شركة «MSC» تعلن عن إستراتيجيتها بعد إنهاء تحالفها مع «ميرسك»

يعتقد رئيس شركة MSC أنه "لن يكون هناك أي حل قصير الأجل في الأفق" لضمان المرور الآمن عبر قناة السويس"

شركة «MSC» تعلن عن إستراتيجيتها بعد إنهاء تحالفها مع «ميرسك»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:45 م, الجمعة, 11 أكتوبر 24

طرح الرئيس التنفيذي لشركة MSC، سورين توف، ما سيكون الفارق التشغيلي لشركته بعد حل تحالف 2m، وذلك خلال حديثه في مؤتمر الموانئ العالمي التابع للجمعية الدولية للموانئ والمرافئ (IAPH) في هامبورج بألمانيا.

وقال سورين توف: “نريد أن نكون مستقلين، سنكون مسؤولين عن مصيرنا، حتى نتمكن من توفير السرعة والمرونة واتخاذ القرار لعملائنا كما نريد”.

وتابع قائلا ” إن استراتيجية الاستحواذ الجديدة التنافسية للشركة في وضع جيد لدعم أهدافها الطموحة، خاصة وأن أن  MSC لديها أكثر من 6.1 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا من إجمالي سعة الحاويات، حيث تسيطر على 20% من حصة السوق العالمية، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك أكبر دفتر طلبات للسفن الجديدة بين منافسيها، مما يعزز من ريادتها في الصناعة.

وقال رئيس شركة MSC إن الشبكة الجديدة “ستقدم للعملاء الكثير من الخدمات المباشرة للموانئ وكذا الكثير من الخيارات، كما نعتقد أن هذا سيوفر لنا ولعملائنا أفضل مرونة ممكنة.

وعلى وجه التحديد، تهدف شركة النقل البحري السويسرية/الإيطالية إلى تقديم المزيد من الخدمات المباشرة من خلال 1900 مجموعة من الخدمات المباشرة للموانئ حول العالم .

وكانت قد أشارت شركة DynaLiners للأبحاث البحرية، في تقريرها الأسبوعي إلى أن “هذا النهج، سيكون منافسا قويا لشراكة خطي ميرسك وهاباج لويد تحت مسمى جيميني الذي سينطلق خلال فبراير المقبل.

وفي الوقت نفسه، أكدت شركة Gemini Cooperation، التي شكلتها هاباغ لويد وميرسك، أنها ستبدأ عملياتها مع شبكة خدمة رأس الرجاء الصالح في فبراير، وفي أوائل سبتمبر، قدم التحالف الجديد خيارين بديلين: شبكة عبر قناة السويس وشبكة رأس الرجاء الصالح، ومع استمرار أزمة البحر الأحمر، قرر الشريكان المضي قدمًا في شبكة رأس الرجاء الصالح في الأسابيع الأولى من تعاونهما.

كما أعلنت  شركة MSC أنها ستقدم أيضًا خيارات لكل من طريق قناة السويس ورأس الرجاء الصالح، اعتمادًا على تطور الوضع في البحر الأحمر، موضحة انه مع ذلك، يعتقد رئيس شركة MSC أنه “لن يكون هناك أي حل قصير الأجل في الأفق” لضمان المرور الآمن عبر قناة السويس.

وفي فبراير 2023، بعد أن قررت شركتي الحاويات الأهم في السوق العالمي ( MERSK ، MSC ) ، إنهاء التحالف فيما بينهم خلال عامين والتي تعمل بتحالف يسمى 2M ، فلا يزال هناك العديد من التحالفات العالمية في نشاط الحاويات تصل إلى 9 شركات والتي تستحوذ على نحو 83% من سعة الحاويات في العالم، بينما هناك ثلاثة تحالفات تتحكم في 39% حسب تقرير لشركة الفالاينر المتخصصة في الشحن البحري .

وتم تنفيذ تعاون لتكوين تحالف بين خط الحاويات  MSC السويسرية،  و Maersk الدنماركية – منذ عام 2015 في تحالف 2M ، وهي شراكة ستنتهي في عام 2025، وذلك بسبب أن MSC و Maersk لديهما أكبر أساطيل، حيث يتحكمان في أكثر من ثلث السعة العالمية بينهما في نشاط الحاويات.