قطاع النقل البحري يطالب بإدراج بيانات البضائع الخطرة بنموذج فال 7 قبل تراكي السفن

حتى يتسنى الموافقة على دخول السفن من عدمه

قطاع النقل البحري يطالب بإدراج بيانات البضائع الخطرة بنموذج فال 7 قبل تراكي السفن
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:41 ص, الأثنين, 19 فبراير 24

أصدر قطاع النقل البحري ” التابع لوزارة النقل على ضرورة قيام التوكيلات الملاحية بضرورة ادراج بيانات البضائع الخطرة بنموذج FAL 7 قبل تراكي السفن.

وأشار قطاع النقل البحري، في منشور اطلعت عليه ” المال” أن هذا الاجراء يأتي بهدف أن تتمكن كلا من الادارة لعامة لحركة البضائع والادارة العامة للحماية المدنية بميناء الاسكندرية بالموافقة على دخول السفن من عدمه.

وأكد قطاع النقل البحري، على أن هذا يأتي في اطار الاعداد لاطلاق النافذة البحرية الواحدة تحت اشراف القطاع وللوقوف على جاهزية الموانئ المصرية بربط كافة اطراف المجتمع المينائي على نافذة الميناء الواحد ( PSW) تمهيدا لربطها على النافذة البحرية الواحدة MSW.

 
ومن المعروف أن الموانئ المصرية قامت بتطبيق اتفاقية حركة الملاحة الدولية FAL، المتعلقة بتوحيد مستندات السفن عند دخولها الميناء، بداية من يناير 2024، بعد مرور 3 أعوام من التشغيل التجريبى.

وسبق قبل تطبيق الاتفاقية تقديم العديد من الدورات التدريبية الخاصة بآليات تطبيق الاتفاقية، وذلك بالتعاون مع كافة الموانئ المصرية وهيئة السلامة البحرية و قناة السويس.

وتستهدف الاتفاقية تقليل المستندات التى تحتاجها الميناء من السفن المترددة عليها، بالتوازى مع تقديمها للتوكيلات الملاحية، لعدم التأخير فى حركة المرور البحرية لتسهيل التشغيل بالموانئ، وضمان أعلى درجة ممكنة فى توحيد الإجراءات الرسمية الشكلية وغيرها.

وكانت قد أعلنت المنظمة البحرية العالمية منذ أيام فى منشور رسمي أنه بداية من أول يناير 2024 سيكون تطبيق الاتفاقية إلزاميا على كافة الدول الأعضاء ومن بينها مصر، حيث تتركز الاتفاقية فى تشغيل ما يعرف بالنافذة البحرية لتبادل المعلومات المطلوبة عند وصول السفينة وأثناء إقامتها وعند المغادرة.

وأشارت المنظمة  إلى أن النظام الجديد يتيح من خلال بوابة إلكترونية واحدة جميع المعلومات التى تطلبها مختلف الوكالات لضمان التخليص الفعال للسفن أثناء الوصول إلى الميناء.

وكانت قد قالت المهندسة هالة الشريدى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الحلول المتكاملة للموانئ إن الموانئ المصرية حاليا بصدد تنفيذ منظومة الـ(FAL) وذلك بالتعاون مع للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث أن المنظمة البحرية ألزمت الموانئ بالتسجيل على النافذة البحرية الموحدة للموانئ  يناير 2024.