عمال مصنع شركة الشرقية للدخان بمحرم بك يضعون 4 سيناريوهات لحل الأزمة

أهمها إلحاقهم بالمركز الرئيسي للشركة بالمجمع الصناعي بالسادس من أكتوبر

عمال مصنع شركة الشرقية للدخان بمحرم بك يضعون 4 سيناريوهات لحل الأزمة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:57 م, الجمعة, 24 ديسمبر 21

تقدم العاملون بمصنع محرم بك التابع لشركة إيسترن كومباني بالإسكندرية، بمذكرة لرئيس الشركة طالبةا فيها بضرورة تنفيذ 4 سيناريوهات لحل الأزمة الأخيرة الخاصة بفرع محرم بك .

يأتي ذلك على خلفية صدور قرار الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” توقف مصنعها بمحرم بك فى محافظة الإسكندرية اعتبارًا من يوم السبت 18/12/2021 وذلك بسبب توافر المنتج تام الصنع فى الحدود الآمنة وعدم الحاجة إلى زيادة الإنتاج فى الوقت الحالى.

وأشارت الشركة، إلى منح العاملين بموقع مصنع محرم بك إجازة رسمية مدفوعة الأجر، لحين إشعار آخر، مع استثناء عمال (الطوارئ والأمن والحماية المدنية ومراقب الوقت.. الخ) وفقًا لما هو معمول به.

وأكدت مذكرة عن العاملين بفرع محرم بك “اطلعت المال على نسخة منها” أن أول سيناريو يطالب به العاملون الذين يصل عددهم إلى قرابة 800 عامل بإعادة فتح مصنع محرم بك مرة أخرى.

كما طالب العاملين بأنه في حالة صعوبة تنفيذ هذا السيناريو، خاصة إذا كان غلق مصنع محرم بك ضمن خطة الشركة المستقبلية، فيتم نقل العمالة إلى مصنع الشركة في منطقة برج العرب الصناعية بالإسكندرية، وفي حالة صعوبة تنفيذ هذا السيناريو فطالب العمال بإمكانية نقلهم إلى المجمع الصناعي التابع للشركة بمنطقة السادس من أكتوبر المقر الرئيسي للشركة.

وأشار مصطفى أحمد محمد رئيس اللجنة النقابية بمصنع محرم بك بالإسكندرية، إلى أنه في حالة الموافقة على نقل العاملين للمقر الرئيسي بالسادس من أكتوبر بتوفير سكن لعمال مصنع محرم بك وذلك تطبيقا لنص المادة 221 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والذي جاء فيه “على من يستخدم عمالا في المناطق البعيدة عن العمران أن يوفر لهم التغذية المناسبة والمساكن الملائمة مع مراعاة تخصيص بعضها للعمال المتزوجين”.

وأكد العاملين بمصنع محرم بك أنهم على استعداد للعمل في أي موقع تحدده إدارة الشركة منعا لتشريدهم أو التسريح والخروج من الخدمة تحت مسمى المعاش المبكر، أما في حالة غلق الشركة فيتم تنفيذ السيناريو الرابع بأن يتم الحصول على كافة حقوقهم التي نص عليها القانون.

ولفت إلى أنه طبقا لآخر ميزانية للشركة فكان متوسط أجر العامل 202 ألف جنيه، مطالبين بضرورة صرف 3 سنوات من متوسط الأجر كما جاء بالميزانية، وصرف مبلغ مقطوع 20 ألف جنيه عن كل سنه من سنوات الخدمة، واستمرار علاج العاملين لمدة 5 سنوات على الأقل.

كما طالب العاملين بالشركة تحمل الشركة حصة العامل في اشتراك صندوق التأمين الخاص لمدة 5 سنوات وصرفها مباشرة بعد التخارج، وصرف 1500 جنيه عن كل شهر حتى بلوغ سن التقاعد.

ونص تقرير صادر عن الشركة أنه تم عقد إجتماع مجلس إدارة الشركة رقم 21 لسنة 2021 المعقود بتاريخ أول نوفمبر الماضي، وعند عرض ومناقشة التقرير المتضمن دراسة العائد المالي والإيجابي من عملية نقل مصنع محرم بك بطاقته الإنتاجية من موقعه الحالي بالإسكندرية إلى المجمع الصناعي للشركة بمدينة 6 أكتوبر.

كما قرر المجلس التأكيد على قراره رقم 2/2/3 باجتماعه رقم 12 لسنة 2021 المنعقد بتاريخ 29 يونيه الماضي بشأن الموافقة على غلق مصنع محرم بك الإسكندرية ونقل طاقته الإنتاجية الحالية إلى المجمع الصناعي بمدنية 6 أكتوبر.

وكان قد توقع هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية “إيسترن كومبانى”، أن تسير معدلات نمو الإيردات خلال العام المالى الحالى بنفس مستوى الربع الأول الذى ارتفعت به فى حدود 10% تقريبًا، مع التأكيد على أهمية المحافظة على تلك المكاسب.

وأظهرت القوائم المالية لـ “ايسترن كومباني” خلال الربع الأول من العام المالي 2021 -2022، ارتفاع أرباحها بنسبة 37.7% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان سابق للبورصة، أنها حققت أرباحاً بلغت 1.598 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر الماضي، مقابل 1.16 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.. وصعدت إيرادات الشركة خلال الفترة نفسها إلى 4.31 مليار جنيه، مقابل 3.95 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.