ظهور شركات جديدة للأمن البحري بالتزامن مع أحداث القراصنة الصوماليين

وفقا لتقرير صادر عن المكتب البحري الدولي

ظهور شركات جديدة للأمن البحري بالتزامن مع أحداث القراصنة الصوماليين
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:30 م, السبت, 13 أبريل 24

تم تسجيل ما مجموعه 33 حادثة قرصنة وسطو مسلح ضد السفن في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بزيادة عن 27 حادثة في الفترة نفسها من عام 2023، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن المكتب البحري الدولي، وهو جزء من غرفة التجارة الدولية.

تأتي عودة القراصنة الصوماليين في وقت يطلق فيه الحوثيون من اليمن النار أيضًا على السفن التجارية التي تمر عبر شواطئهم، حيث تم استهداف حوالي 80 سفينة خلال الأشهر الستة الماضية.

ونتيجة المخاوف الأمنية المتزايدة المتعلقة بالشحن التجاري، ارتفعت أسعار حراس الأمن البحري الخاص على متن السفن، هذا العام،

وأطلقت شركة Subrosa Group، المتخصصة في مجال الأمن ومقرها لندن، نهاية الأسبوع الماضي، قسمًا جديدًا للأمن البحري.

وعلّق الرئيس التنفيذي للمجموعة، نيال بيرنز، قائلًا: “إن إنشاء قسم الأمن البحري لدينا هو استجابة مباشرة للحاجة الماسة لحماية النخبة المسلحة للسفن الكبيرة التي تبحر في المياه المحفوفة بالمخاطر بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم. إن حوادث الهجمات البحرية آخذة في الارتفاع بشكل مثير للقلق، مما يعرض أمن وسلامة ورفاهية البحارة للخطر بشكل يومي أثناء عبورهم المحيطات.

وأدى ارتفاع الطلب على شركات الأمن البحري الخاصة (PMSCs) مرة أخرى إلى زيادة الدعوات إلى مواجهة هذه الصناعة وتنظيمها بشكل أكبر.

كما بلغ عدد الشركات الأمنية الخاصة ذروته في عام 2011، خلال دورة القرصنة الصومالية السابقة، عندما كانت 11 شركة أمنية خاصة جديدة تتقدم كل شهر بطلب العضوية في رابطة أمن الصناعة البحرية، وهي الهيئة التي تم حلها في عام 2016