شركة «cma-cgm» تعلن عن رسوم إضافية على النوالين للشحنات من مصر وتركيا إلى غرب أفريقيا

بواقع 400 دولار لكل حاوية

شركة «cma-cgm» تعلن عن رسوم إضافية على النوالين للشحنات من مصر وتركيا إلى غرب أفريقيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:25 م, الخميس, 25 يوليو 24

أخطرت شركة النقل البحري الفرنسية “CMA CGM” والذي يعد من أهم خطوط نقل الحاويات في العالم، عملائها برسوم إضافية محدثة لموسم الذروة (PSS) وذلك للشحنات من مصر وتركيا إلى موانئ غرب أفريقيا.

وذكرت الشركة عبر بيان نشرته اليوم، اطلعت عليه “المال” أنه سيتم تنفيذ تلك الرسوم على الشحنات بداية من أول أغسطس المقبل (تاريخ التحميل) وحتى إشعار آخر، على أن يتم تطبيق رسوم “CMA CGM” الإضافية على البضائع الجافة المشحونة من تركيا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في مصر إلى غرب أفريقيا.

وحددت الشركة الفرنسية الرسوم الجديدة على أن تكون بواقع مبلغ 400 دولار أمريكي لكل حاوية.

وذكرت اليوم ” الخميس ” شركة Sea-Intelligence المتخصصة في الشحن البحري أن شركات النقل “متفائلة” لموسم ذروة الطلب على النقل البحري، وذلك مع قرب دخول نهاية الثلث الأول من موسم ذروة شحن الحاويات التقليدية، فإن مستويات الإبحار الفارغ للسفن ونشر القدرات المخطط لها للفترة المتبقية من الربع الثالث يوفر رؤى قيمة حول ثقة شركات النقل لموسم الذروة لعام 2024.

ويوضح الرسم البياني التالي لشركة “Sea-Intelligence” النسبة المئوية للسعة الفارغة المقررة لبقية موسم الذروة (الأسابيع 29-39) لاثنين من طرق التجارة الرئيسية بين الشرق والغرب: الساحل الغربي لآسيا وأمريكا الشمالية وآسيا وشمال أوروبا.

و بالنسبة لطريق الساحل الغربي لآسيا وأمريكا الشمالية، خططت شركات النقل لتفريغ 3.9% من السعة الإجمالية. ويتوافق هذا الرقم بشكل وثيق مع متوسط ​​ما قبل الجائحة ومستويات عام 2020، على الرغم من أنه أقل بكثير من سنوات الجائحة، التي كان خلالها الإبحار الفارغ ضروريًا بسبب ازدحام الموانئ.

ومن المتوقع أن يكون نمو القدرات للأسابيع نفسها من عام 2024 أعلى بنسبة 24.6% مما كان عليه في عام 2023 وأعلى بنسبة 10.2% عما كان عليه في عام 2020، الذي شهد ذروة نشر القدرات من حيث وحدات” TEUs”.

وعلق آلان مورفي، الرئيس التنفيذي لشركة” Sea-Intelligence”، قائلاً: “بالنظر إلى هذا النمو القوي في القدرة الاستيعابية ومستوى الإبحار الفارغ المنخفض نسبيا، فإن ذلك يشير إلى أن شركات النقل متفائلة لموسم الذروة على هذا الممر التجاري”.

وفي آسيا وشمال أوروبا، من المقرر أن تبلغ السعة الفارغة 5.9% للأسابيع الـ 11 المقبلة، وهو أعلى فقط من عام 2020 ومتوسط ​​ما قبل الوباء، على الرغم من أن الفارق عن عام 2020 ليس مرتفعاً إلى هذا الحد.

وفي عام 2024، لن يكون هناك نمو على أساس سنوي في القدرة المنشورة. ومع ذلك، في عام 2023، بلغ نمو القدرة على التجارة على أساس سنوي 13.1%، وهو ما لم يكن مرتفعًا فقط مقارنة بالنقاط المرجعية التاريخية، ولكنه أيضًا مرتفع جدًا بالنسبة لمستويات الطلب على المسار التجاري .