«غرفة الإسكندرية» تتوقع ارتفاع أسعار الحليب أغسطس المقبل

أكد عدد من أعضاء شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك توقعات بأرتفاع أسعار اللبن فى خلال الفترة الماضية ، بحلول شهر أغسطس المقبل ، مرجعين ذلك لعدة عوامل أبرزها الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار اللبن البودرة.

«غرفة الإسكندرية» تتوقع ارتفاع أسعار الحليب أغسطس المقبل
معتز محمود

معتز محمود

8:19 م, الأربعاء, 1 يونيو 22

أكد عدد من أعضاء شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك توقعات بأرتفاع أسعار اللبن فى خلال الفترة الماضية ، بحلول شهر أغسطس المقبل ، مرجعين ذلك لعدة عوامل أبرزها الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار اللبن البودرة.

وأشار آخرون إلى أن بعض معامل الأجبان والمصنعين يتكبدوا خسائر منذ عدة أسابيع، لافتا إلى أن البعض يضع الآمال على تحرك أسعار الحليب  حتى يستطيع وقف نزيف الخسائر التي يتعرض لها والحفاظ على الاستثمارات من خطورة تأكل رأس المال.

 وأكد البعض أن الأسعار لن ترتفع في الفترة الحالية لأن  كميات الألبان المتوفرة بالأسواق من المتوقع أن تظل متاحة بشكل جيد خلال الأسبوعين القادمين، ولكنها تبدأ في التراجع خلال اشهر الصيف مع منتصف يونيو، فضلا عن انخفاض كميات اللبن البقرى المستخدمة في إنتاج الجبنة البيضاء مقارنة بالمستخدمة في إنتاج الجبنة الرومي وهو ما يؤدي إلى وجود وفرة في المعروض في الأسواق خلال تلك الفترة.

بداية، أكد إيهاب شرابية نائب رئيس مجلس إدارة شعبة منتجات الألبان في الغرفة التجارية بالإسكندرية،  أن هناك توقعات بزيادة أسعار الحليب خلال الفتره القادمة نتيجة عدة أسباب، أبرزها الزيادة التي طرأت على أسعار اللبن البودرة.

وأشار شرابية إلى أن وزن عبوة اللبن البودره وهو خالى الدسم تبلغ 25 كيلو بسعر 2300 جنيه ، لافتاً  إلى أن سعر نفس الشيكارة منذ 4 اشهر كان يتراوح من 1300 إلى 1500 جنيه وهي زياده كبيره ستنعكس على سعر الحليب لامحاله خلال الفتره القادمه .

وأضاف نائب رئيس شعبه ومنتجات الالبان في الغرفه التجارية  بالاسكندرية ،  أن العديد من مصانع تعبئة الحليب المعبأ تستخدم مسحوق اللبن البودرة من ضمن مكونات الأنتاج ، لافتاً إلى أن تأثير تلك الزيادة الكبيره ستنعكس على الشركات التى تقوم باستخدامه .

 وأشار شرابيه إلى معدلات أنتاج الحليب لا تزال مقبولة  خلال هذه الفترة ، والتى تشهد  عادة  توافر جيد فى الأنتاج قبل أرتفاع درجات الحرارة.

 ولفت إلى أن الربيع بشكل عام يشهد تراجعاً في إنتاج اللبن سيظهر فى الأسابيع القادمه ، لافتاً إلى أنه  من الطبيعى أن يتراجع الإنتاج نتيجة شدة الحرارة وسيترتب عليه تراجع  الكميات المتاحه بالأسواق مع فصل الصيف.

وأوضح أن  التوقعات  أن يشهد  شهر أغسطس المقبل أرتفاع كبير في سعر الحليب،  خاصة ان هناك بعض المنتجات مثل اندونيسيا قررت إيقاف تصدير بعض الزيوت النباية التى تستخدم فى التصنيع مثل ” الشورتينج ” حتى شهر ديسمبر المقبل.

