فتح منافذ جديدة لإنهاء الإجراءات الجمركية لمواجهة التكدس

بهدف تسهيل الإجراءات

فتح منافذ جديدة لإنهاء الإجراءات الجمركية لمواجهة التكدس
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:19 ص, الخميس, 31 ديسمبر 20

علمت «المال» أن مصلحة الجمارك قررت فتح مبانٍ جديدة للقيام بأعمال النافذة الواحدة التى تقوم بتنفيذها الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات «MTS» فى ميناء الإسكندرية.

وقالت مصادر جمركية، إن ذلك جاء بعد تفقد كل من السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، والدكتورة منى نصر مساعد وزير المالية لتطوير المنافذ الجمركية، لمقر الشركة بالإسكندرية مؤخرًا.

وشهد المنفذ الجمركى بميناء الإسكندرية، تكدسًا غير مسبوق من قِبَل أصحاب الشأن ومندوبيهم من المستخلصين لإنهاء الإجراءات الجمركية، وتأخيرًا للإفراج عن البضائع بعد دخول الشركة ميناء الإسكندرية فى 10 نوفمبر الماضي.

وتم بموجب عمل الشركة إلغاء اللوجستيات «مبانى الجمارك» التى يتم من خلالها إنهاء الإجراءات الجمركية التى تصل إلى 3 مبانٍ، ليكون من خلال منفذ واحد.

وحسب «المصادر» تقرر أن تقوم المبانى والمنافذ الأخرى فى تلقى مستندات الصادرات التى ترد لميناء الإسكندرية.

كانت نقابة وشعبة المستخلصين الجمركيين بالإسكندرية تقدمت، الأسبوع الماضي، بمذكرة رسمية لوزارة المالية ومحافظ الإسكندرية، بشأن المعوقات التى تواجه المستخلصين بميناء الإسكندرية.

فى سياق متصل، شدد أحمد مصطفى نائب منظمة «الفياتا» والنقيب الشرفى للمستخلصين بالإسكندرية، على ضرورة مراجعة بعض المعوقات التى تواجه مجتمع الأعمال فى الموانئ، ما يؤثر على سمعة مصر الخارجية.

ورحب « مصطفى» بقرار مصلحة الجمارك بتشكيل لجنة من قبل المصلحة، وهيئة سلامة الغذاء، وشركة MTS ، والمستخلصين بالإسكندرية للقيام بمتابعة المشكلات التى تواجه المتعاملين مع شركة MTS .

وتقوم اللجنة بحصر ودراسة وبحث كل المعوقات التى من شأنها التأثير على عمل المركز اللوجستى بالإسكندرية والتشغيل الأمثل، وتقديم الحلول المقترحة التى من شأنها العمل على إزالة هذه المعوقات.

كما نص القرار على أن يتم إعداد تقرير بنتائج أعمالها وتوصياتها، ويتم عرض نتائجها فورًا على رئيس مصلحة الجمارك.

وفى سياق متصل، أكد الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن الدكتورة منى نصر عقدت عدة اجتماعات مع المجتمع الملاحى السكندرى للوقوف على المشكلات التى تواجه المتعاملين مع المركز اللوجستى بميناء الإسكندرية.

وأضاف أنه يتم التجهيز لافتتاح المركز اللوجستى لدخول البضائع التى ترد لميناء الدخيلة ضمن عمل النافذ الواحدة، والذى تسعى وزارة المالية لتطبيقه فى مختلف الموانئ المصرية.

يذكر أن منظومة النافذة الواحدة تستهدف تسهيل الإفراج الجمركى عبر تقليل المستندات، وتم تنفيذها فى كل من مطار القاهرة الجوي، وموانئ غرب بورسعيد، والسخنة، والإسكندرية، ليتبقى منفذا الدخيلة ودمياط، اللذان من المتوقع تشغيلهما خلال الفترة المقبلة