك في نطاق مركز سيدي سالم والبرلس، على ان تستغرق مدة تنفيذ تطوير كل محطة قراية 20 شهر، وذلك حسب مصدر مسئول بمحافظة كفر الشيخ.

كما طرحت المحافظة تطوير محطة رفع رقم 1 بدمرو والشركة بسيدي سالم بتأمين ابتدائي قدره مليون جنيه، على أن تتقدم شركات من الفئة الثالثة كحد أدنى.

وتشمل المناقصات تطوير محطة رفع رقم 2 بدمرو والشركة بسيدي سالم بتأمين ابتدائي قدره 600 ألف جنيه، على أن تتقدم شركات من الفئة الثالثة كحد أدنى.

فيما تشمل المناقصة الثالثة تطوير محطة رفع رقم 3 بدمرو والشركة – شبكات – بسيدي سالم بتأمين ابتدائي قدره 600 ألف جنيه، على أن تتقدم شركات من الفئة الثالثة كحد أدنى.

كما تشمل المناقصة الرابعة محطة وشبكات الحدادي بنطاق مركز سيدي سالم بتأمين قدرة 600 ألف جنيه، على ا، تتقدم لها شركات مقاولات من الفئة الثالثة.

أما المناقصة الخامسة فتشمل محطة رقم 3 بدمرو والشركة وخط طرح بمركز سيدي سالم بتأمين قدره 450 ألف جنيه على أن تتقدم لها شركات مقاولات من الفئة الرابعة.

كما تشمل المناقصة السادسة محطة رفع 1 بسوق التلات والتي تقع في نطاق مركز البرلس، بتأمين قدره مليون جنيه لتتقدم لها شركات من الفئة الثالثة، بالاضافة الى محطة رفع 2 بسوق التلات بالبرلس بتأمين قدره مليون جنيه.

وفي فبراير الماضي، التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، ممثلي بنك الاستثمار الأوروبي، برئاسة ليونيل رابي، مدير التمويل في دول الجوار الأوروبي، لبحث موقف المشروعات المشتركة، الجاري تنفيذها، والمخطط تنفيذها.

وستكون تلك المشروعات بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، كأحد شركاء التنمية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى.

وكان اللقاء بحضور عدد من مسئولى قطاع المرافق، وممثلي وزارة التعاون الدولي، ووحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان “PMU”.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أنه تم خلال اللقاء، مناقشة موقف مشروعات الصرف الصحي الجاري تنفيذها لرفع نسب تغطية الصرف الصحي علي مستوي الجمهورية، بالتزامن مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تم استعراض موقف تنفيذ أعمال برنامج تطوير الصرف الصحي للقرى الملوثة لمصرف كيتشنر، بمحافظات (الدقهلية، والغربية، وكفر الشيخ)، وبرنامج توسعات الصرف الصحي للقري الملوثة لبحيرة قارون بمحافظة الفيوم، وبرنامج خدمات الصرف الصحي بكفر الشيخ، وبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى (المرحلة الثانية) بمحافظات (أسيوط، والمنيا، وسوهاج، وقنا)، مؤكداً ضرورة التنسيق المستمر، وإدارة الحلول المناسبة والسريعة والفعالة من قبل جميع الاطراف لتحقيق أهداف تلك البرامج.

عقدت محافظة كفرالشيخ اليوم، الأحد، فعاليات جلسة التشاور المجتمعي لعرض نتائج دراسة تقييم الأثر البيئى والاجتماعى لمشروع تطهير مصرف كيتشنر – مكون المخلفات الصلبة – محافظة كفرالشيخ.

وترأس الجلسة اللواء عبدالغفار الديب، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفرالشيخ، وبحضور النائبة هدي الطنباري، عضو مجلس النواب، والدكتورة هناء محمد، منسق بنك الإتحاد الأوربي بوزارة التنمية المحلية.

كما حضر الدكتور محمد إسماعيل، الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، الدكتورة عنان محمد، الاستشاري البيئي لمشروع كيتشنر بوزارة التنمية المحلية، الدكتور محمود زهران، مدير الإدارة العامة للنظافة والتجميل وإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، الدكتور محمد الجنزوري، مدير إدارة البيئة بالمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية.


من جانبه، قال محافظ كفرالشيخ، جمال نورالدين، أن مصرف كيتشنر، يمتد بطول 69 كم، من خلال ثلاث محافظات “الغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية”، ويصب في البحر الأبيض المتوسط ويغذي فيه العديد من المصارف الثانوية والثلاثية، ويستقبل صرف ما يقرب من 460 ألف فدان من الأراضي الزراعية، مضيفًا أن مكون المخلفات الصلبة جزءًا من برنامج أكبر يستهدف إزالة التلوث من مصرف كيتشنر من خلال نهج متكامل، يركز على مياه الصرف الصحي وتعزيز الصحة العامة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للصرف.


وأضاف محافظ كفرالشيخ، أن مشروعات البنية المقترحة داخل المحافظة تتمركز فى عدة محطات لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة “محطة المعالجة فى مدينة كفرالشيخ، والتى تقع قرية القرضا التابعة لقرية الحمراوي، على مساحة 30 ألف متر مربع حوالى 7 أفدنة، بطاقة 600 طن/يوم، وتخدم مدينة كفرالشيخ ومدينة قلين، محطة المعالجة فى مدينة دسوق، والتى تقع فى قريه شابه مركز دسوق ، على مساحة 5100 متر مربع حوالي 12 فدان، بطاقة 600 طن/يوم، والتى تخدم مدينة دسوق، محطة المعالجة في مدينة الحامول، والتي تقع فى عزبة أبو منيسي التابعة لقرية البنا، على مساحة 29400 متر مربع حوالي 7 أفدنة، بطاقة 600 طن/يوم والتي تخدم مدينة الحامول ومدينة الرياض”.