شعبة الألبان: انخفاض الإنتاج 20% عن العام الماضي لعدم استقرار الدولار وارتفاع أسعار الأعلاف

زيادة مرتقبة على الأسعار بنسبة من 10 إلى 15%

شعبة الألبان: انخفاض الإنتاج 20% عن العام الماضي لعدم استقرار الدولار وارتفاع أسعار الأعلاف
محمد فتحي

محمد فتحي

5:21 م, الأحد, 8 يناير 23

أكد عبدالمنعم قتيلو رئيس شعبة الألبان في دمياط، أن تحريك سعر الدولار يؤثر على صناعة الألبان في مصر، لافتا إلى أن أي منتجات سيتم استيرادها من الخارج الفترة المقبلة يضاف عليها رسوم جمركية بنسبة حوالي 10%، بعد ارتفاع الدولار وعدم استقرار سعره.

وأضاف «قتيلو» في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن سبب رفع الرسوم الجمركية على المواد الخام المستخدمة في صناعة الألبان المستوردة من الخارج نتيجة فرق سعر تحريك الدولار أمام الجنيه المصري.

وأشار إلى أن الوقت الحالي هو موسم إنتاج الألبان ومن المفترض أن يكون لدينا فائضا كبيرا من الألبان هذه الفترة، وهذا لم يكن متوافرًا بسبب عدم توافر الأعلاف التي تسببت في خسائر كبيرة للمربين ومنتجي الألبان.

ولفت إلى أن كمية الألبان في بداية الموسم الجاري منخفضة مما يتسبب في اتجاه المصنعين إلى الإقبال على الألبان المستوردة والتي سيتم ارتفاع أسعارها بعد تحريك الدولار، مما يؤدي إلى زيادة أسعار الألبان بنفس نسبة تحريك الدولار الأخيرة، وهي من 10 إلى 15%.

وأكد قتيلو، أن منتجات الألبان حساسة وأصل صناعتها هي الخامة، وبالتالي أي تأثير على سعر الخامة يتسبب في زيادة أسعار منتجاتها تلقائيا، متوقعا ارتفاع أسعار منتجات الألبان الفترة القادمة من 10 إلى 15% على كافة منتجات الألبان في مصر نتيجة تحريك الدولار أمام الجنيه.

«رئيس الشعبة»: زيادة مرتقبة بنسبة من 10 إلى 15% على منتجات الألبان الفترة المقبلة

وأوضح أن إنتاج الألبان يتوقف على توافر الأعلاف لدى المربيين، ومع ارتفاع أسعارها في الأسواق وعدم توافرها بالكميات المطلوبة لديهم، بالإضافة إلى عدم استقرار الدولار تسبب في انخفاض إنتاج الألبان بداية 2023 بنسبة 20% عن العام الماضي.

على صعيد أخر ، أشار عبدالمنعم قتيلو إلى أنه كان لابد من التعويم الجزئي للجنيه المصري وهذا أمر طبيعي اقتصاديا، نظرا لأن هناك فجوة كبيرة بين الدولار في السعر الحر والموازي، لافتا إلى أن السوق الموازية مغلقة وأي تعاملات تتم فيها غير رسمية ينتج عنها القضايا.

وتابع: إن التعويم الجزئي للجنيه جاء لتخفيض الفجوة في سعر الدولار بالسوق الحر والموازي، للوصول إلى القيمة الفعلية للجنيه.

كانت شعبة الألبان في دمياط، قد اتفقت الأسبوع الماضي، مع عدد من موردي الألبان والمصانع في محافظتي دمياط والدقهلية، على أن يكون أعلى سعر توريد داخل المصنع لكيلو اللبن البقري 11.5 مقابل 12.5 جنيه، و15 مقابل 17 جنيها متوسط كيلو اللبن الجاموسي باختلاف البنط كحد أقصى للسعر.

وقال محمد عباس جوهر نائب رئيس الشعبة في دمياط، في تصريحات سابقة لـ«المال»: إن الشعبة اجتمعت مع حوالي 15 مصنعا ممثلين عن محافظة الدقهلية وعدد من موردي الألبان لمنع المضاربات والخلافات التي ينتج عنها ارتفاع أسعار الألبان.

ولفت جوهر إلى أنه خلال الاجتماع تم إلزام حوالي 400 مصنع ومورد على التسليم للمصانع المنتجة للألبان بعد أن رأت الشعبة أن هذا هو السعر العادل في الفترة الحالية.

وأكد جوهر أنه لا يمكن حدوث اكتفاءا ذاتيا الآن من الألبان نظرا لأن هناك نحو 60% من الألبان يتم استيرادها من الخارج وزادت النسبة عن ذلك نتيجة الوباء الأخير التي تعرضت لها المواشي باختلاف أنواعها في مصر.

وتحرص الحكومة على تطوير قطاع الألبان، بدءًا من زيادة معدلات إنتاجية الألبان من رؤوس الماشية، لما لذلك من مردود اقتصادي إيجابي على المواطن والاقتصاد.

ووجهت الحكومة بتطوير مشروع مراكز تجميع الألبان، لاستهداف توفير غذاء صحى وآمن للمواطنين، إذ تم حصر مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، وبلغت 826 مركزًا، وتحديد احتياجاتها.

وتسعى وزارة الزراعة إلى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بتخصيص 10 مليارات جنيه إضافية لتمويل الثروة الحيوانية بفائدة ميسرة.

وتحرص الوزارة على إعادة تفعيل دور المربى الصغير مع تأهيله فنيًّا وعلميًّا على اقتناء أصناف ذات عائد ومردود أعلى من السلالات المحلية.