على مساحة 207 أفدنة.. «الثروة السمكية» تطرح 9 مزارع للانتفاع لمدة 5 سنوات

في نطاق محافظة دمياط

على مساحة 207 أفدنة.. «الثروة السمكية» تطرح 9 مزارع للانتفاع لمدة 5 سنوات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:33 ص, السبت, 25 نوفمبر 23

طرح جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية التابع لمجلس الوزراء حق استغلال 9 مزارع في نطاق محافظة دمياط، وذلك لمدة حق انتفاع تصل الى 5 سنوات والتي من المقرر عقد المزايدة خلال ديسمبر المقبل، حسب كراسة الشروط التي اطلعت عليها ” المال” .

وتم طرح المزارع  على مساحة 207 أفدنة، حيث تعد محافظة دمياط من أهم المحافظات التي تحتوي على مزارع تابعة للجهاز مع المحافظات الساحلية التي تشمل بورسعيد وكفر الشيخ والدقهلية، والاسكندرية.

وكانت قد طرحت هيئة الثروة السمكية مؤخرا 4300 فدان في نطاق محافظة الإسكندرية بمنطقة حوض الـ 2000 فدان ببحيرة مريوط.

وكان وزير الزراعة السيد القصير قد كشف مؤخرا، عن دعم مستأجرى المزارع السمكية ولاية هيئة الثروة السمكية الذين انتهت عقود الإيجار لهم منذ فترة، موضحا أنه تمت الموافقة مؤخرا من مجلس الوزراء بناءً على عرضنا على إتاحة تجديد حق الانتفاع للمستأجرين للمزارع السمكية، والتي قد انتهت عقودهم منذ فترة وأيضاً الموافقة على أن يتم جدولة المديونيات المستحقة عليهم.

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم تطوير المفرخات لإنتاج زريعة المياه العذبة والمالحة لتنمية البحيرات وتلبية احتياجات المزارع السمكية والقضاء على الصيد الجائر، حيث تم إنشاء وتطوير مفرخ الكيلو 21 الإسكندرية بطاقة تصل إلى 15 مليون أصبعية من أسماك المياه المالحة وأيضاً مفرخ للمحاريات بالإسماعيلية بطاقة 500 مليون زريعة في السنة، وجار افتتاح مفرخ بورسعيد لإنتاج 10 ملايين أصبعية من أسماك المياه المالحة.

كما طرح مركز البحوث الزراعية عبر الإدارة المركزية لشئون محطات البحوث والتجارب الزراعية، قطعة أرض بمنطقة بهتيم على مساحة 12.6 ألف متر وذلك بحق الانتفاع لمدة عام.

فيما تم طرح مساحة تصل الى 8 أفدنة بمحطة البحوث الزراعية بالإسماعيلية وذلك بواقع عام أيضا، وذلك بحد أقصى يصل إلى 3 سنوات.