عمومية «الإسكندرية لتداول الحاويات» تعتمد نتائج أعمال 2021

سجلت الشركة صافي ربح بلغ 1.41 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية يونيو 2021

عمومية «الإسكندرية لتداول الحاويات» تعتمد نتائج أعمال 2021
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:07 م, السبت, 1 يناير 22

اعتمدت اليوم السبت الجمعية العامة العادية وغير العادية الخاصة بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة “التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري” نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي الماضي 2021.

وكانت أظهرت المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، عن العام المالي الماضي (2020-2021)، تراجع صافي ربح الشركة بنسبة 5.56%، على أساس سنوي، حيث سجلت صافي ربح بلغ 1.41 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2020 حتى نهاية يونيو 2021، مقابل 1.49 مليار أرباحاً خلال العام المالي السابق له.

كما تراجعت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 2.4 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 2.58 مليار خلال العام المالي السابق له.

كما وافقت الجمعية على مقترح الشركة بخصوص اعتمد مشروع النظام الاساسي للشركة بعد إجراء التعديلات ليوافق مع التعديلات الصادرة بالقانون 185 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية على القانون 203 لسنة 1991 .

واعتمدت الجمعية العامة للشركة، تقرير مجلس الادارة السنوي وتقرير الحوكمة المعد وفقا للمدة رقم 40 من قواعد القيد والشطب، واخلاء مسئولية مجلس إدارة الشركة عن الفترة المقدم عنها التقرير للعام المالي الماضي، والموافقة على منح رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي مبلغ شهري قدره 20 ألف جنيه غير خالص الضريبة ، وتجديد المعاملة المالية وبدلات مجلس الإدارة والمزايا الأخرى.

كما تم الموافقة على إقرار صرف العلاوة الدورية للعاملين بنسبة 100% من النسب المقررة اعتبارا من 1 يوليو الماضي واعتماد ما تم التبرع به من الشركة للمؤسسات المختلفة بمبلغ قدره 198 ألف جنيه.

يذكر أن الإسكندرية لتداول الحاويات تتبع الشركة القابضة للنقل البحري والبري بنسبة 55.3%، بينما تسهم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بنسبة 39.6% ، بينما يصل حجم التداول الحر بالبورصة المصرية 5%  .

بدوره أشاد الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية “عضو مجلس إدارة الشركة عن ميناء الإسكندرية التي تساهم بالشركة بنسبة 39.6%” بما قامت به الشركة مؤخرا من تعميق جزأ كبير من الرصيف 96 بميناء الدخيلة، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت مؤخرا استقبال سفينة بغاطس يصل إلى 16.5 مترا وهو لأول مرة تدخل سفن بهذا الحجم إلى ميناء الإسكندرية.

ولفت إلى أن تلك السفينة كانت  THALASSA ELPIDA والتي تعد واحدة من كبرى سفن الحاويات في العالم، مشيرا إلى أنه تم اتباع أقصى درجات الاحترافية في قطر وإرشاد السفينة حتى تراكت بالفعل على أحد أرصفة ميناء الدخيلة، موضحا أن الحمولة الكلية للسفينة الليبيرية الجنسية كانت  148667 طن وقادرة على حمل 13800 حاوية مكافئة ويصل طولها إلى 1207 قدم بغاطس 50.5 قدم والتي تباشر حاليا عمليات التفريغ بنجاح.

وطالب رئيس هيئة ميناء الإسكندرية بضرورة التسريع في استغلال الساحة التي فازت بها الشركة في مارس الماضي بواقع 33 ألف متر مربع بأرض التجارية للأخشاب، موضحا أن مجلس الإدارة الخاص بالشركة قرر مؤخرا إعادة النظر في استغلالها، مطالبا بضرورة توضيح مدى استمرار الشركة في إستغلال تلك الساحة من عدمه.

من جانبه أكد مسئول الشركة اللواء ياسر هيكل الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب أنه في ظل وجود أكثر من محطة حاويات جديدة بميناء الإسكندرية والدخيلة، والتي تتركز في محطة تحيا مصر، ومحطة الرصيف رقم 100 بميناء الدخيلة، بالاضافة إلى إنشاء محطة جديدة في ميناء أبو قير، فكان لابد من مراجعة إستغلال تلك الساحة، والتي يتطلب فقط لإستغلالها قرابة 25 مليون جنيه لتجهيزها.

وأوضح العضو المنتدب للشركة أنه جار عمل دراسة حول مدى إستكمال الشركة في الساحة من عدمه، حتى يكون الاستغلال مبنيا على دراسة جدوى في ظل المتغيرات الجديدة التي ظهرت بالسوق الملاحية.