شركة رواد الهندسة الحديثة تضع اللمسات النهائية لمشروع صومعة ميناء غرب بورسعيد

بسعة تخزينية تصل إلى 100 ألف طن

شركة رواد الهندسة الحديثة تضع اللمسات النهائية لمشروع صومعة ميناء غرب بورسعيد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:58 م, الثلاثاء, 21 مايو 24

تضع شركة رواد الهندسة اللمسات النهائية لإنشاء مشروع لصالح الشركة العامة للصوامع والتخزين بميناء غرب بورسعيد، كما يتضمن إنشاء صومعة معدنية لتخزين الحبوب بسعة إجمالية حوالي 100 ألف طن.

ومن المقرر أن يتم افتتاح المشروع عبر وزارة التموين والشركة العامة للصوامع والتي قامت بتوقيع العقد خلال أكتوبر 2021.

ويضم المشروع 8 خلايا تخزن 100 ألف طن من الحبوب، وتصل تكلفة المشروع بقيمة إجمالية حوالي 520 مليون جنيه.

ويعد المشروع من المشروعات القومية التي توليه الدولة اهتماما خاصا بها، وذلك لتأمين السلع الاستراتيجية للأسواق، مشيرا إلى أنه سيتم تسخير كافة الإمكانيات لتنفيذ المشروع بأعلى معايير الجودة وأحدث التقنيات المستخدمة عالميا في تلك المشروعات.

وكانت قد وقعت شركة رواد الهندسة الحديثة، أعمال البنية الفوقية لمشروع محطة الحاويات “تحيا مصر1“ في  ميناء دمياط، الشهر الماضي، وذلك بتكلفة استثمارية 110 ملايين دولار .

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع خلال 18 شهرا، كما سيتم بدء التجارب التشغيلية للمشروع بمجرد انتهاء المرحلة الأولى خلال 10 أشهر بداية من مايو الجاري.

ويمتد المشروع على مساحة 750 الف متر مسطح شامل مباني كثيرة لخدمات الميناء، و المشروع ممول من مؤسسة التمويل الدولية IFC الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لهذا فانه سيتم مراعاة كافة المعايير البيئية ومعايير الاستدامة وكذلك الظروف البيئية المحلية المحيطة للمشروع.

يذكر أنه قد وقعت شركة دمياط أليانس لمحطات الحاويات التي تضم تحالفا بين هاباغ لويد ويوروجيت ألمانيا وكونتشيب إيطاليا عقدا مع شركة رواد الهندسة الحديثة بشأن تنفيذ أعمال البنية الفوقية لمشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط آخر أبريل الماضي.

وأوضحت وزارة النقل  في بيان لها أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال البنية الأساسية للمحطة بشكل كامل والتي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة بأطوال أرصفة 1970 متر وعمق 18 مترا.

وبحسب وزارة النقل، فإن تنفيذ محطة حاويات “تحيا مصر1” بميناء دمياط البحري يأتي ضمن خطة تطوير كافة الموانئ المصرية لتحويل مصر إلى مركز اقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.