شركة CMA CGM تعلن عن تطبيق رسوم الوزن الزائد على البضائع  من تركيا ومصر إلى شرق إفريقيا وجزر القمر

مشترطة ألا تقل وزن الحاوية الـ20 قدم عن 22 طن فقط

شركة CMA CGM تعلن عن تطبيق رسوم الوزن الزائد على البضائع  من تركيا ومصر إلى شرق إفريقيا وجزر القمر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:48 م, الثلاثاء, 17 سبتمبر 24

أعلنت شركة CMA CGM عن تحديثات للأسعار والرسوم الإضافية، وذلك عن الوزن الزائد للحاويات المتجهة من الموانئ المصرية والتركية الى مناطق وموانئ شرق افريقيا ودولة جزر القمر.

وأشارت الشركة الفرنسية أن تلك التعليمات تعج سارية المفعول من تاريخ التحميل في 18 سبتمبر الجاري، وحتى إشعار آخر، وذلك بواقع 200 دولار لكل حاوية 20 قدما يزيد وزنها عن 22 طنا فقط.

وفي أغسطس الماضي، قالت شركة Linerlytica الاستشارية والمتخصصة في الشحن البحري، أنها تتوقع انخفاض أسعار الشحن بنسبة 70٪ على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة، موضحة أن شركات النقل لم تستطيع وقف اللانخفاض في الاسعار منذ يوليو الماضي، وحسب مؤشر شنغهاي لشحن الحاويات (SCFI).

وذكر التقرير، أن خطوط شحن الحاويات كافحن لوقف معدل التدهور الذي أعقب ذروة يوليو، بعد ما بدا أنه موسم ذروة مبكر، مع تراجع الطلب، وتم تسليم 36 سفينة أخرى، تقل حمولتها عن 205000 حاوية مكافئة لعشرين قدمًا، خلال الشهر الماضي.

وأكدت الشركة أن العقود الآجلة للشحن تستمر في الضعف، مع تداول أسعار نوالين شمال أوروبا بخصم يزيد عن 70% عن أسعار السوق الحالية”، وفقًا لتقرير Linerlytica.

كما أوضحت الشركة، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار شحن الحاويات بأكثر من 70% بحلول يونيو من العام المقبل، استنادًا إلى أحدث عقود CoFIF EC المتداولة في بورصة شنغهاي الدولية للطاقة (INE)، وعلى الرغم من أن الانخفاض ليس حادًا مثل انهيار أسعار الشحن الذي شهدناه في نهاية عام 2022، إلا أن أسعار العقود الآجلة للشحن الحالية تتوقع انخفاضات مستمرة على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة، مع عدم توقع حدوث انتعاش في نهاية هذا العام وعدم تكرار ارتفاع الأسعار بعد رأس السنة الصينية هذا العام في عام 2025″، وفقًا لـ Linerlytica.

وبحسب التقرير فقد فشلت شركات الشحن في الحفاظ على مستويات الأسعار الفورية مع انخفاض مؤشر أسعار الشحن في شمال أوروبا بنسبة 12% منذ يوليو ، والذي شهد انخفاضًا أسبوعيًا ثابتًا بنسبة 1-3% حتى انخفاض الأسبوع الماضي بنسبة 7.3%.

كما شهد مؤشر أسعار الشحن تدهورًا في الأسعار بنسبة 5.6% خلال الأسبوع الماضي في تداولات المحيط الهادئ والشرق الأوسط.

ومع ذلك، يعتقد بيتر ساند، كبير المحللين في شركة زينيتا لابحاث النقل البحري، أن الشرط المسبق لانخفاض أسعار العقود بنسبة 70% سيكون حل أزمة البحر الأحمر وعودة السفن التي تعبر عبر قناة السويس.

وأشار ساند قائلاً: “من المحتمل أن تجد الأسعار مستوى مختلفًا”، مضيفًا: “لكن البحر الأحمر هو الشيء الوحيد المختلف عما كان عليه قبل عام عندما كانت الأسعار في انخفاض وكانت شركات الشحن تبلغ عن خسائر”.

وقال ساند إن الأحجام في ارتفاع، لكنها على قدم المساواة مع الأحجام في عامي 2021 و2022، وأضاف: “هذه ليست سوقًا مدفوعة بالطلب”.