قطاع النقل البحري يوضح أهم الإجراءات المتخذة للنهوض بالموانئ المصرية

خلال احتفالية اليوم البحري العالمي بالاسكندرية

قطاع النقل البحري يوضح أهم الإجراءات المتخذة للنهوض بالموانئ المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:53 ص, الأحد, 6 أكتوبر 24

ألقى اللواء بحري طارق عبدالله رئيس قطاع النقل البحري واللوجستيات، الضوء على أهم التطورات التي شهدها قطاع النقل البحري خلال الفترة الأخيرة، وكذا الإجراءات الخاصة بالنهوض بالموانئ المصرية، وذلك خلال كلمته التي ألقاها باحتفالية اليوم البحري العالمي مساء السبت بالإسكندرية.

وأشار ” عبدالله ” أن الاحتفالية تتزامن خلال العام الجاري بمرور 50 عاما على اتفاقية سولاس ” سلامة الارواح في البحار”، وقد اختارت المنظمة البحرية العالمية خلال العام الجاري شعار لليوم البحر العالمي ” السلامة أولا ” .

واوضح أن الموانئ المصرية قامت باتخاذ كافة المعايير الخاصة بضمان سلامة الارواح والبضائع بها وكذا السفن المترددة عليها، حيث تم تزويد كافة الأرصفة الجديدة بأنظمة ” OPS ” وذلك للحد من التلوث للسفن أثناء فترات تراكيها بالارصفة، كما يتم تطبيق منظومة just in tim والتي تتمثل في دخول السفن للأرصفة مباشرة دون انتظارها كثيرا بمنطقة المخطاف الخارجي للموانئ، بما يقلل من التلوث الناجم عنها.

وأشار إلى أن التطور التكنولوجي يلعب دورا كبيرا في الحد من أعمال التلوث بالموانئ العالمية، وهو ما يتم تطبيقه بالموانئ المصرية مؤخرا، وتساهم في تقليل الحوادث وزيادة الكفاءة، حيث يتم توفير معلومات دقيقة في الوقت المناسب، وكذا بما يساهم في الكشف المبكر عن الحوادث خاصة حوادث التلوث الناجمة عن السفن.

وأوضح رئيس قطاع النقل البحري، عن أن هذه التقنيات ساهمت في انخفاض الحوادث الناجمة عن الشحن بنسبة 70% خلال العقد الماضي، مما يظهر التحسن الكبير الذي تحقق في سلامة البحار.

وأشار عبدالله، أن العام الماضي شهد زيادة الصراع الجيوسياسي الذي كان له تأثير على النقل البحري، وبالتالي الموانئ البحرية، إلا أن الموانئ المصرية شهدت تطور كبير من خلال مشروعات جديدة لمواكبة التغيرات العالمية، وتحويل مصر كمركز عالمي.

وتابع أن العام الماضي شهدت الموانئ المصرية ارتفاع في ترتيبها العالمي حيث أصبحت تستقبل كافة أنواع السفن العالمية، كما حققت الموانئ المصرية زيادة نمو 13% في السفن و3% لحركة البضائع و 10% لحركة الحاويات و46% للركاب والسياحة خلال العام الماضي 2023.

كما تم تطوير الاجراءات الخاصة باستقبال اليخوت السياحية لتصل تلك الاجراءات الى 30 دقيقة فقط بعد أن كانت تستغرق أيام.

كما تم تنفيذ النافذة الواحدة للموانئ خلال ابريل 2024 ، وربطها بالنوافد البحرية الخاصة بجميع هيئات الموانئ المصرية، كما تم الانضمام لاتفاقية البحار النظيفة لمراقبة التلوث النفطي وتلوث السفن عبر الاقمار الصناعية، كما توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة مكافحة الفساد البحري مؤخرا، وهي مؤسسة معترف بها من المنظمة البحرية العالمية تهدف للقضاء على الممارسات الفاسدة بالبحار، ويتم التعامل مع كافة البلاغات الواردة منها.

كما تم اتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بالسفن المحتجزة وشكاوى اطقم المصريين والاجانب بالمياه المصرية وخارجها لاعادتهم لأوطانهم وتنفيذ ما جاء بالاتفاقيات الخاصة بهذا الشأن، وتم التعامل مع أطقم 24 سفينة.

وتابع رئيس قطاع النقل البحري، أن هذا أسفر عن فوز مصر بمقعد بمجلس إدارة المنظمة البحرية العالمية خلال العام الماضي.

كما تم توقيع اتفاق لتسيير خط ملاحي بين ميناء دمياط وميناء تريستا الايطالي، والذي من المقرر ان يتم تشغيله خلال نوفمبر المقبل.

وتابع أن هذا يأتي تطبيقا للبرتوكول الذي تم توقيعه العام الماضي بين هيئة ميناء دمياط وميناء تريستا الايطالي لتيسير التشغيل المستدام لخط نقل بضائع رورو بين مصر وايطاليا باستخدام الشاحنات (الجافة / المبردة).

كما سيتم توقيع اتفاق ملاحي بين مصر وقبرص ويوناني لتدعيم سياحة الكروز نهاية أكتوبر الجاري، وذلط تطبيقا لما تم توقيعه بين الدول الثلاث في الانشطة المختلفة ومنها الانشطة البحرية.

كما تم الاتفاق مع الجانب التركي لتسهيل حركة التداول بين الموانئ المصرية والتركية خاصة سفن الرورو، كما تم تدشين خط ملاحي بين أحد الموانئ الروسية وميناء الدخيلة لنقل الحاويات التقليدية والمبردة.

كما تم وضع خطة لمضاعفة الصادرات المصرية لافريقيا، وذلك خلال خطة الدولة لعام 2025، وموافقة المجلس الاعلى للموانئ على هذه الخطة، وتم في هذا الامر تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وتنزانيا لتعزيز التعاون البحري، وكذا مع دولة سيراليون.

كما تم تشغيل الخط الملاحي بين ميناء العقبة بالاردن إلى ميناء الدخيلة، ثم إلى الموانئ الأوربية لنقل الحاويات، مما يعمل على نقل التجارة من الدول المجاورة إلى دول البحر المتوسط وأوربا.