يشار إلى أن شورتينج زيت النخيل هو عبارة عن مجموعة من الدهون النصف صلبة والمستخلصة من زيت النخيل، ويستخدم في العديد من الأصناف المتنوعة من المخبوزات والحلوى، وصنع بعض أنواع الطعام المختلفة، ولا يجب الإفراط في تناوله وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الزيوت المهدرج التي تضر بصحة القلب والشرايين.

واعتبر نائب رئيس شعبه ومنتجات الالبان في الغرفه التجارية  بالاسكندرية ،  ان زياده اسعار الحليب المتوقعه في شهر أغسطس المقبل  ، ينتظرها بعض العاملين فى القطاع علي أمل  تحريك أسعار الأجبان والمنتجات المصتعة التى تشهد أستقرار رغم تغير بعض أسعار مدخلات التصنيع.

وأوضح شرابية أن بعض معامل الأجبان والمصنعين يتكبدوا خسائر منذ عدة أسابيع ، لافتاً إلى أن البعض يضع الآمال على تحرك أسعار الحليب  حتى يستطيع وقف نزيف الخسائر التي يتعرض لها والحفاظ على الاستثمارات من خطورة تأكل رأس المال .

 وشدّد شرابية على أن السوق يشهد أستقرار العديد من منتجات الالبان بالمحليه فى أسواق الجملة  ، لافتاً إلى أسعار الزبادي على سبيل المثال الذي تبلغ سعر عبوه ال 125 جرام يتراوح من ثلاث جنيهات إلى  ثلاث جنيهات ونصف وعبوه ال 200 جرام تباع ب 5 جنيهات حتى الان دون تغيير .

ويشار على الرغم من احتواء زيت النخيل على العديد من الفوائد الهامة للجسم أو للبشرة أو الشعر، إلا أن الأطباء تحذر من زيادة استخدامه، وبالأخص للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسب الكوليسترول لديهم لأنه يتعارض مع بعض الأدوية الطبية، لذا إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة عليك استشارة طبيبك أولاً والتقليل من الدهون بقدر الإمكان.

من جانبه، قال رامى المنوفى، سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك تراجعا في حركه المبيعات الى الفتره الحاليه يمكن تقديرها بنسب تتراوح من 10 الى 20 % .

وأشار المنوفى إلى أن هذا التراجع له أسباب متعدده ولكن أهمها و أكثرها تاثيراً هو  تراجع القوه الشرائيه للمستهلكين .

كما أكد المنوفي على أستقرار أسعار اللبن في الأسواق في في الاسابيع الماضيه والذي يبلغ سعره نحو  6 جنيهات ونصف في المتوسط ، لافتاً إلى أنه بالنسبه للبن البقري وبالنسبه إلى  اللبن الجاموس يتراوح من 14 إلى  15 جنيه للكيلو المتوسط .

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد وفرة في المعروض من الألبان نتيجة ان بعض المعامل والمصانع قد قامت بإيقاف السحب من التوريد نتيجة وقف إنتاج الجبن الرومي خلال الفترة الحالية، لافتا إلى أن موسم إنتاج الجبن الرومي يمتد من شهر ديسمبر حتى شهر أبريل من كل عام.

و أوضح سكرتير شعبة منتجات الألبان فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن  بعض معامل الأجبان والمصانع يقوم بالتخصص لانتاج الجبن الرومى فقط ، حيث يكون العمل فى تلك المصانع بشكل موسمي طوال العام.

وأشار المنوفى إلى أن الكميات الالبان من المتوقع ان تظل متاحه بشكل جيد خلال الاسبوعين القادمين ولكن تبدا بعد ذلك في التراجع نتيجه تراجع القيم هذا المنتدى خلال اشهر الصيف مع منتصف يونيو الآن.

وأوضح أن توريد كميات اللبن البقرى المستخدمه في انتاج الجبنه البيضاء تقل بشكل كبير جدا عن الكمية المستخدمه في أنتاج الجبنه التركي والجبنه الرومي وهو ما يؤدي الى وجود وفرة في المعروض في الاسواق خلال تلك الفترة.