شعبة خدمات النقل الدولي تبحث مسئوليات مرحلي البضائع في عملية النقل

ناقشت شعبة خدمات النقل الدولي تعريف مرحل البضائع في عقود النقل

شعبة خدمات النقل الدولي تبحث مسئوليات مرحلي البضائع في عملية النقل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:27 م, الأحد, 6 سبتمبر 20

ناقشت لجنة الشحن البحري بشعبة خدمات النقل الدولي بغرفة تجارة الإسكندرية ندوة عبر تطبيق زووم مسئوليات ودور مرحلي البضائع في عملية النقل خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، أشار أحمد مديح رئيس اللجنة إلى أن توصيف مرحلي البضائع في بعض بوالص الخطوط الملاحية كان باعتبارهم تجارًا أو أصحاب بضائع مسئولين عنها، إلى جانب دورهم “كشاحن”.

ولفت إلى أنه قبل عام 2016 كان مرحل البضائع هو الشخص الذي يمتلك البضاعة بورق رسمي، وله حق التصرف بالبضاعة؛ حيث أصبح هذا التعريف هو المتعارف عليه الفترة السابقة، أما بعد عام 2016 فقد بدأت بعض الخطوط الملاحية بتغيير هذا التوصيف في البوليصة الخاصة بها.

وتابع أنه أصبح مرحل البضائع هو الشخص المسئول عن البضاعة لحين صرفها، ما يعني مسئوليته عن أي تصرفات في البضائع في حالة عدم صرفها في موانئ التفريغ وإعدامها والتصرف فيها وتحمل غرامات التأخير.

وطلب أعضاء اللجنة المستشار القانوني للشعبة بمناقشة عقد النقل ومسئولية مرحل البضائع في ضوء إضافة مسئوليات جديدة على مرحل البضائع.

واتفق الحضور على عدة توصيات، منها عقد اجتماع مع غرفة ملاحة الإسكندرية لمناقشة أهم المشكلات المطروحة وتواجه الصناعة ومحاولة الوصول لحلول مشتركة ومرضية لكل الأطراف، وتشكيل لجنة متخصصة ذات خبرة لحضور الاجتماعات المقبلة لايجاد حلول.

كما تقرر عمل استبيان على شركات الشعبة لتوضيح مسئوليات الشركات في عملية النقل.

من جانبه، أشار خالد صبري نائب رئيس الشعبة إلى ضرورة تشكيل لجنة من قبل مجلس الإدارة واللجنة تعمل على مراجعة الشروط التجارية العامة للشعبة لإمكانية إضافة أو تعديل بعض البنود بها لمواكبة التطورات، وإضافة التوصيات التي توصلت لها اللجنة لأعضاء الشعبة وكذا اقتراح أي بنود جديدة.

من ناحية أخرى، فقد شهدت شعبة خدمات النقل الدولي بغرفة تجارة الإسكندرية زيادة غير مسبوقة في أعداد الشركات التابعة لها والذين يمثلون نشاط النقل الدولي أو مرحلي البضائع.

وذكر أعضاء الشعبة أن الزيادة كانت خلال الـ8 سنوات الماضية وتحديدا منذ عام 2012 ليصل عدد أعضائها 696 شركة من الشركات العاملة في النقل الدولي واللوجستيات.