شركة «هاباج لويد» تفرض رسوما جديدة على معظم الوجهات ومنها مصر

يتم تنفيذها بداية من يوليو المقبل

شركة «هاباج لويد» تفرض رسوما جديدة على معظم الوجهات ومنها مصر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:36 م, الأثنين, 17 يونيو 24

قررت شركة هاباج لويد الألمانية ، أحد أهم خطوط الحاويات عالميا، تنفيذ رسوم جديدة على نوالين الشحن تحت اسم «رسوم إضافية»، والتي من المقرر أن تنفذ بداية يوليو المقبل.


وذكرت الشركة أنه من المقرر تنفيذ تلك الرسوم بالنسبة للشحنات القادمة من الهند إلى جنوب وشمال أوروبا ،وذلك بواقع 300 دولار أمريكي لكل حاوية جافة مقاس 20 قدمًا.


وحسب بيان صادر عن الشركة فإن الموانئ التي يشملها القرار تضم دول ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة وبلجيكا وفرنسا وبولندا والدنمارك، والسويد وأيرلندا والنرويج وفنلندا ، وليتوانيا وجمهورية التشيك والمجر، ولاتفيا والنمسا وسويسرا وسلوفاكيا وإستونيا وأيسلندا ولوكسمبورغ، وكذا الموانئ الواقعة في جنوب أوروبا وهي إسبانيا، البرتغال، إيطاليا، الجزائر، المغرب، مالطا، تونس، ألبانيا، بلغاريا، كرواتيا، جورجيا، اليونان، إسرائيل، الجبل الأسود، ليبيا، رومانيا، قبرص، سلوفينيا، لبنان، تركيا، أوكرانيا، مصر.

وذكرت الشركة أنه من المقرر أن تظل الأسعار الخاصة بالوقود، والرسوم الإضافية المتعلقة بالأمن، ورسوم المناولة الطرفية (THCs) كما هي.


كما تم تنفيذ رسوم على نوالين الشحن من الشرق الأقصى إلى شبه القارة الهندية، حيث من المقرر أن تدخل الرسوم المعروفة برسوم إضافية لموسم الذروة ، ليتم تنفيذها أول يوليو المقبل المقبل، وذلك على جميع الرحلات البحرية من الصين وهونج كونج وماكاو.

ومن المقرر أن تصل تلك الرسوم إلى 500 دولار أمريكي لكل حاوية 20 قدمًا، و1000 دولار أمريكي لكل حاوية 40 قدمًا.

وتشمل الموانئ التي شملها القرار من الشرق الأقصى: الصين، وهونج كونج ، وماكاو، وتايوان، إلى موانئ شبه القارة الهندية، والتي تشمل الهند وجزر المالديف وسريلانكا ونيبال وبنغلاديش وباكستان.


كما قررت الشركة فرض رسوم إضافية في موسم الذروة ،من نافا شيفا وكاندلا وموندرا (الهند) وكراتشي (باكستان) إلى الخليج العربي والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية للبضائع المنقولة في حاويات جافة بحجم 20 و40 قدمًا.


وأشارت الشركة إلى أنه سيتم تطبيق تلك الرسوم على جميع الحاويات المبحرة من Nhava Sheva وKandla وMundra (الهند) وكراتشي (باكستان) اعتبارًا من 1 يوليو 2024، وهو صالح حتى إشعار آخر.


وتشمل الموانئ التي شملها القرار من نافا شيفا وموندرا وكاندلا (الهند)، إلى موانئ الخليج العربي والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، لتكون بواقع 100 دولار للحاوية 20 و40قدمًا.

وبالنسبة للشحنات من من كراتشي (باكستان) إلى موانئ الخليج العربي والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، فالرسوم بواقع 150 دولار للحاوية 20 و40 قدمًا.

.
وتشمل الموانئ التي شملها القرار بالخليج العربي كل من الإمارات، عمان، الكويت، العراق، البحرين، قطر، وكذا المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، والتي تشمل الدمام والرياض والجبيل .