«شمال البحرية للبترول» تستهدف إنشاء وتشغيل محطتي توليد التيار الكهربائي بالصحراء الغربية

بمولدات تعمل بالغاز الطبيعي

«شمال البحرية للبترول» تستهدف إنشاء وتشغيل محطتي توليد التيار الكهربائي بالصحراء الغربية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:19 م, الأثنين, 6 مايو 24

تعقد شركة شمال البحرية للبترول ” نوربيتكو ” بالتعاون مع شركة بتروسيف، جلسة تشاور مجتمعي منتصف مايو الجاري، لمناقشة نتائج دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع انشاء وتشغيل محطتي توليد التيار الكهربائي بمولدات تعمل بالغاز الطبيعي.

ومن المقرر حسب منشور الشركة لأهالي المنطقة أن يتم انشاء المحطتين في منطقتي جنة وأبرار الواقعة بالصحراء الغربية، على ان يتم عقد الجلسة بأحد فنادق مرسى مطروح .

وخلال يناير الماضي، عُقِدَت الجمعية العمومية الخاصة بشركة شمال البحرية للبترول “نوربيتكو” التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، لمناقشة واعتماد تعديلات الميزانية للعام المالي 2023/2024 والميزانية الأصلية للعام المالي 2024/2025.

وأعلنوا خلال الاجتماع، أن الميزانية المعدلة للعام المالي 2023/2024 بلغت حوالي 92 مليون دولار، مقارنة بالميزانية الأصلية التي كانت تقدر بنحو 113 مليون دولار.

وتم أيضًا استعراض مصاريف التنمية خلال العام المالي 2023/2024، والتي بلغت نحو 48 مليون دولار، وشملت حفر 6 آبار تنموية، بالإضافة إلى العديد من عمليات إصلاح الآبار وتحسينات في تسهيلات الإنتاج ومحطات الكهرباء التي تعتمد على الغاز، وأيضًا المرحلة الثانية لتطوير المعسكر.

وأشاروا إلى أنه من المخطط أن تصل معدلات الإنتاج إلى حوالي 16500 برميل من الزيت، وتتضمن هذه الخطط حفر 18 بئرًا تنمويًا (12 بئرًا منتجًا و6 بئرًا لحقن المياه)، بالإضافة إلى بئر استكشافي واحد.

ونهاية العام الماضي، وقَّعت شركة شمال البحرية للبترول  (نوربيتكو) اتفاقية مشروع محطتي كهرباء بقدرة إجمالية ٥ ميجا وات بحقول الشركة بالصحراء الغربية مع احد شركات البترول، مؤكدة على أن ذلك يأتي تماشياً مع سياسة وزارة البترول والثروة المعدنية و رؤية مصر2030 و التى تشمل الحفاظ على البيئة و تقليل الانبعاثات و استكمالا لمشروعات التنمية والنهوض بحقول شركة شمال البحرية للبترول ، وقعت الشركة اليوم اتفاقية مشروع محطتي كهرباء بقدرة إجمالية 5 ميجا وات على أساس نظام الـBOO بحقول الشركة مع شركة صان مصر، بتكلفة تقديرية حوالى ٢١ مليون دولار.

و يعد المشروع من المشروعات الرائدة بالصحراء الغربية التى ستضيف من مكانة الشركة وقيمتها بين الشركات ، حيث  حرصت الشركة على تنفيذ هذا المشروع لما له من تأثير مباشر على العمليات بالحقول وفى الحفاظ على البيئة وتقليل الفاقد من الزيت وتوفير مناخ عمل آمن وصحي ومناسب للعاملين ووصول الإنتاج إلى أعلى المعدلات ، وتوفير مالا يقل عن ١٦ مليون دولار سنوياً من تكلفة التشغيل المباشر .

يذكر أن شركة شمال البحرية للبترول ” نوربيتكو ” هي إحدى شركات قطاع البترول المصري المشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول ، و التي تأسست عام 2004.

تعمل الشركة في مصر في مجالات التنقيب والاستكشاف وإنتاج البترول الخام في مناطق امتيازاتها الواقعة بالصحراء الغربية.