شركة صينية تشرع في بناء سفينة بسعة 27.5 ألف حاوية مكافئة

تعد الأكبر من نوعها في العالم

شركة صينية تشرع في بناء سفينة بسعة 27.5 ألف حاوية مكافئة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:36 ص, الأثنين, 9 سبتمبر 24

كشفت شركة CSSC لبناء السفن الصينية، عن تصميم سفينة حاويات عملاقة بسعة 27500 وحدة مكافئة لعشرين قدمًا حطمت الرقم القياسي، حيث تأخذ الصين سباق سفن الحاويات العملاقة إلى مستوى آخر، من خلال تصميم تلك السفينة، خاصة أنه من المخطط أن تعمل السفينة بالغاز الطبيعي المسال والوقود المزدوج.

وذكرت الشركة الصينية، أنه تم الكشف عن التصميم الجديد للسفينة، كما حصل على الموافقة المبدئية في معرض SMM Hamburg Maritime هذا الأسبوع.

وأكدت الشركة، أنه تم تطوير تصميم السفينة المسماة Green Sealion بواسطة معهد شنغهاي لأبحاث وتصميم السفن، وهو فرع من شركة بناء السفن الصينية المملوكة للدولة (CSSC).

وأوضحت الشركة أنه في حالة بناء تلك السفينة بسعة 27500 حاوية مكافئة، فستكون أكبر سفينة حاويات في العالم (من حيث السعة).، في حين أن العديد من شركات النقل البحري الكبرى، بما في ذلك MSC وOOCL وONE، قد كسرت حاجز 24000 حاوية مكافئة، كما كانت قد أعلنت شركة ONE (Ocean Network Express) عن وصولها للرقم القياسي لتحميل العدد المرتفع من الحاويات بواقع خمس سفن متتالية بين نوفمبر 2023 ويناير 2024 في سنغافورة، وقد بلغوا ذروتهم بأكثر من 22200 حاوية.

ومن المعروف أنه منذ عام 2010، بدأت شركات الترسانات العالمية تقدم مزايا اقتصاديات الحجم، والتي ساعدت في تقليل التكاليف لكل حاوية مكافئة يتم نقلها، حيث تقتصر أكبر السفن حتى الآن على الطرق بين آسيا وأوروبا، ومحدودة في الأبعاد بواسطة قناة السويس وسعة الموانئ في شمال أوروبا.

كما يتم الترويج لسفينة Green Sealion على أنها تأخذ الكفاءة البحرية إلى مستوى أعلى، ستكون سعتها المقدرة أعلى بنسبة 15 % من السفن الضخمة الحالية، وتتميز السفينة بتصميم هيكل محسن ودفع ثنائي الوقود بالغاز الطبيعي المسال، بما يتماشى مع لوائح المنظمة البحرية الدولية بشأن الحد من كثافة الكربون، كما ستحتوي السفينة على اتصال بالطاقة الساحلية.،ولم يتم الإعلان عن أي أبعاد.

بالإضافة إلى Green Sealion 27500، كشف المطور أيضًا عن سلسلة أصغر أخرى. وتشمل هذه Green Sealion 20000، وهي سفينة حاويات تعمل بالوقود المزدوج الأمونيا بسعة 20000 وحدة مكافئة لعشرين قدمًا. والأخرى هي Green Sealion 16000، وهي سفينة حاويات تعمل بالوقود المزدوج للغاز الطبيعي المسال بسعة 16000 وحدة مكافئة لعشرين قدمًا.

تسلط هذه التصاميم البارزة الضوء على جهود الصين للتوسع في بناء سفن الحاويات عالية القيمة من الجيل التالي، حيث تسعى الصين إلى تحدي أحواض بناء السفن الكورية الجنوبية التي أعلنت استراتيجية التركيز على السفن عالية القيمة، والتقنيات الجديدة بما في ذلك الأتمتة، والوقود المستقبلي بما في ذلك الأمونيا.

كما كانت أحواض بناء السفن الكورية الجنوبية واليابانية تهيمن على بناء السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال، ولكن في الآونة الأخيرة قامت أحواض بناء السفن الصينية بزيادة الطلبات على السفن التي تعمل بالوقود البديل.

في العام الماضي، أصدرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية خطة مدتها سبع سنوات للسيطرة على سوق بناء السفن الخضراء، وهذا يستلزم قيام الصين بتطوير سلاسل التوريد لتسليم أسرع للسفن التي تعمل بالوقود البديل.

كما تضمنت الخطة خارطة طريق لتسريع البحث والتطوير في مجال الدفع بالأمونيا والميثانول، بالإضافة إلى خيارات أخرى ناشئة.