شركة CMA CGM: تراجع الرسوم الإضافية لموسم الذروة من البحر المتوسط إلى كندا

استثنت موانئ الإسكندرية ودمياط

شركة CMA CGM: تراجع الرسوم الإضافية لموسم الذروة من البحر المتوسط إلى كندا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:28 م, الأربعاء, 18 يناير 23

أعلنت شركة CMA CGM ، ثالث الخطوط العالمية لنقل الحاويات، عن مراجعة الرسوم الإضافية لموسم الذروة والمعروفة بـ (PSS) من البحر الأبيض المتوسط إلى الساحل الشرقي لكندا.

وأكدت الشركة عبر منشور لها ” ترجمته المال ” أن تلك الرسوم  الإضافية الجديدة أصبحت سارية المفعول اعتبارًا من 17 يناير والذي يعتبر تاريخ الشحن للحاويات، وذلك حتى إشعار آخر.

وتصل تلك الرسوم الى 1750 دولارًا أمريكيًا لكل 20 قدمًا و1600 دولار أمريكي لكل 40 قدمًا والحاويات المبردة والبضائع  الجافة.

وحسب الخط الفرنسي فانه سيتم تطبيق الرسوم الإضافية المذكورة على الإبحار من عددا من موانئ البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل ميناء مالطا وفرنسا (فوس ومرسيليا) وإيطاليا وإسبانيا وعبر موانئ (ألبانيا والجزائر وبلغاريا وقبرص وكرواتيا وجورجيا واليونان ولبنان وليبيا، المغرب ورومانيا وسلوفينيا وتونس وأوكرانيا) .

واستثنت شركة CMA-CGM  موانئ بلباو وخيجون والإسكندرية ودمياط من القرار، بالاضافة الى الموانئ البرتغالية وموانئ فيجو وفيرول الإسبانية إلى موانئ الساحل الشرقي الكندي والنقاط الداخلية عبر الموانئ المذكورة.

وفي نوفمبر الماضي أعلنت شركة CMA CGM ، عن مراجعة الرسوم الإضافية لموسم الذروة (PSS) من عدد من موانئ البحر الأبيض المتوسط إلى خليج الولايات المتحدة والساحل الشرقي للمكسيك.

وحسب منشور صادر من الشركة لعملائها من المصدرين والمستوردين، فمن المقرر أن تكون الرسوم الإضافية الجديدة سارية اعتبارًا من 28 نوفمبر الماضي، وحتى إشعار آخر .

وأكدت الشركة أن الرسوم عبارة عن 1400 دولار أمريكي لكل 20 قدمًا و 1400 دولار لكل 40 قدمًا وكذا للحاويات الجافة والمبردة .

ومن المعروف أن مجموعة CMA-CGM تأتي في المرتبة الرابعة بين خطوط الحاويات العالمية، وهي فرنسية الجنسية بالرغم من أنها مملوكة لعائلة جاك سعادة ” اللبناني الجنسية “، إلا أنها تتخذ من فرنسا مقرا لها ، وتم تأسيسها عام 1978 نتيجة سلسلة من الاندماجات بين شركات الشحن التي تم إنشاؤها سابقا.

وتمتلك الشركة أسطولًا يضم أكثر من 560 سفينة تعمل في أكثر من 150 مسارا على مستوى العالم, تبلغ قدرتها الاستيعابية حوالي 3015200 حاوية مكافئة.

ولأول مرة تدخل الشركة الفرنسية للاستثمار في الموانئ المصرية، حيث من المقرر أن تقوم بتشغيل المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55 – 62 بميناء الإسكندرية، والتي تقع على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 وأعماق 17 مترًا ، بحيث تكون طاقة التداول بالمحطة من 15 إلى 18 مليون طن سنويًا، وسيصل تداول الحاويات إلى مليون و250 ألف حاوية، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن فى وقت واحد، وستصل إجمالى تكلفة المشروع إلى 550 مليون دولار.