شركة ثرى إيه تبدأ نقل الركاب بين مصر والسودان نهريا بداية من مارس

عبر شركة فازت بتشغيل هذا الخط لمدة 15 عاما

شركة ثرى إيه تبدأ نقل الركاب بين مصر والسودان نهريا بداية من مارس
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:04 ص, الثلاثاء, 28 فبراير 23

كشف مصدر مسئول بهيئة وادي النيل للملاحة عن قيام شركة ف ثرى ايه إنترناشيونال، المتخصصة فى النقل الملاحي، بالبدء في نقل الركاب بين مصر والسودان خلال مارس المقبل.

وأشار المصدر، إلى أن الشركة فازت مؤخرا بمشروع إدارة وتنظيم وتشغيل الخط الملاحى «السد العالى – وادى حلفا» الذى طرحته هيئة وادى النيل للملاحة النهرية خلال الفترة الماضية بنظام عقد الانتفاع لفترة 15 عامًا.

ومن المقرر أن يتم البدء في نقل الركاب عبر الرحلات البواخر النيلية من أسوان إلى منطقة حلفا وذلك عبر ميناء السد العالي لميناء حلفا .

ومن المعروف أن وادى النيل هيئة طرحت مزايدة مؤخرا بين الشركات المختلفة لتشغيل عملية النقل بين مصر والسودان عبر ميناء السد العالي.

وتعد هيئة وادي النيل هيئة «مصرية سودانية» مشتركة تعمل فى مجال نقل البضائع، والركاب، واللحوم الحية، بين ميناء السد العالى بأسوان، وميناء الشهيد الزبيرى بوادى حلفا، وتأسست بالقرار الجمهورى رقم 970 لعام 1975، ولها حق امتياز الناقل الوحيد الدولى ببحيرة ناصر.

وتعول وزارة النقل على هيئة وادى النيل للملاحة النهرية لتعظيم نقل البضائع والركاب عبر نهر النيل للتواصل مع الدول الأفريقية، وزيادة حجم التبادل التجاري، ومن ثم قامت فى 2017 بعمل دراسة اقتصادية من شأنها وضع برامج تمكن من زيادة الصادرات المصرية.

وحصلت شركة «ثرى ايه» على استغلال الرخصة السياحية لتسيير الرحلات النيلية، ووضع خطة لتشغيل أتوبيس نهرى بمواصفات ملائمة.

وتقدر عدد العائمات القابلة حاليًا للعمل، 22 وحدة نهرية، منها اثنتان تنقلان 620 راكبًا، و19 وحدة نهرية مخصص لحمولات البضائع بين 350 و400 طن، حتى 820 طنًا، وأخرى للجر بقوة 10 أطنان.

وتستهدف الهيئة من تولى القطاع الخاص إدارة الخط، زيادة حجم المنقول من البضائع والركاب بين ميناءى السد العالى ووادى حلفا، وبناء أو تدبير السفن الوحدات النهرية اللازمة والملائمة للتشغيل، بما يمكن من تحقيق عائد اقتصادى مناسب.

كانت هيئة وادى النيل للملاحة النهرية تلقت مؤخرا تكليفات من وزير النقل الفريق كامل الوزير، بعمل دراسة تفصيلية لإقامة منطقة لوجستية فى أسوان على مساحة 10 أفدنة، لزيادة حركة التبادل التجارى بين مصر ودول حوض النيل بالقرب من ميناء السد العالى بنظام حق الانتفاع.