قطاع النقل البحرى يضع ضوابط لإدارة مخلفات السفن بالموانئ المصرية

بدءا من أغسطس المقبل

قطاع النقل البحرى يضع ضوابط لإدارة مخلفات السفن بالموانئ المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:05 ص, الخميس, 16 يوليو 20

وضع قطاع النقل البحرى خطة موحدة لإدارة مخلفات السفن لتطبيقها على كافة الموانئ المصرية بدءا من أغسطس المقبل، وذلك بناءا على تعليمات المنظمة البحرية العالمية والاتفاقيات التى وقعت عليها مصر فى هذا الشأن.

وطالب قطاع النقل البحرى عبر خطاب تم ارساله لهيئات الموانئ بتوزيع نموذج موحد على التوكيلات الملاحية، يتم استيفاؤه وتسليمه لهيئة الميناء المختص الذى تدخل فيه السفينة التابعة للتوكيل، على أن يتم تسليمه قبل دخول الميناء بـ48 ساعة، كما يتم التأكيد على تسليم هذا النموذج قبل تسليم مخلفات ( صلبة / سائلة ) لأى مقاول أشغال بحرية.

وتهدف تلك الخطة إلى إحكام الرقابة والسيطرة على حركة المخلفات داخل الموانئ، والتى وضعتها ادارة المخلفات الخاصة بكل ميناء، على أن يحتوى طلب تفريغ المخلفات على إسم السفينة، والتوكيل الملاحى واسم مقاول الأشغال البحرية، وتاريخ التسليم، ونوع المخلفات صلبة / سائلة، وكمية المخلفات.

وألزم قطاع النقل البحرى الموانئ بإعداد تقارير شهرية وسنوية لأنشطة استقبال مخلفات السفن بالميناء، على أن تتضمن تلك التقارير بياناً بأنواع السفن التى يتم استقبالها بالميناء، وأنواع وكميات المخلفات المستلمة من السفن، كما يتم عبر إدارة حماية البيئة البحرية بالموانئ إتاحة المعلومات الخاصة بمرافق استقبال مخلفات السفن ومواقعها وسعة كل منها على الموقع الالكترونى بالميناء.

كما يتم إخطار قطاع النقل البحرى سنويا بقائمة محدثة لبيانات مرافق استقبال مخلفات السفن المتاحة بالميناء وأنواعها وسعة كل منها وأماكن تواجدها حتى يتسنى لقطاع النقل البحرى تحديث بيانات مرفق استقبال مخلفات السفن بالميناء على المنظومة العالمية المتكاملة لمعلومات الملاحة التابعة للمنظمة البحرية الدولية وذلك وفقا لاتفاقية ماربول.

ميناء الإسكندرية يطلب نموذج إعلان الصحة البحرى ضمن الأوراق

ويلزم مقاولو الأشغال البحرية المرخص لهم بنموذج ايصال استلام مخلفات السفن والمطابق للنموذج الصادر عن المنظمة البحرية العالمية، علاوة على الزامهم بتسليم ايصال استلام المخلفات، موقعا عليه من قبل ربان السفينة ومحددا به نوع وكمية المخلفات المستلمة من السفينة وكذا الالتزام بتسليم نسخة من ذات الايصال الى ادارة حماية البيئة البحرية بالميناء.

كما الزام القطاع الشركة المرخص لها بنقل المخلفات من الميناء الى جهة التخلص النهائى الآمن التقدم بطلب الحصول على موافقة من ادارة حماية هيئة الميناء، على أن يحُدد بالطلب اسم ومكان التخلص النهائى الآمن وكذا أنواع وكمية المخلفات المطلوب نقلها من الميناء، كما تلتزم الشركة المرخص لها لنقل المخلفات من الميناء الى جهة التخلص منها الالتزام بتقديم ايصال معتمد من جهة التخلص النهائى يفيد تسليم مخلفات السفن ومحدداً به أنواع وكميات المخلفات التى تم تسليمها.

وفى سياق متصل طالبت هيئة ميناء الإسكندرية التوكيلات الملاحية بتقديم نموذج اعلان الصحة البحرى ضمن أوراق السفينة بحد أقصى 12 ساعة مع خطط وإجراءات الوقاية قبل دخول السفينة، وفقا للنموذج المعد لهذا الشأن.

وقال مصدر مسئول بهيئة الميناء أن هذا الإجراء يأتى فى إطار اجراءات الدولة لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد وما تقوم هيئة الميناء من إجراءات وقائية واحترازية.