شركة "CMA CGM" تطبق رسومًا إضافية جديدة لموسم الذروة من مصر إلى غرب إفريقيا

ارتفعت سعة شحن الحاويات داخل أوروبا بنسبة 18% تقريبًا على أساس سنوي

شركة "CMA CGM" تطبق رسومًا إضافية جديدة لموسم الذروة من مصر إلى غرب إفريقيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:24 م, الخميس, 29 فبراير 24

أعلنت شركة النقل البحري الفرنسية CMA CGM عن رسوم إضافية جديدة لموسم الذروة (PSS) من مصر إلى غرب إفريقيا.

ومن المقرر أن تبدأ الرسوم الإضافية الجديدة في 4 مارس وستكون سارية حتى إشعار آخر، وسيكون سعر PSS 100 دولار أمريكي للحاوية وسيتم تطبيقه فقط على البضائع الجافة، وفقًا لإعلان الشركة.

وفي نفس السياق، ارتفعت سعة شحن الحاويات داخل أوروبا بنسبة 18٪ تقريبًا على أساس سنوي، حيث أدت أزمة البحر الأحمر إلى تخصيص المزيد من السفن المغذية لهذا القطاع، وفقًا لشركة Alphaliner المتخصصة في شئون النقل البحري.

ولفت التقرير، إلى أنه يوجد ألآن أكثر من 170 ألف حاوية مكافئة تخدم السوق داخل أوروبا، حيث ارتفع عدد السفن في هذا القطاع من 581 إلى 645.

وفي العام الماضي، ارتفع متوسط حجم سفينة الحاويات العاملة في التجارة البينية الأوروبية من 1671 إلى 1773 حاوية مكافئة، وقد استلزمت فترات الإبحار الأطول من آسيا إلى أوروبا، الناجمة عن تحويل السفن إلى رأس الرجاء الصالح، التغذية داخل أوروبا لتسريع عمليات تسليم البضائع.

ومع معدل نمو في القدرة يبلغ حوالي 23%، حققت التجارة بين شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط أكبر قفزة في التجارة خلال العام الماضي. كان أحد المحركات هو الترقية الكبيرة لقدرة MSC لخدمة “Levante Express ” في شمال أوروبا وشرق البحر الأبيض المتوسط من ست سفن سعة 6,300 حاوية مكافئة إلى 7,800 حاوية مكافئة إلى ست سفن تتراوح سعتها بين 8,600 حاوية مكافئة و 9,200 حاوية مكافئة.

المحرك الرئيسي الثاني للنمو بين شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط هو 12 سفينة تابعة لشركة Crios Shipping وCStar Line ومقرها دبي، والتي أضافت قدرة إجمالية تزيد عن 30 ألف حاوية مكافئة.

وترتبط هذه السفن بالناقلات التي تركز على روسيا والتي تعمل على سد الفراغ الذي خلفه مشغلو الخطوط الرئيسية الذين تخلوا عن الخدمات المتجهة إلى روسيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، منذ أوائل شهر فبراير، دفعت أزمة البحر الأحمر شركات النقل البحري إلى نشر حمولة كبيرة من السفن باناماكس الجديدة في رحلات بحرية إضافية في أوروبا.

وفي داخل أوروبا، لا تزال شركة MSC في المركز الأول من حيث القدرة المنتشرة. مع قدرة استيعابية تبلغ 339,978 حاوية مكافئة مما يمنح حصة سوقية تبلغ 30%، لم تكتسب شركة النقل التي تتخذ من جنيف مقراً لها سوى 7.3% من السعة (مقابل 17.8% من السوق) مقارنة بالعام الماضي ولكنها لا تزال تتمتع بأكبر حصة سوقية بين جميع شركات النقل، في قطاع الخدمات داخل أوروبا.

وحصلت CMA CGM مرة أخرى على المركز الثاني بين أكبر مشغلي الخطوط الرئيسية في أوروبا، بعد زيادة قدرتها بنسبة 15% إلى 181,177 حاوية مكافئة، وسجلت حصة سوقية مستقرة نسبيًا بنسبة 15.8%، مقارنة بـ 16.2% في العام الماضي.

كما حصلت شركة ميرسك مرة أخرى على المركز الثالث بين أكبر مشغلي الخطوط الرئيسية في أوروبا، وزادت شركة النقل التي يقع مقرها في كوبنهاجن من حصتها السوقية من 11.3% أو 110 ألف حاوية مكافئة العام الماضي إلى 11.7% اليوم، أي ما يعادل 133.500 حاوية مكافئة.

ومع نشر 50 سفينة حاويات، تشغل ميرسك الآن سبع سفن إضافية، بينما قامت في الوقت نفسه بزيادة متوسط حجم السفينة من 2558 إلى 2672 حاوية مكافئة.

كما قامت شركة ميرسك بتوسيع نطاق خدمة “بحر الشمال” في شمال أوروبا وشرق البحر الأبيض المتوسط، والتي كانت تعمل سابقًا بأربع سفن تتراوح حمولتها بين 2300 إلى 4500 حاوية مكافئة، واليوم، تعمل هذه الحلقة مع خمس سفن بسعة 2800 – 4500 حاوية مكافئة.

كما أطلقت شركة ميرسك أيضًا ثلاث خدمات جديدة داخل أوروبا بسعة إضافية إجمالية تبلغ 6500 حاوية مكافئة، إحداهما هي الحلقة بين ألمانيا والسويد والدنمارك التي تديرها سفينة لورا ميرسك التي تبلغ سعتها 2136 حاوية نمطية، وهي أول سفينة حاويات تعمل بالوقود المزدوج للميثانول في العالم.