شعبة الألبان في دمياط تلزم 400 مصنع ومورد للتسليم بالسعر العادل

سعر توريد اللبن البقري 11.5 مقابل 12.5 جنيها، و15 مقابل 17 جنيها للبن الجاموسي

شعبة الألبان في دمياط تلزم 400 مصنع ومورد للتسليم بالسعر العادل
محمد فتحي

محمد فتحي

6:15 م, الجمعة, 6 يناير 23

اتفقت شعبة الألبان في دمياط مع عددًا من موردي الألبان والمصانع في محافظتي دمياط والدقهلية، على أن يكون أعلى سعر توريد داخل المصنع لكيلو اللبن البقري 11.5 مقابل 12.5 جنيها، و15 مقابل 17 جنيها متوسط كيلو اللبن الجاموسي باختلاف البنط كحد أقصى للسعر.

قال محمد عباس جوهر نائب رئيس الشعبة في دمياط، إن الشعبة اجتمعت نهاية الأسبوع الماضي، مع حوالي 15 مصنعا ممثلين عن محافظة الدقهلية وعددا من موردي الألبان لمنع المضاربات والخلافات التي ينتج عنها ارتفاع أسعار الألبان.

ولفت جوهر تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أنه خلال الاجتماع تم إلزام حوالي 400 مصنع ومورد على التسليم للمصانع المنتجة للألبان بعد أن رأت الشعبة أن هذا هو السعر العادل في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الشعبة ستقوم بمراجعة سعر الألبان مرة أخرى منتصف يناير 2023، ومن المزمع أن يصل سعر كيلو اللبن البقري من 11 إلى 10 جنيها للكيلو البقري بعد المراجعة نتيجة الركود التي تشهده منتجات الألبان في الأسواق المحلية.

وأشار إلى أن الهدف من توريد الألبان بالسعر العادل لاستقامة الصناعة والقضاء على الركود المتواجد في الأسواق الفترة الحالية، بالإضافة إلى مساعدة المستهلك في الحصول على منتج جيد بسعر منخفض.

وأكد جوهر أنه لا يمكن حدوث اكتفاءا ذاتيا الآن من الألبان نظرا لأن هناك نحو 60% من الألبان يتم استيرادها من الخارج وزادت النسبة عن ذلك نتيجة الوباء الأخير التي تعرضت لها المواشي باختلاف أنواعها في مصر.

ولفت إلى أن مبادرة الرئيس السيسي بتطوير سلالات المواشي تستطيع القضاء على تلك الفجوة وتعويض المستورد من الخارج وهذا ما تعمل عليه الدولة الآن.

وأوضح جوهر، أن الدولة مهتمة بتطوير مراكز الألبان والصناع ومزارع الألبان، ويجب التكاتف الفترة الحالية لحل مشاكل المصنعين والنهوض بالصناعة التي تحتاج إلى وقت طويل، لافتا إلى أن هذا سيتحقق من خلال المبادرات التي طرحها الرئيس مؤخرا المتعلقة بقطاع الألبان بكافة منتجاته.

_ رفع الفائدة 3% لا يمس مصانع ومزارع الألبان بأي ضرر

وعن إلغاء الاعتمادات المستندية، أكد جوهر، أن هذا القرار لا يؤثر على المصانع المنتجة لمنتجات الألبان التي تستخدم المواد الخام المحلية، لافتا إلى أن أغلب مزارع الألبان اقترضت من مبادرة الرئيس الخاصة بتطوير مراكز ومزارع الألبان بفائدة 5٪ وبالتالي قرار البنك المركزي رفع الفائدة 3% لا يمس هذه المصانع والمزارع بأي ضرر.

وأشار إلى أن هناك حوالي 20 مصنع تابعين لشعبة الألبان في دمياط سيشاركون في سوق الأسعار المخفضة في دمياط تحت إشراف المحافظة والغرفة التجارية لطرح كميات كبيرة من منتجات الألبان بأسعار مخفضة للمواطنين، مشاركة من الشعبة في توافر كميات من منتجات الألبان داخل محافظة دمياط.

وتحرص الحكومة على تطوير قطاع الألبان، بدءًا من زيادة معدلات إنتاجية الألبان من رؤوس الماشية، لما لذلك من مردود اقتصادي إيجابي على المواطن والاقتصاد.

ووجهت الحكومة بتطوير مشروع مراكز تجميع الألبان، لاستهداف توفير غذاء صحى وآمن للمواطنين، إذ تم حصر مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، وبلغت 826 مركزًا، وتحديد احتياجاتها.

وتسعى وزارة الزراعة إلى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بتخصيص 10 مليارات جنيه إضافية لتمويل الثروة الحيوانية بفائدة ميسرة.

وتحرص الوزارة على إعادة تفعيل دور المربى الصغير مع تأهيله فنيًّا وعلميًّا على اقتناء أصناف ذات عائد ومردود أعلى من السلالات المحلية.