على مساحة 400 فدان.. جهاز تنمية الثروة السمكية يطرح مزارع للانتفاع 5 سنوات

بنطاق عدد من المحافظات الساحلية

على مساحة 400 فدان.. جهاز تنمية الثروة السمكية يطرح مزارع للانتفاع 5 سنوات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:45 م, الأحد, 10 سبتمبر 23

طرح جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية التابع لمجلس الوزراء، حق استغلال عدد من المزارع في نطاق بعض المحافظات أهمها كفر الشيخ، ودمياط والغربية.

وتصل مدة حق انتفاع واستغلال تلك المزارع لقرابة 5 سنوات والتي من المقرر عقد المزايدة خلال سبتمبر الجاري، حسب كراسة الشروط التي اطلعت عليها ” المال” .

ونصت كراسة الشروط على أن يلتــــــزم علـــي الراســى عليـــه المزايـــدة اســـتغلال المســـاحة فـــى الإنتـــاج الســـــمكي دون إقامة منشآت تخل بطبيعتها أو تخالف القوانين، ويحظر عليـه استـخدام الحيوانـات النافقة أو الطيــور أو مخلفــات المجازر فى تغذيــة الأسماك أو أى مـواد ضـارة بالصــحة أو البيئـة وفى حالة المخالفة يتم فسخ التعاقد.

كما يحق للهيئة فسـخ التعاقد وإعادة طرح المساحة للتأجير وذلك فى حالة إخلال المتعاقـــد بأي التزام من الالتزامات المفروضة عليه عن أى مدة ترخيص، دون أن يكون له الحق فى أي تعـويض مع إعادة الطرح على حساب المتعاقد.

كما يلتــزم الراسـى عليـه المزايــدة بأحكام قـانون الصيد رقم 124 لسنة 1983ولائحتـه التنفيذيـــــة، وكـذا ما يتضـمنه بنـود التـرخيص بين الهيئة وبين المرخص لـه ويلتــزم بالقرارات التنظيمية التى تصدر عن الهيئة.

يقـر الراسي عليـه المزايـدة بسداد قيمـة الكهرباء والميـاه وأي رسوم أخري تفرضها الجهات الحكومية ويضمن عدم تعــرض الغير على المساحة المؤجرة له والهيئة غير مسئـولـة عــن توفير مصدر للكهرباء أو المياه وأي مرافق وعلى الراســي عليـــه المزايـدة توفير احتياجاته بمعرفته دون أدنى مسئولية على الهيئة.

كما تم طرح مزراعة بجهة ترعة المريوطية بمحافظة الجيزة، على مساحة 25 فدانا وذلك لمدة 3 سنوات أيضا، على أن يكون هناك زيادة في القيمة الإيجارية تصل إلى 5% سنويا.

وذهبت كراسة الشروط إلى أنه يلتـزم المـرخص له بــإخــلاء المساحة المرخصــة لــه بالانتفــاع بهــا بانتهــاء مــدة التعاقـد دون الحاجة لتنبيه أو انذار ويلتزم باخلائها من مظاهر النشاط وفي حــالة استمراره بالانتفاع.

بعد انتهاء مدة الترخيص يعتبر متعديا عليها دون سند من القانون ويحق للهيئة فى هذه الحالة ربط مقابل استغلال مـــن اليـوم التـالى لانتهـاء الترخيـص بالقيمـة التـى تحــددها الهيئه دون أن يترتـب علـــى تحصيل مقابـل استغلال عن انتفاعه بالأرض حقوق قانـــونية والتخـرجة من كونـه متعديـا على أراضي الهيئة وفقا لأحكام المادة 372 مكرر من قانون العقوبات.

وكانت هيئة الثروة السمكية قد طرحت مؤخرا 4300 فدان في نطاق محافظة الإسكندرية بمنطقة حوض الـ 2000 فدان ببحيرة مريوط.

وكان وزير الزراعة السيد القصير قد كشف مؤخرا، عن دعم مستأجرى المزارع السمكية ولاية هيئة الثروة السمكية الذين انتهت عقود الإيجار لهم منذ فترة، موضحا أنه تمت الموافقة مؤخرا من مجلس الوزراء بناءً على عرضنا على إتاحة تجديد حق الانتفاع للمستأجرين للمزارع السمكية، والتي قد انتهت عقودهم منذ فترة وأيضاً الموافقة على أن يتم جدولة المديونيات المستحقة عليهم.

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم تطوير المفرخات لإنتاج زريعة المياه العذبة والمالحة لتنمية البحيرات وتلبية احتياجات المزارع السمكية والقضاء على الصيد الجائر، حيث تم إنشاء وتطوير مفرخ الكيلو 21 الإسكندرية بطاقة تصل إلى 15 مليون أصبعية من أسماك المياه المالحة وأيضاً مفرخ للمحاريات بالإسماعيلية بطاقة 500 مليون زريعة في السنة، وجار افتتاح مفرخ بورسعيد لإنتاج 10 ملايين أصبعية من أسماك المياه المالحة.

كما طرح مركز البحوث الزراعية عبر الإدارة المركزية لشئون محطات البحوث والتجارب الزراعية، قطعة أرض بمنطقة بهتيم على مساحة 12.6 ألف متر وذلك بحق الانتفاع لمدة عام.

فيما تم طرح مساحة تصل إلى 8 أفدنة بمحطة البحوث الزراعية بالإسماعيلية وذلك بواقع عام أيضا، بحد أقصى يصل إلى 3 سنوات.